موضوع عن التكنولوجيا في حياتنا

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2021 10:25
موضوع عن التكنولوجيا في حياتنا


موضوع عن التكنولوجيا في حياتنا وما هي فوائد التكنولوجيا في حياتنا وما هو أثر التكنولوجيا في حياتنا سلبيات التكنولوجيا في حياتنا تجدون كل ذلك من خلال مقالنا هذا

موضوع عن التكنولوجيا في حياتنا

1-تلعب التكنولوجيا دور المرشد الذي يساعد المعلم في توجيه المادة العلمية للطالب ويبدل من الطريقة التقليدية للتعليم في شرح الدرس وتقديم المعلومة. فالتكنولوجيا-بجميع وسائلها المتطورة ببساطه تستطيع أن تغير بشكل الجذري المستوى التعليمي الخاص بالمعلم وقدرته في كيفية تقديم المنهج للطالب على نحو يعطي فرصة أكبر وأسهل في الفهم وتلقي الدروس.
2-تلعب التكنولوجيا دور المرشد الذي يساعد المعلم في توجيه المادة العلمية للطالب ويبدل من الطريقة التقليدية للتعليم في شرح الدرس وتقديم المعلومة. فالتكنولوجيا-بجميع وسائلها المتطورة ببساطه تستطيع أن تغير بشكل الجذري المستوى التعليمي الخاص بالمعلم وقدرته في كيفية تقديم المنهج للطالب على نحو يعطي فرصة أكبر وأسهل في الفهم وتلقي الدروس.
3-هناك القرص أو السيدي التعليمي الذي يحتوي على مادة علمية يستطيع الطالب أن يستخدمها في بيته بنفسه، فهو بذلك قد حقق طريقة من طرق التعلم الذاتي. وهناك أيضا الانترنت حيث تتعدد المواقع التعليمية وتتنوع المعلومات ومصادرها المختلفة.
4-تيسير الحياة اليومية للأشخاص وتيسيرها؛ إذ يمكنه الشخص إنجاز أفعال كثيرة في وقت وجهد قليلين وبسرعة عظيمة، كما ارتبطت عديد من أفعال الأشخاص وتحركاتهم وتوجهاتهم وتعاملاتهم المالية والحكومية وتعليمهم وأبحاثهم ومتابعتهم للأخبار والأحداث والكثير من التفاصيل بالتكنولوجيا التي سهلت عليهم القيام بها بأسلوب لم يكونوا ليفعلوا ذلك لو لم تكن التكنولوجيا حاضرة.

فوائد التكنولوجيا في حياتنا

1-ساهمت التكنولوجيا في مكافحة الأمراض، فقد طورت المضادات الحيوية، وساهمت الأجهزة الطبية في التصوير الإشعاعي، وتخطيط القلب، وتشخيص الأمراض وفحصها، ووصلت إلى نتائج مذهلة جدًا.
2-ساهمت تكنولوجيا صناعة الأدوية في شفاء العديد من الحالات المرضية المستعصية، وسهلتها على الطاقم البشري من صيادلة وأطباء وممرضين.
3-ساهمت التكنولوجيا في التدخل لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة والمعقدة والقسطرة والجراحة بالمنظار.
4-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التواصل الاجتماعي بين البشر، إذ أصبح أكثر سهولةً من ذي قبل، بسبب ظهور التطبيقات والتقنيات المرتبطة بأنظمة التكنولوجيا الحديثة، إذ وفرت الاتصالات الحديثة كالأجهزة الخلوية المتنقلة حدوث التواصل الاجتماعي بأسهل الطرق.
5-ساهمت التكنولوجيا في تقديم الخدمات الأمنية بواسطة دخول وسائل التكنولوجيا المتطورة في أجهزة الجيش والشرطة والأمن الداخلي، عن طريق مراقبة الناس المشتبه بهم، وضبط السرقات، فالتكنولوجيا حافظت على السلام والأمن الداخلي للمجتمع والدولة.
6-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل البحوث العلمية، والوصول للمعلومة بأقل التكاليف وفي وقت قصير، إذ وفرت شبكة الإنترنت للجميع الحصول على المعلومات التي يرغبونها.

أثر التكنولوجيا في حياتنا

1-استطاعت التكنولوجيا أن تحل كثيراً من المشاكل العالقة في حياتنا، فتطور الأدوات الطبية مثلاً أدى إلى سرعة التوصل إلى الأدوية المناسِبة لبعض الأمراض، ففي قديم الزمان كانت الإنفلونزا الموسمية تسبب وفاة عددٍ كبيرٍ من الأشخاص بينما حالياً تعد من أبسط ما يمكن أن يتعرّض له الإنسان ويشفى منه ولا يشعر بأعراضه.
2- استطاعت وسائل الاتصالات تقريب الناس من خلال المحادثات الصوتية والمرئية معاً، فأصبح بالإمكان الاطمئنان على من يقطن في بلدٍ آخر أو دولةٍ أخرى بعد أن كانت وسيلة التواصل القديمة الرسائل والصور الورقية.
3- كما أنّ تطور وسائل المواصلات جعل من السهولة الانتقال من مكانٍ لآخر من دون تعبٍ أو الانتظار وقتاً طويلاً، فقديماً كان الإنسان يستخدم الدواب أو رجليه للانتقال من مكانٍ لآخر، وبعض الرحلات كانت تتطلّب منه مسيرة أشهرٍ بينما الآن أصبح الانتقال من بلدٍ لآخر لا يحتاج لساعاتٍ.
4- الاعتماد الكلي على الوسائل التكنولوجية المتطورة يؤدي إلى قلة النشاط الإنساني وعدم ممارسة الرياضة، وظهور أمراض الظهر من كثرة الجلوس وعدم التحرّك، والإصابة بالسمنة، والتأثير بشكلٍ سلبي على النوم نتيجة انبعاث الأشعة من الأجهزة الكهربائية في غرف النوم، كما أنّ استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم له تأثير سلبي على الدماغ والقدرة على النوم.

سلبيات التكنولوجيا في حياتنا

1-يؤدي التركيز على شاشة الكمبيوتر أو الخليوي لساعات طويلة إلى مشكلات في النظر. فقد أظهرت الدراسات أن هذا يساهم في ازدياد حاجة الناس إلى النظارات في سن مبكرة. إضافةً إلى ذلك، يؤدي التحديق المستمر في الشاشة إلى آلام في الرأس وغشاوة في النظر.
2-بقدر ما يطول الوقت الذي تمضينه جالسةً أمام الكمبيوتر أو غيره من الوسائل الحديثة، تقل الأوقات التي تمارسين فيها نشاطاً جسدياً يساعدك على حرق الوحدات الحرارية والدهون، مما يزيد من خطر إصابتك بالبدانة.
3-يؤدي التحديق المستمر في الاجهزة الالكترونية إلى آلام في الظهر والعنق، ومع الوقت يخسر العنق من انحناءاته الطبيعية. كثر يعانون من هذه المشكلات نتيجة الجلوس في وضعية خاطئة لساعات طويلة أمام الكمبيوتر أو حتى أثناء استعمال أي جهاز الكتروني.
4-باتت آلام المعصم من الحالات الشائعة نتيجة النقر المستمر على لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر وذلك بسبب حالة Carpal Tunnel التي تصيب نسبة كبيرة من الاشخاص الذين يستخدمون أيديهم بكثرة في أعمال مكتبية.



506 Views