مكونات العسل الأسود

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 7:23 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 6:48
مكونات العسل الأسود


مكونات العسل الأسود وطريقة تحضيره سهلة وبسيطة، وبشكل عام يُعرف العسل الأسود بالسائل الداكن اللزج، والذي يتم استخلاصه من قصب السكر بشكل عام كما يمكن استخدام الذرة البيضاء، العنب وبعض النباتات الأخرى لصنع مادة شبيهة به.

مكونات العسل الأسود

يوجدُ العديد من المصادر التي يصنّع منها العسل الأسود، وهي كالتالي:

  1. العسل الأسود المستخرج قصب السكر الخام، يستخدمُ لإنتاج السكر المعلب، المكرر.
  2. هيدرول: يتمّ الحصول على هذا الصنف من العسل الأسود من تحلّل النشا الطبيعي المستخرج من الذرة الصفراء.
  3. قصب العسل الأسود: هذا النوع ينتجُ من التكرير الثانويّ لمادة السكروز الموجودة في عصير قصب السكّر، والبنجر.
  4. يعتمد المحتوى الغذائيّ، وصنف، ونوعية العسل الأسود على نوعيّة التكرير له، كما يعتمدُ على نضج قصب السكّر، والبنجر، التي تستخرج منها.

فوائد العسل الأسود

الوقاية من السرطان

يحتوي العسل الأسود على الخصائص المضادة للأكسدة فضلا على الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، وهذا بدوره يساعد على الوقاية من مهاجمة الجذور الحرة على خلايا الجسم، ما يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية، بالإضافة إلى أنه يقلل من الإصابة من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

التقليل من مستوى الكوليسترول بالدم

استهلاك العسل الأسود يساعد على التقليل من معدل الكوليسترول المرتفع بالدم، ما يساعد على الوقاية من التعرض إلى النوبات القلبية بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية.

التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق

وفق أحدث الدراسات فإن العسل الأسود يساعد على التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق والوقاية من الإصابة بالصداع الناتج عنهما، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والذي يساعد على تقوية الجهاز العصبي ما يساعد على الاسترخاء والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

رفع المناعة

من المهم رفع مناعة الجسم وهذا للوقاية من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن يتعرض إليها الإنسان، ومنها التعرض إلى الفيروسات، ولهذا يفضل تناول العسل الأسود الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز الجهاز المناعي ما يقي من انتقال العدوى للجسم.

التقليل من التوتر

العسل الأسود يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة، ومنها فيتامين ب6 والذي قد يعزز عمليات الأيض بالجسم، والعسل الأسود يحفز إطلاق هرمون السيروتونين بالدماغ، ما يقل من إنتاج الهرمونات التي تتسبب في الإصابة بالتوتر والتقليل من القلق.

علاج قرحة المعدة

تناول العسل الأسود بانتظام يساعد على التقليل من الإصابة بقرحة المعدة والآلام الناتجة عنها، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من التعرض إلى أمراض الجهاز الهضمي.

تقوية العظام

العسل الأسود يحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية ما يساعد على تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج التهابات المفاصل والأمراض الروماتيزمية وهذا لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات.

الوقاية من الأنيميا

العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهو العنصر المهم لتكوين خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

اضرار العسل الاسود

على الرغم من فوائده العديدة، لا يخلو العسل من أي ضرر للجسم ، العسل الأسود هو بديل للسكر المكرر ، إلا أن تناوله بكميات زائدة يسبب أضرارا صحية لبعض الناس ، مثل مرضى السكر. كما أن الإفراط في تناول العسل الأسود يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ، والذي يسبب الإسهال. الاستهلاك المفرط للعسل الأسود يسبب شعورا بعدم الراحة ، وخاصة بالنسبة لمرضى القولون العصبي. بالإضافة إلى:

  1. الشعور بالأم في البطن.
  2. تسوس الأسنان
  3. زيادة الوزن
  4. الحساسية

عمل العسل الأسود في المنزل

يُمكنك سيدتي صناعة العسل الأسود في منزلك بدون الحاجة إلى شراؤه من الخارج يُمكنك شراء أعواد القصب جاهزة ثم يتم تقطيعها لأجزاء صغيرة وعصرها جيداً لكي يتم الحصول على العصير، وفيما بعد يتم وضعه في وعاء من الفخار على النار ويترك حتى يغلي تماماً ومع التقليب المستمر نحصل على قوام لزج ومتماسك ذو لون داكن وهنا يعبأ في عبوات زجاجية ويحفظ في مكان بارد.

صناعة العسل الأسود من السكر

أما عن صناعة العسل الأسود من السكر فهي الأخرى لا تختلف كثيرًا عن طريقة تحضيره في المنزل أو المصانع الكبرى، حيث يتم إحضار أعواد زد القصب وتُقطع لأجزاء صغيرة ثم تُضرب في خلاط مُخصص لذلك أو عصارات كهربائية عالية الجودة، ثم يتم تصفيته ووضعه على النار حتى يتغير لون العصير إلى الأسود القاتم وتتركز نسبة السكروز به ويصبح عسل اسود خام.



471 Views