مفهوم التطور التكنولوجي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 10:23
مفهوم التطور التكنولوجي


مفهوم التطور التكنولوجي نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مفهوم التكنولوجيا هذا بالإضافة إلى أهمية التطور التكنولوجي كل هذا وأكثر تجدونه في السطور القادمة لهذا الموضوع وفي الختام فوائد التكنولوجيا للأطفال وكيف نضبط استخدام الطّفل للتّكنولوجيا.

مفهوم التطور التكنولوجي

يعرف التطور التكنولوجي والذي يرمز لها بالرمز (TC) بأنه التغير والتطور الذي يستخدم المعرفة العلمية لأغراض وتطبيقات عملية؛ تشمل الصناعات ومختلف مجالات الحياة، وتكمن مراحل التطور التكنولوجي في ثلاث عمليات وهي؛ الاختراع والابتكار والنشر وهو نظرية تصف التحول الجذري للمجتمع من خلال التطور التكنولوجي ونشأت هذه النظرية مع الفيلسوف التشيكي رادوفان ريتشا.

مفهوم التكنولوجيا

التقنية أو التكنولوجيا والتكنولوجيا لغوياً، كلمة أعجمية ذات أصل يوناني، تتكوّن من مقطعين، كلمة تكنو والتي تعني حرفة أو مهارة أو فن، وكلمة لوجي التي تعني علم أو دراسة ليصاغ الكل في كلمة تكنولوجيا بمعنى علم التّطبيق؛ وقد أورد الكثير من العلماء تعريفات أخرى عديدة للكلمة. تعرف التكنولوجيا بأنها مجموع التقنيات والمهارات والأساليب والعمليات المستخدمة في إنتاج البضائع أو الخدمات أو في تحقيق الأهداف، مثل البحث العلمي. يمكن أن تكون التكنولوجيا هي المعرفة بالتقنيات والعمليات وما شابه ذلك، أو يمكن تضمينها في الآلات للسماح بالتشغيل دون معرفة تفصيلية لأعمالها. يُشار إلى الأنظمة (مثل الآلات) التي تطبق التكنولوجيا عن طريق أخذ مدخلات وتغييرها وفقًا لاستخدام النظام، ثم إنتاج نتيجة، على أنها أنظمة تقنية أو أنظمة تكنولوجية وأبسط شكل من أشكال التكنولوجيا هو تطوير واستخدام الأدوات الأساسية. إن اكتشاف ما قبل التاريخ لكيفية التحكم في الحريق والثورة الحديثة في العصر الحجري الحديث قد زاد من مصادر الغذاء المتاحة، وساعد اختراع العجلة البشر على السفر والتحكم في بيئتهم. أدت التطورات في العصور التاريخية، بما في ذلك المطبعة والهاتف والإنترنت، إلى تقليل الحواجز المادية التي تعترض التواصل وسمح للبشر بالتفاعل بحرية على نطاق عالمي.

أهمية التطور التكنولوجي

1-تطوير مجال الاقتصاد والصناعة
أدى التقدم العلمي في مجال التكنولوجيا إلى ثورة في مجال الاقتصاد والصناعة، إذ إن تضمين تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المجالات الاقتصادية والصناعية أدى إلى تحسين الإنتاجية ورفع نسبة الأرباح بالإضافة إلى آثارها الإيجابية على الفعالية والتي بدورها تنعكس على توفير الوقت والجهد المستهلكين في هذه المجالات، كما أن الزيادة في استخدام الآلات والرجال الآليين يقلل من الأخطاء ويزيد من الأمان والدقة في العمل والحسابات وتقليل التكلفة الكلية.
2-تطوير وسائل التعليم
تظهر إيجابيات التكنولوجيا في المجال التعليمي من خلال تسهيل عملية التعلم عن بعد باستخدام شبكة الإنترنت الذي انتشر بشكل كبير خلال جائحة كورونا، حيث يستخدم الطلاب في الوقت الحالي التكنولوجيا الحديثة في الفصول الدراسية للتعلم بشكل أكثر فاعلية، فعلى سبيل المثال يستخدم الطلاب الأجهزة اللوحية لمشاركة الدروس المرئية مع زملائهم داخل الفصل الدراسي وهذا يجعل عملية التعلم أكثر متعة وراحة، كما تساعد التقنيات التعليمية الحديثة على التعلم الذاتي الذي يمنح الطلاب فرصة التعلم من تلقاء أنفسهم.
3-تحقيق تواصل أفضل
البقاء على اتصال أسهل الآن مما كان عليه في أي وقت مضى بحيث يمكنك التحدث إلى أي شخص في العالم بأسره أو الدردشة معه أو التعاون معه وقد حفز هذا على أشياء مذهلة وفهم أفضل للثقافات الآخرين.
4-المزيد من فرص العمل
صنعت التكنولوجيا قدرًا هائلًا من الوظائف الجديدة في اقتصاد عالمنا حيث أن هنالك حاجة إلى مجموعة جديدة تمامًا من الأشخاص للعمل مع التكنولوجيا الجديدة وتطويرها والمحافظة عليها في المنازل وأماكن العمل.
5-تطوير الخدمات الصحية
يعد تطور الخدمات الصحية وتحسين صحة البشر من أبرز إيجابيات التكنولوجيا، حيث طبقت الكثير من المستشفيات في الوقت الحالي التقنيات الحديثة في غرف العمليات الجراحية، مما عمل على التقليل من الأخطاء البشرية، حيث يمكن للبشر أن يرتكبوا أخطاء متعددة بسبب عوامل ضغط العمل والإجهاد، بالإضافة إلى ذلك قام المبرمجون بتطوير تطبيقات صحية تمكّن الأشخاص من متابعة صحتهم ووزنهم ولياقتهم البدنية من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة.
6-تحسين الكفاءة للأعمال
يمكن القيام بالأشياء على الفور تقريبًا باستخدام التكنولوجيا ووسائل تصنيع السلع تم تبسيطها إلى حد كبير وقد تسبب هذا في انخفاض كبير في النفايات وانخفاض التكاليف بالنسبة للمستهلكين.

