موضوع تعبير عن الخضروات

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 1:46
موضوع تعبير عن الخضروات


موضوع تعبير عن الخضروات عبارات عن الخضروات موضوع تعبير عن الفواكه تعريف الخضروات فوائد الخضار الطازجة كل ذلك في هذه السطور التالية.

موضوع تعبير عن الخضروات

العناصر
– مقدمة عن الخضروات
– الموضوع
– خاتمة عن الخضروات
مقدمة عن الخضروات
الخضراوات مصطلح يطلق على أي نوع من النباتات العشبية التي تستخدم جزئيًا أو بشكل كامل في الطبخ لتحضير أطعمة للإنسان. يلحق بالخضروات أيضًا الفطر رغم أنه لا يعد من النباتات بل من الفطريات. يمكن أن تستخدم من الخضروات أجزاء مستقلة من النباتات مثل الأوراق (الخس والملفوف وورق العنب. (العنب يعد من الفاكهة)) أو ساق النبات (الهليون) أو الجذر (كالجزر أو الشوندر) أو البصيلات (الثوم والبصل) أو البذور (مثل الفاصولياء والبازلاء). وبطبيعة الحال الثمار في كثير من الحالات مثل الفليفلة والخيار واليقطين والقرع
الموضوع
القيمة الغذائية للخضراوات
تمد الجسم بالفيتامينات، مثل: فيتامين أ، ج، كما تُمدّه بالمعادن، مثل: الحديد، والماغنسيوم، وهي مجموعة قليلة في دهونها ومصدر هام للألياف.
– تمتاز الخضر بكونها موردًا للمواد الكربوهيدراتية كما في البذور والدرنات عدا بعض الأنواع كالكاكاو والزيتون، فإنها مصدر للمواد الدهنية.
– المواد الدهنية: وهي تختلف عن المواد الدهنية التي باللحوم بأنها تميل للسيولة، ولكن قيمتها الغذائية موازية لها.
– المواد الزلالية: قيمة المواد الزلالية في الخضر كغذاء قليلة، وتوجد في البقول بنسبة كبيرة.
– الماء: نسبة الماء في الخضر كبيرة جداً؛ إذ تتراوح بين 70-90 مما يجعل قيمتها الغذائية قليلة بالنسبة لحجمها.
– السليولوز يوجد بكثرة في الخضر، وهو لا يمتص في الجسم، بل يبقى في الأمعاء على حالته، فيحرك الأمعاء ويكون أشبه بملين طبيعي؛ لذلك تجهز بعض الأدوية منه لعلاج الإمساك، وعلى هذا الأساس أيضا يوصف أكل الخضر بكثرة عند من ينتابهم الإمساك.
– الفيتامينات: تحتوي الخضر على كمية كبيرة منها، يختلف نوعها باختلاف الخضر، وأهمها فيتامين (جـ) الذي يمنع الالتهابات الجلدية والحميات، وتكثر نسبته في الخضر التي تؤكل نيّئة؛ لأنه يتأثر بحرارة الطهي.
– الأملاح: جميع الخضر غنية بالأملاح الأساسية والأحماض، وأهمها البوتاسيوم والحديد .
فقدان القيمة الغذائية
أن عمليات حفظ المحاصيل الطازجة وإعدادها يؤثر في قيمتها الغذائية وذلك للأسباب التالية: 1- تناقص القيمة الغذائية أثر التخزين الطويل. 2- نزع القشرة يؤثر في تخفيض القيمة الغذائية. فيقال : الخضار المثلجة أفضل من الطازجة. الحقيقة: الخضار المثلجة مغذية أكثر من الخضر الطازجة التي توشك على الذبول، فمستوى الفيتامينات يبدأ في التناقص بمجرد أن تقطف الثمار.
الاختيار السليم للخضراوات
تختار الخضر الطازجة الصغيرة السن الخالية من العطب (التلف) ومن الطين، لينة الألياف، لتوافر فيها النكهة الخاصة. • يفضل الكاملة النضج المتماسكة القوام الخالية من الإصابات غير المتجاوزة لمرحلة النضج الكامل. • الخضر الخضراء يجب أن تكون زاهية اللون وأن تكون عروقها سهلة الكسر وفي الكرنب يجب اختيار الممتلئ بالأوراق العريضة. وفي القرنبيط يختار أبيض اللون الممتلئ. وفي الفاصوليا تكون زاهية اللون متوسطة الحجم ليّنة الألياف. وفي البازلاء تكون البقلة ممتلئة بالحبوب المتوسطة الحجم.
خاتمة عن الخضروات
أخيرًا من أهم فوائد استهلاك الخضار الخضراء هي فاعليتها في تقليل محيط الخصر للإنسان والمساعدة في خسارة الوزن، فعلى سبيل المثال يحتوي كوب واحد من السبانخ على سبعة سعرات حرارية فقط، وكمية هائلة من فيتامين A والكالسيوم.

