موضوع قصير عن التدخين واضراره

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 15 يوليو, 2020 6:35
موضوع قصير عن التدخين واضراره


موضوع قصير عن التدخين واضراره نقدمه اليكم في هذه السطور التالية التي تحمل الكثير من المعلومات الهامة .

التدخين

التدخين هو عملية تحرق فيها التبغ ومن ثم يتم تذوق الدخان واستنشاقه ويعد التدخين أحد أهم الوسائل للترويج للمخدرات واستعمالها.

أسباب إنتشار التدخين وأضراره

هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلي إنتشار التدخين ومن أهم هذه الأسباب هو وجود البطالة والفراغ الذي يشعر به الشباب وكذلك وجود الكثير من الخلافات العائلية والتفكك الأسري وعدم وجود قدوة ينثاق وراءها الشباب إلي جانب ذلك فإن رغبة الكثير من الشباب في تقليد أبائهم أو أصدقائهم وإنعدام الرقابة من الوالدين وإنعدام شخصية الشباب والتنشئة منذ الطفوبة في بيئة سيئة غير مناسبة .
وللتدخين الكثير من الأضرار فهو يزيد من إحتمالية الإصابة بمرض السرطان ويؤثر كذلك علي الجهاز الهضمي فيؤدي إلي فقدان الشهية والإصابة بقرحة المعدة وعسر الهضم كما أنه يعمل علي تغيير لون الشفتين ويؤدي إلي الإصابة بضعف في الأسنان كما أنه يعمل أيضا علي تلوث الجو والبيئة المحيطة بالدخان ويسرع من ظهور علامات الشيحوخة علي الوجه والجسم وإصفرار الجلد ،إلي جانب ذلك فإنه يؤدي إلي التقليل من القدرة الجنسية لدي المدخن وقد يسبب العقم .

أضرار التدخين

أضرار التدخين لا تقتصر على صحة الشخص فقط؛ بل تتعدى آثاره السلبية على المجتمع المحيط والاقتصاد أيضا، والبيئة؛ باعتبار التدخين نوعا من أنواع الملوثات التي تلوث الهواء. من أضرار التدخين على الصحة أنه يسبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويزيد من احتمالية السكتات الدماغية والقلبية، وحدوث الجلطات، كما يسبب أمراض الربو، وضيق التنفس، والحساسية، ويقلل نسبة الأكسجين في الدم، كما يتسبب بالإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، أهمها سرطان الرئتين، وسرطان الحنجرة، وسرطان الفم، وسرطان الكبد والبنكرياس.
ومن أضرار التدخين أيضا أنه يتسبب بخروج رائحة أنفاس كريهة للشخص، كما يسبب رائحة كريهة لثيابه، ويسبب شحوب لون البشرة، وظهور التجاعيد في الوجه بصورة أسرع، واسوداد لون اللثة والشفتين، مما يجعل الشخص يواجه مشاكل وعيوب اجتماعية كثيرة؛ لأن بعض الأشخاص ينفرون من رائحة التبغ، ولا يحبون الاختلاط بالشخص المدخن، كما يظهر وجه المدخن بعمر أكبر من عمره الحقيقي، ويصيبه التعب والإرهاق بشكل أسرع من غير المدخن.
ومن أضراره أيضا أنه يؤثر على الحالة المالية للفرد لاضطراره لشراء السجائر يوميا؛ بحيث لا يستطيع الإقلاع عنه أبدا لإصابته بالإدمان عليه بسبب احتواء الدخان على النيكوتين، ومن المعروف أن النيكوتين من المواد التي تتحد مع الدم وتتسبب بحدوث الإدمان.

التدخين يصيب الإنسان بالعديد من الأمراض القاتلة

إذا نظرنا في الأسباب الطبية العميقة حول أسباب الإصابة بالأمراض القاتلة والمدمرة للصحة، سنجد ببساطة أن السبب الرئيسي لها هو التدخين، حيث أن سرطان القولون والمعدة والرئة وأمراض القلب والجهاز التنفسي، بالإضافة لتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم من أسبابها الرئيسية المباشرة تدخين السجائر.
كما يؤدي تدخين السجائر الى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة حيث يظهر المدخن بوجهِ شاحب وذلك بسبب نقص الكولاجين في خلايا الجلد، وبسبب الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل وغيرها، وكل هذه العلامات يعتبر التدخين هو السبب الرئيسي فيها.

