مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم والنجاح

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 11:05
مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم والنجاح


مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم والنجاح وايات قرآنية عن العلم وهل تعلم عن العلم وأحاديث عن العلم وختام إذاعة عن العلم، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم والنجاح

محتويات: 
1- مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم والنجاح
2- ايات قرآنية عن العلم
3- احاديث عن العلم
4- هل تعلم عن العلم
5- خاتمة عن العلم

مقدمة عن العلم والنجاح

مما لا شك فيه أن العلم هو سلاح الشعوب نحو التقدم والازدهار والرقي فبالعلم تبني الشعوب أوطانها وتعرف طريقها نحو التقدم والرقي والازدهار فهو طريق نحو النور والخروج من الأزمات الصعبة وقيادة الوطن إلى بر الأمان لذلك يجب على الشعوب الاهتمام بالعلم حتى يتقدم الوطن ويصبح ذو قوة عظمى صعب هزيمتها .

آيات قرآنية عن العلم

قال تعالى : {وَ قُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً} [ طـه : 114 ]
و قال تعالى : {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَاب} [ الزمر : 9]
و قال تعالى : {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا} [ آل عمران : 7]
و قال تعالى : {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء} [فاطر : 28].
و قال تعالى: { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات} [ المجادلة : 11]
و قال تعالى : {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَ أُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ } [آل عمران : 18]

هل تعلم عن العلم

1-هل تعلم أن الذي يسلُك طريق لكي يتعلم علم نافع يجعل الله له طريقاً إلى الجنة، وأن الملائكة تحفه بأجنحتها عندما يطلب العلم، وأن للعالِم ملائكة يستغفرون له في السماوات، وحيتان تستغفر له تحت أعماق البحار، وأن للعالِم فضل مثل فضل القمر على ليلة ظلماء، ويعتبر العلماء هم الورثة للأنبياء.
2-هل تعلم أن من أهم أقوال هيلين كيلر هى أن العلم إستطاع أن يصل إلى أصل كل شر لكنه فشل فشلاً ذريعاً في أن يجد علاج لأسوأها، وهو شعور الإنسان باللامبالاة تجاه كل البشر.
3- هل تعلم أن سعد زغلول كان يرى أن الإنسان ليس بحاجة إلى العلم لكنه بحاجة إلى الأخلاق.
4-قيل أن العلم والتعلم يُعد أفضل مائة مرة من المال، وسبب هذا أن العلم يقوم بحراستك بينما تكون أنت حارس للمال، وقد قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ” العلم ينمو بالإنفاق أما المال عكس ذلك، فالعلم حاكم والمال محكوم عليه “ العلم هو أكثر أمر يمتع النفس ويغذي العقل ويريح الذات ويؤنس الإنسان في هذه الدنيا، وعندما يموت الإنسان يترك كل شيء وينساه كل شيء، ولكن إن ترك علم ظل إلى الأبد.
5-قال مثل عربي قديم أن رأس المال الحقيقي للإنسان هو علمه، ولا يوجد عدو حقيقي للإنسان بعد الشيطان سوى الجهل هل تعلم أن بداية الجهل هو إقتناعك بأنك تعلم ! فالعالِم الحقيقي هو الذي كلما إزدادت معرفته كلما شعر بأنه جاهل أكد العالم هنري تيلمان أن على كل إنسان أن يدرك أنه لو لم يكن جزء من حل فإنه جزء من مشكلة.
6-قال العالم فراسنوا رابليه أن عدم إمتلاك ضمير مع العلم هلاك لأي إنسان.

احاديث عن العلم

1-عن أنس بْنِ مَالِكٍ قَالَ: عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أنه قالَ: «طَلَبُ العِلْمِ فَرِيْضَةٌ عَلَىْ كُلِّ مُسْلِمٍ» رواه ابن ماجه (224) وصححه الألباني.
2- عن أبي هريرة يقول: هُرَيْرَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «أَلَا إِنَّ الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلَّا ذِكْرُ اللَّهِ وَمَا وَالَاهُ وَعَالِمٌ أَوْ مُتَعَلِّمٌ» عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ: ” كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِى الدَّرْدَاءِ في مَسْجِدِ دِمَشْقَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا أَبَا الدَّرْدَاءِ إني جِئْتُكَ مِنْ مَدِينَةِ الرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم لِحَدِيثٍ بلغني أَنَّكَ تُحَدِّثُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَا جِئْتُ لِحَاجَةٍ.
3-وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالْحِيتَانُ فِي جَوْفِ الْمَاءِ وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ وَإِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ». حديث طالب العلم
4- قَالَ فإني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ «مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ.

خاتمة إذاعة مدرسية عن العلم

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام برنامجنا الإذاعي عن العلم ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم سررنا بلقائكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



597 Views