من هو مؤسس علم الفيزياء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 1:42
من هو مؤسس علم الفيزياء


من هو مؤسس علم الفيزياء نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم تاريخ الفيزياء وتعريف علم الفيزياء وختام الموضوع أقسام الفيزياء

من هو مؤسس علم الفيزياء

-بدأ علم الفيزياء منذ الحضارة البابلية والحضارة الفرعونية وإنتقل إلى الكثير من الحضارات الأخرى، ولكن يعتبر أول عالم أسس علم الفيزياء هو العالم *غاليليو* فهو يعتبر المؤسس لعلم الفيزياء الحديثة، فقد كان أكثر العلماء تميزاً وذلك لأنه كان يستخدم علم الرياضيات في وصف العالم وكافة الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون.
-بالإضافة إلى أنه قام بالتطوير للكثير من الأجهزة البصرية والتي تكون خاصة بعلم الفلك، حيث أنه قام بتطوير التلسكوب الشهير، وكان له دور مميز في تقدم علم الحركة.
-وقام *ديكارت* بالإستعانة لصياغة الرياضيات في التطوير للعمل البصري، وقام أيضاً بالوصف الدقيق لكافة الظواهر الطبيعية ولكنه إستند إلى المنطق ليوضح أدق التفاصيل، وقام بالإيتخدام للفيزياء في عدة مجالات أخرى، وهي تكون: الميكانيكا الكلاسيكية، وحساب التفاضل والتكامل، وعلم البصريات، والهندسة التحليلية، وغيرها الكثير من المجالات الأخرى.
-وأيضاً قام العالم *بليز باسكال* بالوصف الدقيق للكثير من الظواهر الجوية، وساهم في الكثير من الهيدروستاتيكي، والرياضيات، والهيدروديناميكية، بالإضافة إلى أنه قام بالإختراع للكثير من التطبيقات الخاصة بعلم الفيزياء.

تاريخ الفيزياء

التاريخ القديم
يمكن اعتبار كلا من علوم الفلك، البصريات والميكانيكا علوما مشتقة من الفيزياء استخدمت مبادئ الرياضيات لتصبح علوما خاصة بدأت هذه المبادئ مع بداية العصور القديمة كالبابليين والكتاب الهلنستية مثل أرخميدس وبطليموس. في أثناء ذلك إهتمت الفلسفة القديمة بشرح الطبيعة من خلال افكار مثل حالات المادة الأربعة لأرسطو.
الفيزياء في عهد الفراعنة
من الجدير بالذكر أن أول وثيقة موجودة حتى الآن تتحدث عن علم الفيزياء ترجع إلى ما يقرب من سبعة آلاف عام أي منذ عهد الفراعنة فقد تم العثور في الحفريات الأثرية عن برديات تتحدث عن الكواكب وعلم الفلك والأبراج وحركة الكواكب والنجوم وربطها بالعديد من الظواهر الطبيعية مثل حركة الكواكب والنجوم.
الفيزياء والحضارة الإسلامية
أتي المسلمون بعد ذلك بفترة من الزمان وقد انتشرت على يديهم الثقافة وازدهرت الحركة العلمية وانتشر الفن والعلم والأدب مع الدولة الإسلامية، واهتم المسلمون بالعلوم ونبغوا فيها بكافة فروعها من طب وهندسة وفيزياء وكيمياء وجغرافيا وغيرها من العلوم الهامة وأضافوا نظريات مازال استخدامها مستمرا إلى وقتنا الحاضر، كما أن العلماء المسلمون أضافوا الكثير من التفسيرات للكثير من الظواهر الطبيعية مثل محيط الكرة الأرضية وفي الكثير من العلوم مثل علم الضوء والمنشور وتفسير الكثير من الأمور والظواهر وتجدر الإشارة إلى أن النظريات الإسلامية هي حجر الأساس للنظريات الأوربية الحديثة والتطور الذي حدث في أوروبا كما أن إسهامات العلماء المسلمين وضعت حجر الأساس لأهم القوانين التى مازال استخدامها قائم إلى الآن مثل قوانين نيوتن وبيكون وأينشتاين.
الحضارة اليونانية
تأثرت الحضارة اليونانية بمؤلفات أهل بابل والفراعنة ويعتبر اليونانيون هم من قاموا بتطوير الفيزياء البابلية كما أنهم اهتموا بعلوم الفيزياء المصرية وكان النتاج الفيزياء اليونانية التي اكتسبت خبرات المصريين القدماء وأهل بابل، وتعتبر نظرية بنية الكون للعالم اليوناني بوسيدونيوس من أشهر النظريات اليونانية التى تناولت فكرة نشأة الكون وهي تعود في الأصل إلى القرن 1 ق. م.-بدأت حركة الفهم العقلاني لللطبيعة في اليونان تقرييا مع فلاسفة ما قبل سقراط (650- 480 قبل الميلاد) وأطلق على الفيلسوف طاليس الملطي من ميليتوس (القرن السابع والسادس قبل الميلاد) أبو العلوم لرفضة التصديق على العديد من التفسيرات خارقة الطبيعة، التفسيرات الدينية والأسطورية للظواهر الطبيعية، معلنا أن كل ما يحدث للطبيعة له تفسير علمي وأعلن طاليس في عام 580 قبل الميلاد أن الماء هو العنصر الأساسي ومصدر الحياة، كما أجرى اختبارات بسيطة على التجاذب والتنافر المغناطيسي وأناكسيماندر، الشهير بنظريته التطورية بروتو، على عكس نظرية طاليس التي تقول أن الماء هو أصل الأشياء، اعتقد أناكسيماندر أن مادة أسماها أبيرون (apeiron) هي أصل الأشياء.

