مقدمة بحث عن مصادر الطاقة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:43
مقدمة بحث عن مصادر الطاقة


مقدمة بحث عن مصادر الطاقة كذلك سنتحدث عن مقدمة عن الطاقة وحفظها أيضا سنذكر كذلك أهم مصادر الطاقة وما هي أهم فوائد الطاقة المتجددة وأخيرًا سنذكر خاتمة عن الطاقة للصف الخامس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقدمة بحث عن مصادر الطاقة

هناك مصادر رئيسية مختلفة للطاقة تستخدم في العالم لتوليد الطاقة، في حين أن هناك مصادر أخرى يتم اكتشافها طوال الوقت، لم يصل أي منها إلى المرحلة التي يمكن استخدامها لتوفير الطاقة اللازمة لمساعدة الحياة العصرية، واليوم سوف نتعرف بشكل كبير على أنواع مصادر الطاقة من حولنا، وكل هذه المصادر المختلفة للطاقة تستخدم في المقام الأول لإنتاج الكهرباء.

مقدمة عن الطاقة وحفظها

الطاقة هي إحدى صور الوجود ومظهر من مظاهر الحياة ومن مميزاتها أنها لا تستحدث ولا تفنى من العدم، وتتعدد مصادر الطاقة ما بين المصادر المتجددة والغير متجددة، والدائمة، وهي :
مصادر الطاقة الدائمة، لا يوجد سوى الشمس هي مصدر واحد من مصادر الطاقة الدائمة، حيث أن الطاقة الشمسية من المصادر الدائمة والنظيفة على وجه الأرض، وتسمى بالطاقة النظيفة لأنها لا تتسبب في تلوث البيئة ولا ينتج عنها أي عوادم ولا أكاسيد.
مصادر الطاقة المتجددة، هي المصادر التي تتجدد باستمرار ولا قلق من استنفاذها، ومنها طاقة الرياح، والمساقط المائية، والمد والجزر، وطاقة أمواج البحر.
مصادر الطاقة الغير متجددة، هي مصادر الطاقة التي تتعرض للنفاذ مثل التي تتولد من الفحم والمشتقات البترولية.

أهم مصادر الطاقة

1- الطاقة الكهربائية
تعد من أهم وأكثر أنواع الطاقة استخدامًا، فهي العامل الأساسي لإستخدام الأجهزة الكهربائية.
2-طاقة الرياح
تعمل على تشغيل المطاحن، ومساعدة السفن الشراعية على السير وقطع أميال عديدة من خلالها.
3-الطاقة الشمسية
تستخدم في توليد الكهرباء، وكذلك إمداد الأرض بالإضاءة والتدفئة التي تحتاجها البشرية.
4- الطاقة الكهرومائية
وهي الطاقة التي تنتج من المياه المتحركة التي تبني السدود، حيث تعتبر من أهم صور الطاقة البديلة في العالم لتوفرها بشكل دائم.
5- الطاقة النووية
تعتبر من أخطر أنواع الطاقة الموجودة، حيث يتم إنتاجها من تفكك مكونات النواة، الأمر الذي من شأنه انتاج كمية هائلة من الحرارة المستخدمة في المفاعلات النووية.
6- الطاقة المستمدة من البترول
تستخدم الطاقة المستمدة من البترول في إمداد وسائل النقل بالطاقة اللازمة للسير والحركة.

