من هم البابليون

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 9:45
من هم البابليون


من هم البابليون وأسباب سقوط الحضارة البابلية ونشأة الحضارة البابلية وطبقات المجتمع البابلي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

من هم البابليون

-امتد حكم السُلالة البابلية، والتي يطلق عليها في وقتنا الحالي اسم السُلالة الأمورية أو العمورية بحوالي ثلاثة قرون ما بين 1894 ق.م وحتى 1594 ق.م وشملت تولي 11 ملكًا للحكم، واتسمت تلك الفترة سواء في بابل تحديدًا، أو في مختلف البُلدان بالرخاء والاستقرار والازدهار الغير مسبوق في شتى المجالات وعلى رأسهم العلوم، والتجارة والفنون والمعارف وعلوم الفلك وغيرها.
-في هذا السياق الجديد، يمكننا تسليط الضوء على عمل الإمبراطور نبوخذ نصر، الذي حكم بين 612 و 539 قبل الميلاد. خلال فترة حكمه، شهدت الحضارة البابلية ذروة التطور المعماري المتمثل في تشييد الأسوار التي كانت تحمي المدينة، والقصور الفخمة وحدائق بابل المعلقة، باعتبارها واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.
-كان نظام نبوخذ نصر معروفًا أيضًا بتأسيس فتوحات إقليمية جديدة، من بينها المنطقة الجنوبية من فلسطين والحدود الشمالية لمصر. بعد هذه الحكومة، تم غزو المناطق البابلية تدريجياً من قبل الفرس، الذين كانوا بقيادة الملك كورش الأول.
-أصبحت اللغة البابلية أكثر انتشارًا في المنطقة وما يحيط بها وصارت اللغة الرسمية. فأثناء فترة حكم حمورابي الشهير تحول الحُكم للمركزية. وبدأ في إبرام حزمة قوانين وأنظمة تم فرضها على المناطق التابعة لحُكم البابليين الأوائل. ويبلغ عدد تلك القوانين حوالي 252 قانوناً. حفرت هذه القوانين على مسلة حجرية بجوارها صورة منحوتة تمثل الملك حمورابي أثناء تلقيه تلك القوانين من إله الشمس والمعروف باسم “شمس” تبعًا للاعتقاد السائد لدى أهل بابل القدامى وعبادتهم.

أسباب سقوط الحضارة البابلية

-مع قرب نهاية وفاة حمورابي كانت بابل تسيطر بشكل كامل على بلاد ما بين النهرين، ولكن بعد وفاته لم يستطع خلفائه في الحكم الحفاظ على هذا الأمر، وقد يكون من بين سلبيات حكم حمورابي، عدم إنشاء نظام إداري يسمح بالحفاظ على إنجازاته بعد موته.
-بعد الاستقلال عن الآشوريين ، أسس نبوبلاصر الإمبراطورية البابلية الجديدة ، وعاصمتها بابل. عندما مات، ترك أبنه مع مدينة بابل الجديدة وثروة هائلة، وترك لابنه نبوخذ نصر الثاني الظروف التي تجعل مدينة بابل الجديدة في طليعة المجتمع.
-بلغت مدينة بابل الجديدة أوجها في حكم نبوخذ نصر الثاني، واستطاعت المدينة البابلية الجديدة السيطرة على كلا من بابل وآشور وأجزاء من آسيا الصغرى وفينيقيا وإسرائيل وشمال شبه الجزيرة العربية.
-لكن الملوك الذين خلفوا الملك نبوخذ نصر الثاني، كانوا أقل قدرة منه بكثير، وكانت فترة الحكم الخاصة بهم قصيرة للغاية، آخر الحكام كان نابونيدوس، والذي حكم لمدة 17 عاما، ولكن لم يكن يحظى بشعبية بين رعاياه، ولم يكن هذا الحاكم منتبه كثيرا لمدينة بابل، فخلال سنوات كثيرة من حكمه، كان غائبا في واحة تيماء العربية، ومازالت أسباب غيابه مجهولة، منهم من قال جنون أو مرض أو الاهتمام بالأثار الدينية.
-في ذلك الوقت كانت قوة الفرس تزداد بكثرة تحت قيادة كورش الكبير، وبعدها استطاع الفرس احتلال الميديين، وسعوا لاحتلال المنطقة المحيطة بابل، ولكن عام 539 استطاع الفرس احتلال مدينة بابل نفسها، وبسقوط بابل سقطت الإمبراطورية البابلية الجديدة.

نشأة الحضارة البابلية

بداية النشأة: انطلقت الحضارة البابلية من بابل في مطلع الألفية الثانية قبل الميلاد، على يد الأموريين الذين أقاموا فيها حضارة كبيرة نظرًا لوقوعها في أضيق منطقة خصبة عند التقاء نهري دجلة والفرات، ومزاياها الجغرافية، وباعتبار أنها تقع في وسط العراق تقريبًا.
الانتشار: كان للحضارة البابلية تأثير كبير في الألفية الثانية قبل الميلاد على المناطق والدول المجاورة مثل فلسطين، وسوريا، وفينيقيا، وامتد نفوذها إلى مناطق في الجزء الشمالي الغربي.
البقعة الجغرافية النهائية: امتدّ نفوذ الحضارة البابلية حتى استولت على كل العراق؛ حيث كان من أهم أهداف الملك حمورابي أن يوحّد العراق وقد حقّق ذلك، ووصلت إلى البلدان الواقعة على بحر إيجه، وإيران في الشرق، وأورارتو في الشمال.

طبقات المجتمع البابلي

أنقسمت طبقات المجتمع في العصر البابلي الى ثلاث أقسام وهي :
-طبقة لأحرار:
والمقصود بهم ساكنين المدن والفلاحون والرعاة.
-طبقة الموشكينو:
ويقصد بهم الطبقة الوسطى في العصر البابلي وهم أقرب إلى طبقة الأحرار من الناحية الاجتماعية،
-طبقة العبيد:
الطبقة الاخيره في عصر البابلي
كان مسموح للعبد في العصر البابلي أن يمارس التجارة بموافقة سيده، وله علامة وهي حلاقة نصف الرأس
وايضا يسمح للعبد أن يعتق نفسه، وقد يتبناه أحدهم، وكانوا يعاملون معامله جيده في العصر البابلي



90 Views