تعريف علم الفيزياء

-الفِيزِيَاءُ أو الفِيزِيقَا من الإغريقية: φυσική وتُسَمّى أيضًا بـ الطبيعيَّات أو علم الطبيعة هو العلم الذي يدرس المفاهيم الأساسية مثل الطاقة، القوة، والزمان، وكل ما ينبع من هذا، مثل الكتلة، المادة وحركتها وعلى نطاق أوسع، هو التحليل العام للطبيعة، والذي يهدف إلى فهم كيف يعمل الكون وتحاول الفيزياء أن تفهم الظواهر الطبيعية والقوى والحركة المؤثرة في سيرها، وصياغة المعرفة في قوانين لا تفسر العمليات السالفة فقط بل التنبؤ بمسيرة العمليات الطبيعية بنماذج تقترب رويدا رويدا من الواقع.
-يعتبر علم الفيزياء من أحد أقدم التّخصصات الأكاديمية، فهي قد بدأت بالبزوغ منذ العصور الوسطى وتميزت كعلم حديث في القرن السابع عشر، وباعتبار أن أحد فروعها، وهو علم الفلك، يعد من أعرق العلوم الكونية على الإطلاق. خلال معظم الألفي سنة الماضية، كانت الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وبعض فروع الرياضيات، جزءً من الفلسفة الطبيعية، ولكن خلال الثورة العلمية في القرن السابع عشر ظهرت هذه العلوم الطبيعية كمساعي بحثية فريدة في حد ذاتها وتتقاطع الفيزياء مع العديد من مجالات البحث متعددة التخصصات.

أقسام الفيزياء

1-علوم فيزيائية متطورة:
البلازما، والطاقة الشمسية، والليزر، والألياف الضوئية، والفيزياء الإشعاعية، والفلك، والأغشية الرقيقة، والجسيمات الأولية، والفيزياء الطبية، والفيزياء الإلكترونية، وتكنولوجيا النانو.
2- الفيزياء الحديثة:
ميكانيكا الكم، والفيزياء الذرية، والنظرية النسبية، والفيزياء النووية، والفيزياء الجزيئية، وفيزياء الحالة الصلبة.
3-الفيزياء الكلاسيكية:
الميكانيكا، والديناميكا الحرارية، والضوء، والكهرباء والمغناطيسية.



1097 Views