موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 9:49
موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي


موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي، مقدمة عن موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي، وأنواع النظافة، وفوائد النظافة، وقواعد النظافة العامة، ودور الأسرة والدولة في تبني مفهوم النظافة، وخاتمة عن موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي

العناصر
1. مقدمة عن موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي.
2. أنواع النظافة.
3. فوائد النظافة.
4. قواعد النظافة العامة.
5. دور الأسرة والدولة في تبني مفهوم النظافة.
6. خاتمة عن موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي

تعد النظافة واحدة من أهم الأشياء التي يحثنا عليها الله سبحانه وتعالى، فإذا لم تكن النظافة مهمة للفرد، فلن يجعلها الله واجبة على عباده، حيث يجب أن يقوموا بالوضوء لأداء فروضه الخمسة، وقد أكد الله علي ألا ينبغي أداء الصلاة إلا بعد الوضوء جيا وأن يغتسل الأنسان ويصبح نظيفا ويستطيع حينها أن يقوم بالصلاة، لذلك فعلى كل شخص أن يهتم جيدًا بالنظافة، فلا يمكن أن نصبح أشخاصًا في وقتا معينا أكثر نظافة، وأوقات أخرى سيئون.

أنواع النظافة

النظافة هي مصطلح عام يشير إلى الظروف والأنشطة التي تستخدم للحفاظ على الصحة والسلامة مع الصرف الصحي المناسب والنظافة الشخصية، ومن أنواع النظافة:
1. النظافة الشخصية مثل نظافة الفم والأسنان والنظافة الجسدية مثل نظافة الجسم والشعر.
2. نظافة الأغذية وتقنيات الصيانة، التي تتعلق بالبيت والمطاعم.
3. نظافة الصرف الصحي المنزلي.
4. نظافة الصرف الصحي العامة، مثل إمدادات المياه النظيفة، والانتهاء والتخلص من النفايات بطرق ووسائل سليمة.
5. نظافة المزارع الحيوانية والاهتمام بتربية الحيوانات ورعايتها.
6. نظافة الأماكن العامة مثل المستشفيات لمكافحة العدوى.
7. نظافة البيئة والاهتمام بالنباتات وزراعتها بالشكل الصحيح؛ للحصول على بيئة نظيفة ونقية، وهي من أكثر أنواع النظافة اهتمامًا.

فوائد النظافة

1. تُحسن النظافة الشخصية من مظهر الإنسان ومدى رضاه وثقته بنفسه. وتختلف العادات المتبعة والأفكار حول النظافة الشخصية من شخص الى آخر، إلا أنها تبقى ضمن إطار الممارسات الصحيحة التي تحقق الغاية المطلوبة، وتخلّص الجسم من الروائح الكريهة.
2. تحافظ على صحّة الجسم من العديد من الأمراض، مثل الأمراض الجلديّة، والأمراض الناتجة عن إهمال تنظيف الخضروات، والفواكه وغسلها. تحمي من الإصابة بالعديد من المشاكل النفسيّة، مثل التوتر، والاكتئاب، كما تزيد الثقة بالنفس.
3. للنظافة تأثير إيجابي على حياة الفرد، والتي منها المحافظة على صحة أفضل فكلما اهتم الإنسان بنظافته الشخصية، وبنظافة المكان الذي يعيش ويسكن فيه، فإنّه سيحمي نفسه من الكثير من مسببات الأمراض سواءً كانت مرئيةً أو دقيقةً، فيُحافظ على صحته مهما تقدّم فيه العمر.

قواعد النظافة العامة

1. تخزين المواد الغذائية
قم بتخزين وإعداد اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية النيئة بعيدًا عن الأطعمة الأخرى، وقم بتخزين الطعام في الثلاجة عند 5 درجات مئوية / 41 درجة فهرنهايت، وامنع سوائل الطعام النيئة من التساقط على الأطعمة الأخرى.
2. أثناء تحضير طعامك
تقطع اللحوم والخضروات بسكاكين منفصلة وألواح تقطيع، وانقع، وقم بتقشير، وغسل جميع الفواكه والسلطة والخضروات، لا تغسل اللحوم النيئة في الحوض قبل الطهي؛ لأن ذلك ينشر الجراثيم حول منطقة الحوض، وهذا ليس ضروريًا أيضًا لأن الطهي السليم للحوم سيدمر أي بكتيريا ضارة.
3. محاربة رائحة الفم الكريهة
اشرب الكثير من الماء، واستخدم الفرشاة والخيط بانتظام، بالإضافة لعلاج أي أمراض الفم الموجودة، وتناول الفواكه والخضروات الطازجة، وحاول قطع القهوة، وامضغ علكة خالية من السكر.
4. تنظيف وتطهير مساحات العمل المكتبية
تتكاثر الفيروسات على مدار الساعة، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالأسطح الصلبة، مثل المكاتب، وأرضيات المكاتب وما إلى ذلك، ويجب التأكد من قيام موظفي إدارة مكتبك بتنظيف مقابض الأبواب، وأسطح العمل، ولوحات المفاتيح، ومقابض الأبواب بشكل روتيني بمحلول مضاد للبكتيريا لإزالة الجراثيم.
5. اختر مطهرًا يحتوي على الكحول
نظف يديك بين الحين والآخر باستخدام معقمات اليدين؛ وذلك لأنّ الكحول عامل مجفف، ويقتل جميع الفيروسات، والبكتيريا على الفور.
ومع ذلك، يرجى ملاحظة أنّ الكحول من شأنها أن تجعل بشرتك جافة؛ لذلك اختر دائمًا مطهرًا لليدين خالٍ من العطور يحتوي على كمية جيدة من المرطب.

دور الأسرة والدولة في تبني مفهوم النظافة

1. يجب أن تكون النظافة نابعة من داخل الإنسان، وتنعكس على المجتمع، حيث يجب أن يخرج الإنسان من أسرته وهو عنده قدرة على تبني قيم النظافة حيث يجب على الأسرة، أن يحرصوا على تعليم النظافة لأفرادها، ويجب أن يكونوا هم القدوة في تبني قيم النظافة.
2. يجب توجيه الأفراد داخل الأسرة، لكي يقوموا بتنظيف أنفسهم بصورة مستمرة، بينما الدولة يجب أن يكون لها قرارات حاسمة بشأن النظافة، حيث يجب عليها سن القوانين الرادعة لأي شخص يقوم بتلويث الشوارع، أو المرافق العامة.
3. تخصيص شركات النظافة، من خلال قيام هذه الشركات بالحرص على تنظيف الشوارع، والمرافق العامة، والحرص على وضع صناديق المهملات في عدد كثير من الأماكن.
4. العمل على قيام حملات إعلامية كبرى، من شأنها أن تصل إلى الكثير من الفئات المجتمعية، مما يجعل النظافة من السلوكيات التي يجب أن تنفذ داخل المجتمع المصري.

خاتمة عن موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي

يجب أن نحافظ على البيئة لأنها نعمة من الله عزَّ وجلْ علينا يجب علينا أن نشكر الله على نعمة النظافة الشخصية والعامة ونواظب على نظافة حياتنا وبيئتنا، ومن الواضح أن ما قام به الإنسان في الآونة الأخيرة ما هو إلا عمليات تخريب للبيئة فقام، وأفسدت منافعها ومن أهم هذه الأشياء هما (الماء، والهواء، والغذاء)، وهذا يعتبر من أسوء صور التلوث البيئي على الإطلاق.



612 Views