موضوع عن العسل قصير

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 10:00
موضوع عن العسل قصير


موضوع عن العسل قصير، مقدمة موضوع عن العسل قصير، أنواع العسل، فوائد العسل الصحية، خاتمة موضوع عن العسل قصير، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

موضوع عن العسل قصير

العناصر
1. مقدمة موضوع عن العسل قصير.
2. أنواع العسل.
3.فوائد العسل الصحية.
4.خاتمة موضوع عن العسل قصير.

مقدمة موضوع عن العسل قصير

حيث أن النحل عادة ما يعيش ضمن جماعات كبيرة، حيث يتم التعاون بينهم، والتنسيق في جميع الأمور، كما أنه يوجد العديد من أنواع النحل المنعزلة عن باقي الجماعات الخاصة بها، كما أنه يعيش في العديد من الدول.
لكنه لا يعيش النحل في القطب الجنوبي، جميع أنواع النحل مفيد بجميع أنواعه حيث أنه نافع للأزهار فإنه يعمل على تلقيحها، وبالتالي يزيد عددها، كما يمكن أن يتأثر الإنتاج الزراعي في حالة عدم وجود النحل.
كما أنه مفيد للإنسان، لذا وجب على الإنسان حمايته من الضياع أو الانقراض، ولذلك قد تم إدراج تلك الأنواع المتعددة من النحل تحت فصيلة تسمى فصيلة أنثى فيلا Anthophilia.

أنواع العسل

– عسل البرسيم

يُنتج هذا العسل المعتدل بشكل أساسي في كندا ونيوزيلندا لطعمه وليس بسبب خصائصه العلاجية. كما أن لونه أصفر فاتح وله طعم خفيف، لكنه حلو. يتبلور هذا النوع بسرعة كبيرة مقارنةً بأنواع العسل الأخرى، والسبب هو احتوائه على مستويات عالية من الجلوكوز مقارنة بالفركتوز. يوفر بعض الفوائد الصحية فهو مطهر، مدر للبول، مضاد للإسهال وطارد للبلغم.
– عسل الكالبتوس

يأتي أساسا من أستراليا ولكن يمكن أن ينتج أيضًا في ولاية كاليفورنيا. يتميز هذا النوع باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، كما أنه متعدد الاستخدامات الطبية حيث يساعد في تخفيف نزلات البرد، علاج مشاكل الجهاز التنفسي، تسريع التئام الجروح والقروح، تنظيم ضغط الدم المرتفع وتخفيف آلام الروماتيزم.
– عسل مانوكا

يتم إنتاج عسل مانوكا في نيوزيلندا من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح شجيرة مانوكا. يعد هذا النوع من أكثر الأنواع فائدة في العالم، نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا. يمكنك استخدام عسل مانوكا لعلاج العديد من الحالات حيث يستخدم لتخفيف بعض الأوجاع والآلام بالإضافة إلى التغلب على نزلات البرد وتخفيف أعراض أمراض الجهاز الهضمي والتهابات الجلد وتحسين نوعية النوم.
– العسل الخام

هو عسل مأخوذ مباشرة من خلية النحل، وما يميز هذا النوع أنه لا يمر بعمليات معالجة مختلفة مثل التصفية أو البسترة. يتميز هذا النوع أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المركبات الصحية مثل مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفيتامينات.
– عسل الهندباء

يتراوح لون عسل الهندباء من أصفر ذهبي كثيف إلى تدرج أغمق، وله مذاق حاد ونكهة ورائحة تذكرنا بالزهرة نفسها لكنها أقوى مثل زيت الهندباء الأساسي. يساعد عسل الهندباء الكبد والكلى على القيام بعملهما والحفاظ على صحة الأمعاء.
– عسل الحنطة السوداء

يتميز باللون البني الغامق، والنكهة القوية، كما أنه غني بالمحتوى المعدني ومركبات مضادة للأكسدة. أظهرت الدراسات الحديثة أن عسل الحنطة السوداء أكثر فعالية من شراب السعال الذي يحتاج إلى وصفة طبية.

فوائد العسل الصحية

يقدم العسل العديد من الفوائد الصحية ، وأبرزها:
– مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة
تبين أن العسل الخام يحتوي على مواد نباتية ثانوية (الإنجليزية: المغذيات النباتية) يمتلك خصائص مضادة للسرطان، ومن الجدير بالذكر أن العسل مظلل اللون، مثل: عسل مانوكا وعسل الحنطة السوداء (الإنجليزية: عسل الحنطة السوداء) وغيرها، كما يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالعسل ذي الألوان الفاتحة، وفقًا لدراسة أجرتها مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية في عام 2009.
– زيادة مستوى البكتيريا المفيدة في الأمعاء
يحتوي بعض العسل على بكتيريا مفيدة، ويحتوي البعض أيضًا على البريبايوتك، مثل oligosaccharides (Oligosaccharides)، الذي يحفز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
– مضاد للبكتيريا
لأنه يحتوي على مركبات سامة للبكتيريا، مثل ميثيل جليوكسال الموجود في عسل مانوكا، أو بيروكسيد الهيدروجين الموجود في أنواع أخرى من العسل، علاوة على ذلك، كشفت نتائج دراسة أجرتها جامعة أمستردام في عام 2011 عن إمكانية مانوكا يحتوي العسل على عوامل أخرى مضادة للبكتيريا، حيث لوحظ نشاط مضاد للبكتيريا على الرغم من إبطال تأثير الميثيل جليكسال، بالإضافة إلى أن العسل مصدر غني للسكر يقلل الرطوبة، ويعيق نمو البكتيريا، من ناحية أخرى اليد أظهرت الدراسات قدرة بعض أنواع العسل على مكافحة نمو البكتيريا الخطيرة المقاومة للمضادات الحيوية، على الرغم من أن آلية عملها لم تتضح بعد.
– الحد من السعال والتهاب الحلق
لذلك، يميل كثير من الناس إلى استخدامه كعنصر من الشاي عندما يكون لديهم التهاب في الحلق والسعال، وأكدت نتائج دراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا في عام 2007 أن الآباء وجدوا تأثيرًا أكثر فعالية عند استخدام عسل الحنطة السوداء لتخفيف السعال في الليل للأطفال الذين يعانون من عدوى الجهاز التنفسي العلوي، مقارنة بأحد أدوية السعال ديكستروميتورفان.

خاتمة موضوع عن العسل قصير

يعد العسل من الأطعمة التي تدوم لفترة زمنية طويلة وتبقى صالحة للاستخدام، وقد شاع وجود عسل قابل للأكل في مقابر مصرية يعود تاريخها إلى آلاف السنوات، ويفسر العلماء سبب بقاء العسل صالحًا للأكل لفترة طويلة بارتفاع نسبة السكر وقلة الرطوبة بداخله، إذ إن ارتفاع السكر في العسل يعني أن الضغط التناضحي فيه مرتفع جدًا، مما يؤدي إلى خروج السوائل من الميكروبات مما يوقف نموها وتكاثرها، كما أن العسل من المواد الكثيفة جدًا، مما يعني أن الأكسجين لا يمكنه الذوبان فيه بسهولة، كما أنه أثناء إنتاج العسل فإن النحل يفرز إنزيمًا يساعد في المحافظة عليه لفترة طويلة، إلا أن الغش في العسل أو تلوثه يجعله غير صالح للأكل، لذلك احذر عند اختيار العسل، واحرص على التأكد من أنه من النوع الأصلي غير المغشوش.



507 Views