بحث عن فوائد الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات من الأطعمة الغذائية التي يعتمد عليها الإنسان في نظامه الغذائي، خاصة النظام الصحي، الذي يحتوي على نسب متوازنة من الفيتامينات، المعادان، الألياف، الكربوهيدرات والسكريات.
وأثبتت الدراسات الطبية أن تناول الخضروات والفاكهة ضمن النظام الغذائي هي الأساس الصحي الذي يساعد في بناء جسم الإنسان، بسبب احتوائها على العناصر الهامة المفيدة لصحة الإنسان.
تناول الخضار والفاكهة يساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم كما يساعد على حماية القلب والشرايين من الأمراض التي يتسبب بها تناول اللحوم الدسمة والدهون غير المشبعة. كما يحافظ تناول الفواكه على ترطيب الجسم وظهوره بمظهر أصغر سناً من عمره الحقيقي.
تساعد الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه على تحسين عملية الهضم وتقليل مشاكل القولون والإمساك التي تتسبب إن أهملت في مشاكل صحية خطيرة.
الفواكه تزود الجسم بنسبة سكريات طبيعية يسهل هضمها كما تساعد على التخلص من روائح الفم الكريهة وإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية، وتحمي من مشكلات فقر الدم والأنيميا.
وبحسب الدراسات الطبية فإن الأشخاص الذين يتناولون الخضار والفاكهة بشكل منتظم ضمن نظام غذائي صحي هم أقل الأشخاص عرضة للمشاكل الصحية، خاصة تلك المرتبطة بالسمنة، القلب، الكولسترول والسرطان أيضاً، كما أن هؤلاء الأشخاص هم أكثر الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل الخرف والشيخوخة المبكرة.
تحمي الفاكهة والخضروات النساء من ظهور علامات التقدم في السن في عمر مبكر، كما تحمي الجسم من ليونة وهشاشة العظام وتساعد في تقوية العضلات والحد من ارتخائها المرتبط بالسن.

أهمية الخضراوات للأطفال:

– الخضراوات توفر للأطفال الفيتامينات الضرورية للجسم ومنها فيتامين أ وفيتامين ج.
– يحتوي الخضار على البوتاسيوم، والكثير من الألياف المهمة لجسم الأطفال.
– الخضراوات تقدم السعرات الحرارية الضرورية التي يحتاجها جسم الأطفال.
– الخضار مهم للجهاز الهضمي للأطفال ويسهل عملية الهضم لديهم.
– الخضراوات تساعد على التخلص من الاضطرابات التي تصيب المعدة.
– الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة التي من الممكن أن تصيب الأطفال.
– الحماية من أمراض القلب المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال.
– تحتوي أنواع الخضار المختلفة على الألياف التي تساهم في بناء جسم الطفل بشكل جيد، وتحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة.
– تناول الخضراوات يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، والحد من السموم التي تصيب الجسم، وكما أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة.

