مقدار زكاة الفطر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 9:49
مقدار زكاة الفطر


مقدار زكاة الفطر وسوف نتحدث عن دليل زكاة الفطر من القرآن مقدار زكاة الفطر في السعودية أهمية زكاة الفطر كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

مقدار زكاة الفطر

1-إذا كان المقصود من السؤال زكاة الفطر من رمضان فمقدارها صاع من كل الأقوات كلها، من جميع الأقوات، صاع من البر، صاع من الشعير، صاع من التمر، صاع من قوت البلد، وهو أربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين، هذا هو الصاع، أربعة أمداد، والمد حفنة باليدين الممتلئتين، والأربع صاع، وبالوزن الصاع أربعمائة مثقال وثمانين مثقال، والمد مائة وعشرون مثقالًا.
2-فالحاصل أن الزكاة صاع فقط من قوت البلد، هكذا أمر النبي ﷺ الناس أن يتصدقوا بصاع من تمر أو صاع من شعير إلى آخره، فرض النبي ﷺ على الناس زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير.. إلى آخره، وأخرجها الصحابة كذلك صاع من تمر.. صاع من شعير.. صاع من بر.. صاع من زبيب.. صاع من طعام، هذا هو الواجب على الناس على الصغير والكبير والذكر والأنثى سواء كان قمحاً وهو الحنطة أو غير ذلك قال بعض أهل العلم: إنه يجزئ نصف الصاع من الحنطة من البر، ولكنه قول مرجوح، والصواب: أنه لابد من صاع من جميع الأقوات التي في البلد.

دليل زكاة الفطر من القرآن

1-قال الله تعالى: (قدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى)، “الأعلى:14” وقال بعض المفسّرين إنّ المقصود هنا زكاة الفطر، وورد عن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز أنه كان يتلو هذه الآية عند توزيع صدقة الفطر، ووقت زكاة الفطر يكون قبل عيد الفطر بيوم أو يومين، ومع ذلك يجوز للمسلم إخراجها من أول شهر رمضان المبارك، وولا يجوز إخراجها بعد العيد، وإن حصل ذلك فتكون صدقة كالصدقات.
2-حياك الله السائل الكريم، زكاة الفطر (صدقة الفطر) فرض على كل مسلم، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، حر أو عبد، ويُجزئ أن يقوم الوالد مثلاً بإخراجها عن جميع أفراد العائلة، ومقدارها صاع من تمر، أو شعير، أو قمح من غالب قوت أهل البلد، وقد ورد ذلك في السنة النبوية وإجماع العلماء.

مقدار زكاة الفطر في السعودية

وفي السعودية تقدر قيمة الزكاة بـ25 ريالاً (6.67 دولار) للفرد، ويهرع الناس لشرائها من مختلف منصات البيع، من المتاجر الكبيرة والصغيرة، بل حتى من البائعين المتجولين الذين ينشطون في نهاية شهر رمضان لأجل بيع زكاة الفطر مما يساعد على سهولة شراء الزكاة وإخراجها نظراً لتوفرها في كل مكان. كما أطلقت منصات إلكترونية حكومية عدة لإخراج زكاة الفطر عبر الإنترنت بيسر وسهولة، حيث أعلنت المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) عن بدء استقبال زكاة الفطر، لتخرج المنصة الزكاة في أوقاتها الشرعية، وتوصلها إلى مستحقيها في موعدها، وفقاً للأوجه الصحيحة المعتمدة من قبل اللجنة الشرعية للمنصة.

أهمية زكاة الفطر

1-تعدّ زكاة الفطر من الأمور الإيجابيّة التي تعود بالنفع على فقراء المسلمين، وذلك كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “عَنِ ابنِ عبَّاسٍ قالَ فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ زَكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فَهيَ زَكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فَهيَ صدقةٌ منَ الصَّدقاتِ”.
2-تعدّ زكاة الفطر زكاة للمسل الصائم مما كان من الرفث واللغو في رمضان.
3-تعدّ زكاة الفطر زكاة للبدن كما أنّها تؤدي إلى التكافل المجتمعيّ، كما أنّها لون من ألوان شكر الله عزّ وجلّ على النعم الجليلة من طعام وشراب.
4-تسهم زكاة الفطر في انّها تمدّ يد العون للمحتاجين، وذلك في وقت هم يحتاجون إلى المساعدة.
5-زكاة الفطر تزيج من أجر الصائم بما قام به من طاعة الصيام في رمضان، فتكلل طاعته في رمضان الثواب والأجر الكبير.
6-زكاة الفكر تسهم في زيادة فرحة المسلم في عيد الفطر، وتحمل ملامح العيد للمسلمين جميعًا في الشهر الفضيل.

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

المسلم الواحد يجب عليه أن يخرج عن نفسه صاع من صاع لا أقل من ذلك حتى يكون قد أدى حق زكاة الفكر كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم – وأمرنا بهذا في حديثه الشريف يمكن لك أن تخرج صاع وهو أقل ما يمكن في زكاة الفطر تقدير الصاع بالكيلو (تقريبا) الدقيق 2 كيلو وتقدر هذه القيمة بنحو 15 جنيهًا مصري ، دينار أردني ، وثلاث ريالات سعودية كحد أدنى للبدل النقدي ، أما الأرز 2.25 كيلو وهي حوالي 4 ريالات سعودية ، ومن المستحب إخراج أكثر من ذلك خاصة في الأوقات التي يحتاج فيها الفقراء إلى المال ، ويمكن إخراجها من أول رمضان وحتى قبل صلاة العيد ، وأن أخرجت بعد الصلاة في صدقة تطوع .



263 Views