مقال عن العمل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:44
مقال عن العمل


مقال عن العملنقدمه لكم من خلال مقالنا هذا بالعناصر الكاملة ويتكون هذا المقال مقدمة عن العمل وطرق الحصول على عمل جديد وأهمية العمل للفرد والمجتمع كل هذا وأكثر تجدونه في هذا الموضوع والنهاية خاتمة عن العمل.

مقال عن العمل

عناصر المقال
1- مقدمة عن العمل
2-طرق الحصول على عمل جديد
3-أهمية العمل للفرد والمجتمع
4- خاتمة عن العمل

مقدمة عن العمل

-حثّنا ديننا الحَنيف على العمل، ودعنا إلي الابتعاد عن الكسَل والخُمول، فإن العمل من الأمور الهامة جدًا في حياتنا، فهِي من أهم مسيرات الحياة التي لا يُمكن الاستغناء عنها، بينما وتتنوّع مجالات العمل التي يستطيع أن يعمَل بها الإنسان، ومن أهم أساسيات العمل أن يكُون هذا العمل شريف، ومِن الأعمال التي شرّعها الله عز وجل لنا، وأن تكُون مُناسب للفرد، ويأتي الغَرض من العمل هُو كسب الرزق الحلال، ولأهمية العمل في المجتمع أصبح يحتفل العديد من الشعوب بيوم العمال وذلك في شهر مايو من كل عام.
-ويعد العَمل على أنّه فريضة إسلامية شرعها الله سبحانة لنا، ونظر الإسلام الي العمل أنّه يوازي مستوى العبادة، حيثُ قَال سبحانه وتعالي في كتابة: “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ”، كما حثنا الدين الإسلامي على ضرورة الاخلاص في العمل واتقانه، ودعى الاسلام أيضًا كافة المسلمين أصحاب العمل الى اعطاء العامل حقة قبل ان يجف عرقة، واعطائه الأجر المُناسب بعد الانتهاء من عمله، وعلى المسلم أيضًا العدل والمساوة في العمل بين الرجل والمرأة، حيثُ قَال خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله علية وسلم: “إنّ الله يحب من العبد إذا عمل عملاً أنّ يتقنه”، فنتعلّم من الآيات الكريمة السابقة ونص الحديث الشريف أن العمل هام جدًا في حياتنا، فيجب علينا أن نحرص على اتقانه والعمل على ما شرع الله سبحانة وتعالي.
-وهناك أهميّة كبيرة للعمل في حياتنا، فهُو مَصدر أساسي لكسب الرزق، ومِن خلاله يستطيع الإنسان توفِير كافّة مُستلزماته الأسرية المُتمثّلة في الطعام، والمسكن والملبس وغيرها، كما أنّ العمل يعد كرامة للإنسان، ويبعده عن الذل الذي تفرضه علينا قسوة الحياة، يكتسب الإنسان من العمل الكثير من العلاقات الإجتماعية التي تُساهم في فرض روح الأخوة والصداقة، ويُعرف العمل على أنّه نقيض للفقر، فهو يحارب الفقر الآن الإنسان الفقير هُو الشخص الذي لا يمكتلك المال والعمل، ولكم الإنسان الذي يعمل يحظى على أجرة، مما يزيد العمل من ثقة الانسان بنفسة أمام الآخرين.

أهمية العمل للفرد والمجتمع

للعمل باختلاف أنواعه أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع وهي :
1-العمل الصالح يعمل على تقدم الدولة فيزيد من اازدهار وتقدم البلاد مع رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع .
2-العمل أساس بناء الحضارات والمجتمعات .
3-يكتسب الفرد الخبرات المختلفة من العمل ويتميز بزيادة تلك الخبرات .
4-العمل سبب رئيسي في اختفاء أعمال العنف والفساد والتسول والجريمة.
5-مصدر لكسب الرزق والمال لتوفير الاحتياجات اليومية،فهو يحمي الفرد من الفقر، وبالتالي لايوجد بين أفراد المجتمع محتاج أو فقير .
6-يعمل على علو شأن الفرد ويجعله في مستوى اجتماعي مرموق ممايجعله أكثر توفيقا وسعادة وبالطبع تكون هذه الصفة السائدة للمجتمع.
7-يعمل على خفض نسبة البطالة ونسبة الهجرة  ، وبالتالي يحافظ على كوادر المجتمع داخل البلاد لاستفادة الجميع .

طرق الحصول على عمل جديد

1- طلب الاستشارة:
في حال كنت تعاني من مشكلةٍ ما، لا تتردد في طلب الاستشارة من أحد الآشخاص المقربين منك والذين تثق بهم لكي يرشدك إلى الطريق الصحيح والعمل المناسب لك.
2- تصميم ملف شخصي على الإنترنت:
بما أنّنا في عصر التكنولوجيا والمعلومات، يجب عليك أن تصمم ملف تعريفٍ شخصيٍّ خاصٍّ بك على الإنترنت وأن تعرض فيه كافة الخبرات الشخصيّة التي تمتلكها، والمهارات التي تتميز بها لكي يستطيع أصحاب العمل الاطلاع على هذهِ المعلومات عند الضرورة.
3- البحث وجمع المعلومات:
لتحصل على فرصة عملٍ جيدةٍ بشكلٍ سريع، يجب عليك أن تبحث بشكلٍ مستمر عن الوظيفة التي ترغب بالتقدم إليها، وأن تجمع كافة المعلومات التي تخصها، كالمجال المهني الذي تندرج ضمنه، والوظائف الشاغرة فيها، ومكان تواجدها، وطبيعة الدوام فيها، وغيرها من المعلومات المهمة.
4- كتابة السيرة الذاتية:
تؤدي السيرة الذاتية دوراً أساسياً في مساعدة الإنسان في الحصول على عملٍ جديدٍ ومناسب خلال فترة زمنيّة قياسيّة، لهذا يجب عليك أن تكتب سيرتك الذاتيّة بشكلٍ مفصَّل يتضمَّن أهم المعلومات التي تخص شخصيتك، وإمكاناتك المهنية، ويجب عليك أن تكون صادقاً أثناء كتابتها، وأن تنتبه إلى طريقة الشرح، والخط، وأن تكون خاليةً من الأخطاء الإملائيّة أو اللغوية.
5- تحديد الأهداف:
لا يُمكن لأي إنسانٍ في هذا العالم أن يحقق أحلامه وطموحاته إلّا في حال قام بتحديد الأهداف الأساسيّة التي يسعى إليها في الحياة، لهذا قبل البدء بأي عملٍ جديد يجب عليك أن تحدد أهدافك وترسمها بشكلٍ دقيق ليسْهُل عليك تحقيقها في الوقت المناسب.
6- تقييم الذات:
من الضروري أن تُقيّم ذاتك خلال مرحلة البحث عن عملٍ جديد لكي تتعرف على نقاط القوة والضعف في شخصيتك، وأن تبحث عن عملٍ يتناسب مع نقاط قوتك لكي تتمكن من تحقيق النجاح فيه.

خاتمة عن العمل

وفي نهاية موضوعنا عن العمل، نذكركم بأهم الآيات التي نزلت في القران الكريم عن العمل، حيث قال الله تعالي “هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ”، وهو أنه خلق الأرض لنعمر فيها ونعمل بجهد حتي تكتمل حياتنا إلى لحظة الممات، وبذلك أكون قد أوضحت كافة العناصر المتعلقة بالعمل، ارجوا أن ينال استحسانكم.



742 Views