أنواع الخضار الخضراء

تتميز الخضار الخضراء بأنها تعد غنية جدًا بالفيتامينات والمعادن وقليلة بالسعرات الحرارية في نفس الوقت، فيما يأتي أهم أنواع الخضار الخضراء:
الكرنب
يعد الكرنب أحد أكثر أنواع الخضار الخضراء الغنية بالفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة، يحتوي الكرنب على فيتامين K، فيتامين A، وفيتامين C.
كما يحتوي الكرنب أيضًا على مادة لوتين وبيتا كاروتين اللازمة من أجل محاربة عوامل الأكسدة في جسم الإنسان، حيث ينصح باستهلاك الكرنب بشكل نيء من أجل الحصول على الفائدة بشكل كامل.
الإنباتات المصغرة
الإنباتات المصغرة هي عبارة عن خضار ورقية صغيرة تنمو من بذور النباتات والأعشاب ويبلغ طولها 2.5 – 7.5 سم.
تم استخدام الإنباتات المصغرة قديمًا في الزينة فقط ولكنها تستخدم الان من أجل فوائدها الصحية العديدة، حيث تحتوي الإنباتات المصغرة على عناصر غذائية هامة بنسبة 40% عند مقارنتها بالنبات الأصلي.
تحتوي الإنباتات المصغرة في الغالب على فيتامينات (C، E، K)، وغالبًا ما تنمو في الحدائق المنزلية مما يجعل عملية الحصول عليها سهلة.
السبانخ
يعد السبانخ من أشهر الخضار الخضراء الورقية والتي يمكن إدراجها في العديد من الأطباق مثل الحساء، الصلصات، العصائر، والسلطات.
يحتوي السبانخ على كمية وافرة من فيتامين K، فيتامين A، وعنصر المنغنيز، كما يحتوي السبانخ على حمض الفوليك والذي يعد أحد العناصر الهامة في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجنين أثناء الحمل.
الملفوف
الملفوف هو عبارة عن أحد أنواع الخضار الخضراء ذات الورق السميك، تتعدد ألوان الملفوف من الأخضر، الأبيض، إلى البنفسجي. ينتمي الملفوف إلى عائلة براسيكا والتي تحتوي أيضا على الكرنب والبروكلي.
تتميز النباتات في هذه العائلة باحتوائها على مادة جلوكوزينوليت والتي تمنح هذه الخضار مرارة في الطعم، كما يساعد الملفوف في تقليل فرص إصابة الإنسان بمرض السرطان خصوصًا سرطان الرئة والمريء.
خرشوف (أرضي شوكي)
يعد الخرشوف من أهم الخضار الخضراء التي تساعد في تقليل عوامل الأكسدة في جسم الإنسان، محاربة عوامل الشيخوخة، وتقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي، كما يعد نبات الخرشوف مصدر جيد للحديد، الألياف، والفيتامينات المختلفة.
البروكلي
يحتوي البروكلي على الفولات والألياف ويساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسمنة، مرض السكري، أمراض القلب، والسرطان. يمكن استخدام البروكلي في تحضير العديد من الأطباق اللذيذة مثل الحساء، السلطات، المقبلات، كما يمكن استخدامه في صنع لفائف السوشي أيضًا.
الجرجير
يساعد الجرجير في وقاية الإنسان من الإصابة بمرض السكري، تحسين النظر، وتعزيز صحة القلب، حيث يمكن استخدام الجرجير في تحضير السلطات أو صلصة المعكرونة، كما يمكن تجفيفه واستخدامه في أطباق عدة أيضًا.
البامية
لا تحتوي البامية على الألياف والفيتامينات العديدة فحسب، ولكن تعد البامية مفيدة جدًا في تقليل السكر في الدم، كما تساعد البامية في تقليل القلق والتعب وتعزيز المناعة.
الفاصولياء الخضراء
يقوم العديد من الأشخاص بتناول طبق الفاصولياء الخضراء حول العالم لما يمتاز به هذا الطبق من مذاق شهي ولذيذ، حيث تحتوي الفاصولياء الخضراء على العديد من العناصر الغذائية الهامة، كما تحتوي أيضًا على البروتينات والفوليك أسيد.
الخيار
يحتوي الخيار على العديد من مضادات الأكسدة وكمية وافرة من الماء، حيث يتم استخدام شرائح الخيار غالبًا في مستحضرات التجميل الخاصة بمحاربة علامات تقدم سن البشرة.
كما يساعد الخيار في تقليل فرص الإصابة بالسرطان، تعزيز صحة الدماغ، ويساعد أيضًا في خسارة الوزن.
ورق العنب
يحتوي ورق العنب على الألياف، الفيتامينات، الكالسيوم، والحديد، حيث تم استخدام ورق العنب قديمًا من أجل علاج الإسهال، غزارة دم الحيض، التهاب الكبد، ارتفاع السكر في الدم، والمغص.
يمكن استخدام ورق العنب في عدة أطباق من خلال حشوه، أو تجفيفه، أو صنع شاي الأعشاب باستخدام ورق العنب.



1603 Views