مكونات الملوخية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2021 7:16
مكونات الملوخية


مكونات الملوخية وما هي أهم فوائد الملوخية وما هي أهمية الملوخية وكذلك ما هي فوائد الملوخية للريجيم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مكونات الملوخية

١-3٪ دهون مشبعة 0.7 غرام
٢-6٪ إجمالي دهون 4 غرام
٣-0 غرام من الدهون المتحولة
٤-السكريات 0.6 غرام
٥-الدهون الأحادية غير المشبعة 1.1 غرام
٦-الدهون غير المشبعة 1.8 غرام
٧-13٪ صوديوم 302 مليجرام
٨-4٪ بوتاسيوم 147 مجم مليجرام
٩-1٪ كربوهيدرات إجمالية 2.3 غرام
١٠- 5٪ ألياف غذائية 1.2 غرام
١١- 4٪ كوليسترول 13 مجم مليجرام
١٢- بروتين 5.6 جم

فوائد الملوخية

١-للجلد والبشرة
الملوخية تحتوي على مادة واقية للجلد من التشقق والتقرح وخاصة إذا تعرض لآشعة الشمس الضارة، كما أن بها من الأحماض والمركبات ما يعمل كمضادات حيوية طبيعية للقرح والإلتهابات التي تصيب الفم والجلد.
٢-للمعدة
يوجد في الملوخية مادة لزجه تعمل كمهضم وملطف وملين للأغشية المحيطة بالأمعاء والمعدة، كما إنها تقوم بتنشيط حركة الأمعاء لأنها غنية بالألياف السيلولوزية وهى التي تقاوم الإمساك وما يؤدي من مشاكل للجهاز الهضمي والقولون، كما إنها تعطي المعدة الشعور بالراحة وعدم الإمتلاء.
٣-للجهاز العصبي
أثبتت الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث أمريكي أن للملوخية تأثير قوي على التمثيل الغذائي الصحيح للمواد السكرية التي تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، كما أن وجود فيتامين A يعمل على منع ورم الساقين الذي من شأنه التسبب في ضعف الأطراف والعضلات، كما إنها تساعد على الحفاظ على الأعصاب الداخلية للإنسان قوية غير معرضة للتلف أو الإصابة بالأمراض العصبية المعروفة.
٤-للحوامل
الملوخية بنوعيها الأخضر والناشف غذاء مثالي للنساء الحوامل وذلك لأنها تعتبر مصدر وحيد متكامل لفيتامين A، وهو الفيتامين المسئول عن الحفاظ على صحة الجنين وأيضاً صحة الأم فبها مادة تسمى الجلوكوسيد كوكورين وهى المسئولة على تكون كرات الدم الحمراء للجنين وحمايته من فقر الدم وكذلك حماية الأم من نفس الشئ. كما أن لها القدرة على إيقاف النزيف ومنع التكسرات التي تحدث لكرات الدم الحمراء وتعمل على إرتفاع الهيموجلوبين بالدم لما بها من كثرة لعنصر الحديد.

أهمية الملوخية

١-تحتوي على مكونات مفيدة تحمي من الإجهاد.
٢-تحتوي الملوخية على الثوم الذي يرفع من قيمتها الغذائية، لأنه من مضادات الأكسدة الطبيعية الذي يحمي من الالتهابات.
٣-تُساعد الملوخية على ضبط معدل الهرمونات في الجسم، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المنجنيز الذي يرفع من خصوبة الرجال.
٤-تُساعد على علاج مشكلات المعدة وتنشيط الهضم وتحمي من الإمساك.
٥-تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامينات “أ” و “ب” التي تحمي الأعصاب وتُحافظ على صحة الجهاز العصبي وتُقوي العضلات.
٦-تعمل على علاج الاكتئاب والتوتر وتجعل الرجل يشعر بالسعادة.
٧-تُساعد الملوخية في علاج العقم عند الرجال لما بها من فيتامينات ومعادن.
تعمل على حماية الرجال من الأنيميا وفقر الدم.
٨-تُساعد الملوخية على منح الجسم الطاقة والحيوية، وهذا يعتبر من أهم فوائد الملوخية للرجال.
٩-تُساعد الملوخية على تنشيط الذاكرة والوقاية من النسيان.
١٠-تُساعد الملوخية على تقوية الجسم ومقاومة الشعور بالتعب والإجهاد.
١١-تُساعد على علاج مشكلة الشعور بالخمول والنعاس.
١٢-تحتوي على نسب أكبر من الفيتامينات والمعادن خاصّةً الحديد والمنجنيز.

فوائد الملوخية للريجيم

١-تعمل الملوخية على تنظيم عملية الهضم، و تحمي الإنسان من حدوث الإمساك، و ليس ذلك فقط بل لها فوائد تدخل في المحافظة على نسبة السكر في الدم، و يمكن عمل الملوخية بطريقة صحية و يوجد فيها نسبة قليلة من الدهون، لتكون هذه الطريقة مناسبة لمرضى القلب أيضاً.
٢-الملوخية واحدة من الخضراوات الورقية التي لها مذاق مميز، و هذا المذاق يمكن أن يدخل في عملية إنقاص الوزن في الجسد، و يساعد أصحاب الاوزان الزائدة، و ذلك لأن الملوخية تحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية بداخلها، فكل مائة جرام من الملوخية يحتوي على نسبة سعرات حرارية لا تتعدى الستون سعرة حرارية.
٣-و للحفاظ على عدم زيادة الوزن عند تناول الملوخية يجب الحرص من عدم إضافة اي دهون لها، و عدم إضافة الزيت، لأن ملعقة واحدة فقط من الزيت، يمكنها أن تزيد حوالي خمسة و أربعون سعرة حرارية للطعام، مما يساعد في زيادة الوزن، كما تحتوي الملوخية على عدد كبير من الألياف بداخلها، و هذه الالياف تساعد في تسهيل عملية الهضم و عدم حدوث عسر الهضم داخل المعدة.
٤-كما تحتوي الملوخية على كمية كبيرة من الصوديوم بداخلها، والذي يساهم في تقليل الملح في الطعام عند الاكل، و في حالة تناول الملوخية أثناء الرجيم، ينصح بتناولها بجانب الارز البني و ليس الارز الابيض، لأنه يقوم بعمل تبطئ لعملية امتصاص السكر في الدم، و ذلك لا يفعله الارز الابيض في الجسم .



428 Views