مفهوم كفاءة الإنفاق

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 1:40
مفهوم كفاءة الإنفاق


مفهوم كفاءة الإنفاق سوف نتحدث كذلك عن لماذا يجب علينا تحقيق كفاءة الانفاق؟ ومعايير كفاءة الإنفاق و ما الفرق بين الانفاق العام والانفاق الحكومي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مفهوم كفاءة الإنفاق

-إن كفاءة الإنفاق ضمانة للنمو الاقتصادي للمؤسسة وتحصنها من الضغوطات المتوقعة بسبب الظروف والأوضاع الاقتصادية العالمية، وعليه لا بد من الاستمرار في الإنفاق لمواجهة تلك الصدمات وأهمها تسارع الانكماش الاقتصادي لتجنبه، إذ تواجه الدول المتقدمة والنامية على حد سواء ضغوطا متزايدة لتحقيق أعلى قيمة بتكلفة مالية أقل، وأصبح رفع كفاءة الإنفاق أمرا إلزاميا بدلا من اللجوء إلى زيادة الضرائب لخفض معدلات العجز المالي، ويعد السبيل الوحيد للاستدامة المالية، وتحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع، لا بد أن تعطى الأولوية للاستثمارعالي الجودة المحفز للنمو في البنية التحتية ورأس المال البشري، مع مواصلة وتيرة الإنفاق الاجتماعي الموجه جيدا لتعزيز مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص وتقليل التكاليف لتحقيق كفاءة الإنفاق والذي يجسد حرص المؤسسة على التخطيط الأفضل والاستخدام الأمثل للموارد وتحسين آلية العمل بما يحقق مستهدفات تمثل أهمية كبرى لمعظم القطاعات في تحفيز الابتكار والإنتاجية في جميع الأصعدة.
-تعني كفاءة الإنفاق استخدام جميع الموارد البشرية، والمالية، والتشغيلية بكفاءة؛ لذا فهي تدعم عمليات الانضباط الإداري، والمالي، بالمؤسسات الحكومية مما يعزز فرص هذه المؤسسات في الاستدامة وتزيد من قدراتها على التقدم والمنافسة، إضافة إلى تشجع الابتكار؛ حيث تقيس كفاءة الإنفاق قيام المؤسسات بتنفيذ المهام المنوطة بها.
كفاءة الإنفاق تعني حسن التصرف في إنفاق الأموال والموارد والترشيد، وضبط النفقات، وإحكام الرقابة عليها وتحديد الإنفاق في المجالات ذات الأولوية، والوصول بالتبذير والإسراف إلى الحد الأدنى لتلافي النفقات غير الضرورية، ولا تعني إطلاقا تقليل النفقات أو التبذير بقدر ما تعني النظر في مقدار الحاجة إلى حوجة البرامج والمشاريع المختلفة والمفاضلة بينها على أساس ما يحققه كل منها من منفعة جماعية واقتصادية للمجتمع الذي نعيش فيه ومحاولة الاستفادة القصوى من الموارد الاقتصادية والبشرية المتوافرة، وزيادة الإنتاج والإنتاجية للقطاعات المختلفة وتأثيرها الإيجابي على الاقتصاد الكلي وذلك بتطبيق برامج للمشتريات تستند إلى استراتيجية ومنهجيات أكثر شمولية على مستوى القطاعات المتعددة، حيث إن المشتريات العامة تمثل أحد المحاور الأساسية التي تتطلب إحداث نقلة نوعية بها في ظل تسارع الانكماش الاقتصادي، ومن أبرز مميزاتها تحسين جودة المنتجات والخدمات وتوحيد مواصفاتها وتقليل الهدر المالي واستقرار الشروط والأسعار في العقود وأوامر الشراء وتوفير الوقت المستغرق في عملية الشراء من خلال أتمتة وتسهيل الإجراءات اللازمة، حيث تتعرض المؤسسات حاليا لضغوط متزايدة لتحقيق أعلى قيمة بتكلفة أقل، ومضاعفة القيمة من مشترياتها على الصعيدين المحلي والعالمي.

لماذا يجب علينا تحقيق كفاءة الانفاق؟

وضع المؤشرات ومعايير القياس والأدوات والمنهجيات والأساليب والآليات ذات الصلة بكفاءة الإنفاق والمشروعات، التي تسهم في تحقيق أهدافها. التنسيق مع الجهات الحكومية لتشكيل فرق عمل بداخلها، لرفع كفاءة الإنفاق، والارتقاء بجودة المشروعات. اقتراح مشروعات الأنظمة ذات الصلة باختصاصات الهيئة، واقتراح تعديل المعمول به منها.

معايير كفاءة الإنفاق

-وضع السياسات والإستراتيجيات الوطنية في مجال كفاءة التخطيط والإنفاق وإدارة المشاريع والأصول والمرافق.
-دراسة وتحليل تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية في الجهات الحكومية، وإبداء التوصيات حيالها، وتحديد فرص رفع كفاءة الإنفاق والرفع عما يلزم بشأنها. بكفاءة الإنفاق والمشروعات، التي تسهم في تحقيق أهدافها.

ما الفرق بين الانفاق العام والانفاق الحكومي؟

تشير النفقات العامة إلى النفقات التي تتكبدها الحكومات المركزية، على عدة أنشطة مختلفة من أجل تحقيق الرفاهيّة للناس وكذلك من أجل زيادة التنمية الاقتصاديّة، وخاصة في البلدان الناميّة، وبعبارة أخرى، تُعرف النفقات التي تتكبدها السلطات العامة مثل الحكومة المركزيّة والحكومات المحليّة من أجل تحقيق الاحتياجات الاجتماعيّة.



123 Views