موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2021 8:45 - آخر تحديث : 26 يونيو, 2021 5:27
موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر


موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر، مقدمة موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر، وأهمية العمل للفرد والمجتمع، والعمل في الإسلام، وأشكال وأنواع العمل، والهدف من العمل، وخاتمة موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر، نتحدث عنه بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر

العناصر
1. مقدمة موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر.
2. أهمية العمل للفرد والمجتمع.
3. العمل في الإسلام.
4. أشكال وأنواع العمل.
5. الهدف من العمل.
6. خاتمة موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر

هناك الكثير من الأعمال والحرف الأساسية التي يجب أن يقوم بها فئات معينة من المجتمع مثل الزراعة والحدادة والخياطة وغيرها من الأعمال التي لا يستطيع المجتمع التخلي عنها وفي هذه الحالة يقوم الإنسان بخدمة نفسه وخدمة المجتمع ككل ،أما إذا تم إهمال نوع واحد من هذه الأعمال فسوف يحدث خلل في المجتمع وسوف يكون هناك نقص كبير في أحد أركانه الأساسية التي يقوم على أساسها.

أهمية العمل للفرد والمجتمع

– العمل هو أساس الحياة وشريانها، فهو الأداة الأساسية التي يمكن للفرد من خلالها أن يحقق أهدافه ويعيش حياة ذات معنى لنحقق الازدهار لأنفسنا ولمجتمعنا في النهاية، كما أنه ضرورة لبقاء الإنسان واستقلاله وتحقيق كل ما يطمح إليه.
– العمل هو اللبنة الأساسية لبناء المجتمع ونموه، فكل القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية ومختلف المجالات تحتاج إلى أيدي تعمل وتزرع وتنتج، كي ينتعش الاقتصاد وتتحقق التنمية داخل الدولة، ليحصد أبنائها في النهاية ثمار جهدهم وعملهم المتواصل، لأن المجتمع المتقدم والمزدهر يوفر لأبنائه حياة كريمة ويرفع من مستوى المعيشة، وينعكس ذلك بدوره على الدولة ككل في النهاية فتنحصر فيها جرائم السرقة والقتل والكثير من المشكلات الأخرى التي يولدها الفقر.

العمل في الإسلام

– لقد حث الإسلام على العمل بمواضع كثيرة بالقرآن الكريم وبالحديث الشريف، ويضرب الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل مثال للعمل.
– قفد كان يعمل برعي الأغنام منذ الصغر وعندما كبر عمل بالتجارة مع السيدة خديجة رضي الله عنها حتى لقبه الناس بالصادق الأمين.
– كما يقول الرسول في حديثه: “إذا قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل”.
– يقول الرسول أنه حتى عند قيام الساعة والناس يهرعون من كل جانب من الخوف ومن عظم الموقف وإن كنت في عملك وعليك إتمام شيء فقم بإنهائه إذا استطعت، ويعتبر ذلك من أعظم ما قيل ليوضح قيمة العمل ومكانته في الإسلام.
– كما يحثنا الله في الآيات الكريمة على كسب الرزق، فقد سخر لنا الأرض بكل ما فيها من كائنات أخرى وأنهار وبحار وهواء ونبات لنمشي فيها ونسعى إلى أرزاقنا.

أشكال وأنواع العمل

– هناك الكثير من أنواع العمل التي تختلف عن بعضها البعض حسب طبيعتها والعائد منها فهناك العمل عن طريق الدوام الكامل ويكون في أغلب الأحيان ثابت بعقد مع صاحب العمل ويتقاضى عليه أجر شهري بدون نقص.
– كذلك العمل عن طريق الدوام الجزئي ويكون وقت العمل فيه أقل من الدوام الكلي ويكون لعدد ساعات معينة لذلك نجده منتشر بكثرة ويعمل به الكثير من الناس بهدف تحسين دخلهم وتوفير وقتهم مقابل أجر شهري أيضا من صاحب العمل.
– كما أن هناك عمل على حسب المواسم أي أنه يكون عمل في مقتصر فقط علي فصل الصيف أو فصل الشتاء فيكون تبعا للسياحة أو الزراعة.
– بالإضافة إلي العمل الحر وهو الذي يكون فيه صاحب العمل حر نفسه ويمتلك مشروعه الخاص به ويعمل في الوقت الذي يريده ويكسب علي حسب مقدار إنتاجه، وهناك نوع جديد من العمل ظهر مؤخرا مع تطور التكنولوجيا والإنترنت وهو العمل عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

الهدف من العمل

– إذا كان العمل دقيقاً وجاداً وحسن النية سيحقق دخلاً لا بأس به، حيث تعتبر هذه هي أفضل طريقة، وهذا هو سبب ملاءمة الإسلام للعمل، نظرًا لأن الفوائد تعود بالفائدة على المجتمع بأسره، مثل المزارعين الذين يزرعون ويحصدون الأرض، فإن الحصانة لن تعود بالنفع على المزارعين فحسب، بل ستعود أيضًا بالفائدة على المجتمع ككل، ولذلك، فهي في جميع الصناعات مكونات مكملة وهي تعمل على تعزيز التنمية الاجتماعية.
– علاوة على ذلك، إذا تجاهل أحد ما عمله، فإن هذا الحدث لن يحركه فقط، بل سيؤذي أيضًا كل من حوله، وذلك لأن كل شخص مسؤول عن إنتاج شيء مفيد، والشخص الآخر يكمل العمل التالي وهكذا، بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه»، كما جاء أيضًا في القرآن الكريم: ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ [النحل:97].

خاتمة موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر

وفي ختام موضوع تعبير عن قيمة العمل بالعناصر لجميع الصفوف نريد أن نذكركم بشيء هام وهو؛ “حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب” يجب على كل فرد في هذا المجتمع أن يحب عمله ويتقنه؛ وذلك لأن العمل عابدة، وحتى يتمكن من الارتقاء بمجتمعه، وحتى يتمكن الإنسان من قضاء حاجه، والله يأجر على هذا العمل، وأسأل الله أن يوفق كل عامل على ما يبتغي، وأن يتقبل أعمالنا أجمعين.



975 Views