فوائد الطاقة المتجددة

1-يؤدي إلى خلق فرص العمل
الطاقة المتجددة لها معنى اقتصادي حقيقي؛ لأنها بديل أرخص من معظم مصادر الطاقة التقليدية، منذ بداية الطاقة المتجددة تمت إضافة وظائف جديدة ومستقرة إلى معظم اقتصادات العالم، على سبيل المثال تم بالفعل إنشاء العديد من الوظائف في ألمانيا والمملكة المتحدة وذلك بفضل جهودهم الحثيثة لتطوير وتشجيع استخدام أشكال الطاقة المتجددة، يتوقع الخبراء أنه مع الحملات الصارمة المستمرة لاحتضان الطاقة المتجددة سيتم إنشاء الآلاف من الوظائف المستقرة.
2-الطاقة المتجددة صديقة للبيئة
تعتبر الطاقة المتجددة طاقة نظيفة؛ لأنها لا تسبب تلوثًا بيئيًا خطيرًا ولها انبعاثات كربونية منخفضة أو معدومة وانبعاثات دفيئة، ينبعث من الوقود الأحفوري مستويات عالية من غازات الاحتباس الحراري وثاني أكسيد الكربون وهما المسؤولان بشكل كبير عن الاحتباس الحراري وتغير المناخ وتدهور جودة الهواء، كما يساهم الوقود الأحفوري أيضًا في انبعاث الكبريت في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى هطول أمطار حمضية، يمكن أن تسبب الأمطار الحمضية أضرارًا للمباني.
تعتبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح صديقة للبيئة؛ لأنها لا تنبعث منها غازات سامة إلى البيئة، يقلل استخدام الطاقة المتجددة بشكل كبير من الاعتماد على الوقود الأحفوري كمصدر للطاقة وبالتالي يقلل من تلوث الهواء.
3-تعتبر مورد متجدد
هذا يعني أنها لا تنضب على مدى العمر، وليس هناك أي احتمال أن تنفد أي بمعنى مصدر مستدام للطاقة، تعتبر مصادر الطاقة مثل الوقود الأحفوري (النفط والغاز والفحم) موارد محدودة، وهناك احتمال قوي أن تنفد في المستقبل، ولهذا يمكن أن تساعد الطاقة المتجددة البلدان النامية من الاعتماد المفرط على الوقود الأحفوري، حيث يمكن أن تضمن الرياح القوية والحرارة المنبعثة من تحت الأرض وأشعة الشمس وتحريك المياه إمدادًا ضخمًا وثابتًا بالطاقة للأمة لسنوات عديدة.
4-الطاقة المتجددة هي مصدر موثوق للطاقة
في العقود القليلة الماضية زاد استخدام الوقود الأحفوري بشكل حاد، مما أدى هذا الاعتماد المفرط على الوقود الأحفوري إلى تهديد أمننا. الوقود الأحفوري عرضة للنزاعات التجارية وعدم الاستقرار السياسي وارتفاع أسعار الطاقة والحروب غير الضرورية، حيث تؤثر هذه المتغيرات في أكثر بكثير من سياسات الطاقة للدولة ويمكنهم بشكل كبير استنزاف اقتصاد المقاطعة. على الرغم من أن معظمهم يجادلون بأن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لا يمكن الاعتماد عليها، إلا أن البنية التحتية الصلبة تهدئ هذه الحجة، إذا تم توزيع محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على موقع جغرافي كبير فقد يكون هناك حد أدنى من انقطاع توليد الكهرباء؛ لأن اضطرابات الطقس في موقع واحد لا يمكن أن تكون هي نفسها في مواقع أخرى.
5- أدت الطاقة المتجددة إلى استقرار أسعار الطاقة العالمية
التغيير إلى مصادر الطاقة المتجددة يعني استقرار أسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم؛ وذلك لأن تكلفة الطاقة المتجددة تعتمد على التكلفة الأولية لتركيب تقنيات الطاقة المتجددة بدلاً من الوقود الأحفوري والتي تزيد وتنخفض اعتمادًا على التضخم الحالي وتوافر المورد، ستحتاج الحكومات المعنية فقط إلى تلبية التكاليف الأولية وهذا كل شيء.
6-صيانة أقل للمرافق
تتطلب تقنيات الطاقة المتجددة صيانة شاملة أقل من المولدات التقليدية التي تستخدم مصادر الوقود التقليدية، إن تقنية توليد الطاقة المتجددة هذه مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح إما تحتوي على أجزاء متحركة قليلة أو لا تحتوي على أجزاء متحركة، قبل كل شيء لا يعتمدون على مصادر وقود قابلة للاشتعال للعمل مما يجعل تكاليف التشغيل أقل أيضًا. علاوة على ذلك بمجرد وضع البنية التحتية لتسخير الموارد المتجددة هناك حاجة إلى صيانة منخفضة، وهذا يعني أن أصحاب المرافق سيجنون أرباحًا كبيرة مع توفير الكهرباء الرخيصة للسكان.
7- يعزز الصحة العامة
تنبعث من مصادر توليد الطاقة المتجددة القليل من غازات الاحتباس الحراري أو الملوثات في الهواء أو لا تنبعث منها، وهذا يعني بصمة كربونية أصغر وأجواء صحية بشكل عام، إذا أخذت الحكومات على عاتقها بناء المزيد من مرافق الطاقة المتجددة فسيتمتع السكان بالفوائد الصحية، وفقًا لدراسة أجرتها وكالة حماية البيئة الأمريكية ينفق الأمريكيون ما يقرب من 361.7 إلى 886.5 مليار دولار سنويًا على الصحة العامة للسكان.

خاتمة عن الطاقة للصف الخامس

وفي نهاية البحث الذي أوضحنا فيه كل ما يتعلق بالطاقة من حيث تعريف الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة وأسباب اللجوء إلى الطاقة المتجددة، وأيضًا مصادر الطاقة الغير متجددة وأنواع الطاقة، وفي نهاية البحث تعتبر الطاقة نوعان طاقة متجددة طاقة غير متجددة، ومع ازدياد معدل التلوث وارتفاع معدل الأمراض اتجهت كثير من الدول إلى استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة وسيلة للحفاظ على البيئة من التلوث والحد من التلوث وأضراره، حيث ارتفاع معدل التلوث في البيئة أدى إلى اتساع ثقب الأوزون الذي أدى إلى الكثير من المشكلات المتعددة والمختلفة مثل مشكلات مناخية أو تغيير حالة المناخ في العالم.



284 Views