فوائد التكنولوجيا للأطفال وكيفية تجنب أضرارها

1-الاستخدام في حالات الطوارئ:
إجادة استخدام الأجهزة الذكية تمكنهم من سهولة التواصل مع والديهم عند الطوارىء، والإتصال بهم على أرقام معينة يحددها الآباء لأطفالهم.
2-مهارة حل المشاكل:
معظم ألعاب الفيديو المنتشرة بين الأطفال تتطلب منهم مهارة حل المشكلات التي تقابلهم أثناء اللعبة، وتدفعهم لسرعة اتخاذ القرار والتغلب على العقبات؛ للوصول إلى الهدف وينعكس ذلك على تصرفاتهم في الحياة الواقعية وعند حل المشكلات، أو أداء الواجب المدرسى، وتخطي الخلافات بينهم وبين الأصدقاء.
3-زيادة معدل الذكاء:
إذ أن الاستخدام المعتدل لهذه الاجهزة يساعدهم على حل المشاكل المعقدة وتحسن مهارات التعلم أما الاستخدام الزائد عن الحد قد يفعل العكس تماماً، فقد يؤدي إلى زيادة التشتت الذهني لهم.
4-اكتساب مهارة مستقبلية:
كما نعلم جميعاً أن المهارات التكنولوجية والفنية أصبحت مطلوبة بشكل متزايد في مجال العمل، وأن المستقبل هو لمن يجيد هذه المهارات و يتميز فيها لذا فإن تعرف الأطفال في سن مبكرة على هذه الوسائل والاعتياد عليها بمثابة استعداد لتحديات المستقبل في سوق العمل.
كيف نضبط استخدام الطّفل للتّكنولوجيا
من المهم أن نضبط استخدام الطّفل للتّكنولوجيا لكي لا تنقلب هذه المنافع الّتي ذكرناها إلى مضار وندخل الطّفل في حالات من المرض الجسدي والعضوي ومن أهم هذه الضّوابط الّتي يكون للأهل الدّور الأبرز بها:
1- ملء وقت الطّفل بمهارات حركيّة ونشاطات تجعل التّفكير بإمساك الهاتف للّعب أمراً لا وقت له ولا أهميّة مقابل ألعابه ونشاطه اليومي.
2- تحديد ساعات محدّدة خلال الأسبوع لاستخدام التّكنولوجيا مثل صباح يوم العطلة أو في وسط الأسبوع عند الحاجة لإعداد تقرير مدرسي أو كمكافأة للطّفل على سلوك أو إنجاز مدرسي.
3-تعريف الطّفل منذ بدء وعيه للتّكنولوجيا بأولويّات استخدامها فلا نقدّم له الألعاب أوّلاً فيتعلّم أنّها الأهم فيها ويمكن أن نبدأ بتعريفه بها كوسيلة اتّصال مع الأقارب ونجعله يشاركنا محادثات الفيديو أو الهاتف،ثمّ نعلّمه أنّها تفيده في البحث عمّا يطوّر مهاراته من خلال عرض مقاطع فيديو لهوايته المفضّلة.



1132 Views