موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2023 11:43
موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي


موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي كما سنذكر كذلك مقدمة موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي ايضا سنتحدث عن حث الدين على النظافة وما هي النظافة كما سنتحدث عن ما هي اهمية النظافة في حياتنا كما سنذكر كذلك خاتمة موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي

محتويات الموضوع
1-مقدمة موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي
2-حث الدين على النظافة
3-ما هي النظافة
4-ما هي اهمية النظافة في حياتنا
5-خاتمة موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي

إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونشكره على ما رزقنا من نعم منها نعمة العقل الذي يضئ لنا نعمة البصيرة.
أرجو من خلال هذا الموضوع أن أستطيع إبراز مدى أهمية النظافة في حياتنا.
حيث أن النظافة هي أساس تقدم الشعوب، لما تبرزه من وعي المجتمع وأفراده بقيمة النظافة في حياتنا.
حيث أنها تعمل على الحفاظ على المجتمع نظيف خالي من الأمراض، بعيداً عن الأوبئة.

حث الدين على النظافة

تعتبر النظافة من أهم القيم الإسلامية التي ينظر إليها على أنها جزء لا يتجزأ من الإيمان، والتي جعلها محل اهتمام بالغ في الشريعة الإسلامية، ولم يعد النظر إليها على أنها شي مرغوب فيه أو معروف بل جعلها الإسلام أساس من الأسس المتصلة بالعقيدة.
(لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين.) (التوبة ١٠٨).
كما جعلها الإسلام شرط لإقامة عماد الدين وهي الصلاة، حيث قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) (المائدة ٩).
الاهتمام بطهارة البدن والثوب (وثيابك فطهر) المدثر ٤
كما يعاقب الله على النجاسة وعدم الطهارة أشد وأبلغ العقاب، وقد أهلك الله سبحانه وتعالى قوم لوط بنجاستهم وعدم طهارته.
وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم النظافة نصف الإيمان، حيث قال صل الله عليه وسلم (الطهور شطر الإيمان).
وشرع للصلاة الخمس الوضوء وهو غسل الأعضاء المعرضة للتلوث وجعلها شرطا لصحة الصلاة حيث قال صل الله عليه وسلم ولا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول. (إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل)
وأوجب غسل اليدين قبل وبعد الأكل وبعد الاستيقاظ من النوم إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري أين باتت يده.
ومن مظاهر النظافة في الشريعة الإسلامية سنن الفطرة وهي النظافة الشخصية للإنسان قال رسول الله صل الله عليه وسلم (الفطرة خمس الختان والاستحداد وتقليم الأظافر ونتف الإبط وقص الشارب).

ما هي النظافة

مفهوم النظافة : هي أن يكون ملبس وبدن الشخص خالي من أي قاذورات ، ونظف الشي أي أزال الأوساخ والقاذورات منه ، ونظف الشخص بيته أي رتب أثاثه وأزال ما به من أوساخ ونظمه حتي يكون جميلا للناظرين ، والنظافة سلوك شخصي ومجتمعي فشخصي أي خاص بك من خلال نظافة جسمك وبدنك ومجتمعي أي خاص بنظافة موطنك وبيتك .

ما هي اهمية النظافة في حياتنا

تكمن أهمية النظافة في حياتنا في تأثيرها الأساسي على صحة الإنسان والمخلوقات الحية كافة، فإذا أهمل الإنسان نظافة بدنه كان فريسة للأوبئة والأمراض على اختلاف أشكالها وأنواعها كالإسهال والانفلونزا والأمراض الجلدية والالتهابات وغير ذلك الكثير، وهذا سيجعل قواه الجسدية تخور بمرور الوقت.
1-علاوة على ذلك فإن إهمال نظافة الأماكن يجعلها مليئة بالقاذورات والجراثيم والميكروبات.
2-فضلاً عن انبعاث روائح كريهة في المكان ما يجعله غير صالحاً للعيش.
3-لذلك ينبغي المحافظة على النظافة وذلك من خلال جملة من الممارسات والعادات التي تساهم في المحافظة على الصحة، بقاء رائجة الجسم طيبة.
4-لا نبالغ إذ قلنا بأن النظافة هي واجب شخصي ووطني في آنٍ واحد.
5-حيث ينبغي على المرء المحافظة على نظافة المكان من حوله سواء كان ذلك البيت أو المدرسة أو مكان العمل أو الحي الذي يقطن فيه وغير ذلك من الأماكن التي تفرض الحياة عليه أن يتواجد فيها.
6-بحيث لا ينتظر أن يقوم عامل النظافة بتنظيف المكان، بل يمكنه المساهمة قدر الإمكان في إبقاء المكان نظيفاً.
7-وذلك بإماطة الأذى عن الطريق، وتجنب إلقاء القمامة على الأرض، والالتزام بمختلف أساليب النظافة.
8-وكذلك الأمر فإن الواجب الوطني يحتم على الفرد أن يُبقي بيئته ووطنه بمظهر حضاري.

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي

وفي ختام كتابة موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي يجب التأكيد على الدور البارز الذي يقع على عاتق الآباء تجاه أبنائهم فيما يتعلق بموضوع النظافة، من خلال تربيهم على الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة بيئة المنزل أو بيئة المدرسة، كما ينبغي على المنظومة التعليمية أن تحرص على إعطاء التوعية المناسبة للطلاب تجاه مسألة النظافة من خلال كلمات الإذاعة المدرسية، والمبادرة إلى تنظيف القاعات الصفية والمرافق التعليمية والساحات المدرسية كي ينشأ الجيل على حبِّ النظافة والاهتمام بها.



146 Views