حكم التدخين في الاسلام

يعد التدخين من المحرمات، حيث يؤثم الانسان ان مارس التدخين بكافة انواعه واشكاله وذلك نظرا لسلبياتها علي صحة الانسان وما تؤدي به الي هلاك في الصحة وفي المال، ويعد التدخين من العادات السيئة المنتشرة بشكل كبير في العالم اجمع.

اضرار التدخين

هناك الكثير من الاضرار التي يخلفها التدخين علي مدار وقت قصير منذ الادمان عليه وهي:
-يزيد التدخين من معدلات الوفاة بشكل كبير.
-تدخين النساء يصيبهن بهشاشة العظام.
-يؤدي التدخين الي ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتقدم في السن.
-يمنع تدفق الدم ووصوله الي خلايا الجلد.
-تكسر الياف الكولاجين في الجلد.
-ان الاقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين امر ليس صعباً او مستحيلاً، وهنا يجب علي الانسان ان يعيد حساباته مع نفسه وان يفكر جيدا بدافع التدخين وما هي الاسباب التي جعلت منك انسانا مدخن يمتلك تلك العادة السيئة، ويجب ايضا ان نحفز انفسنا دائما من اجل الاقلاع عن التدخين العادة المميتة، وايضا يجب علينا ان نواصل التقليل التوتر والضغط النفسي.

مساهمة الحروب في انتشار التدخين

لقد ساهمت الحرب العالمية الأولى في انتشار كثيف لاستخدام السجائر بين الجنود وكان يسمى ذلك مصطلح دخان الجنود.

أسباب التدخين

في كل دراسة أو بحث عن التدخين ، كانت التقارير تفيد أن التدخين عادة اجتماعية انتقلت عن طريق العدوى السلوكية ولقد ساهمت السينما بدور كبير في انتشارها بتصوير البطل دائما في دور المدخن.
وتشير الدراسات حول التدخين أن الأسباب الدافعة لإشعال السيجارة تختلف من الرجل والمرأة فالرجل دائما يشعل السيجارة في حالة التوتر والضغط العصبي وفى حالة التفكير أما المرأة فدائما تلجا إلى إشعال السيجارة في حالة السعادة والمرح.
كل ما سبق هو دراسة مختصرة و بحث عن التدخين لنتعرف بإيجاز على تلك العادة وفى بحث آخر سنسرد أضرارها المتعددة التي تمثل خطرا حقيقيا على صحة الإنسان حتى نستطيع تجنبها بفاعلية وايجابية.

الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين أمر ليس سهل علي الإطلاق ولكنه ليس بالمستحيل وهناك طريقتين للإقلاع عنه ،والطريقة الأولي تكون عن طريق الإقلاع دفعة واحدة وبالنسبة للثانية فهي الإقلاع عن التدخين علي دفعات متعددة بالتدريج ،ولكن قبل البدء في طريق الإقلاع يجب أن يكون القرار نابع من داخل الشخص ويكون علي إقتناع تام بأضراره وضرورة التوقف عنه.
يمكنه أيضا أن يستعين بأحد الأشخاص لكي يقدم له الدعم في مشواره للإقلاع عن التدخين ،عليه أيضا أن يأخذ قراره بالإبتعاد عن الأصدقاء المدخنين ويستغني عن الجلوس علي القهاوي واللجوء إلي ممارسة الرياضة، وبالنسبة للطريقة الأولي وهي الإقلاع دفعة واحدة فهي تعتبر الأسهل والأسرع حيث يأخذ المدخن قراره ثم يدأ بتنفيذه مباشرة ويتوقف نهائياً.
وتصلح هذه الطريقة أكثر للأشخاص المدخنين حديثا ،وبالنسبة للإقلاع بالتدريج فتكون عن طريق الإبتعاد عن التدخين شئ فشئ من خلال تقليل عدد السجائر التي يشربها يوميا وبهذه الطريقة يتم سحب نسبة النيكوتين من الدم علي مراحل حتي لا يشعر المدخن بالألم أو الرغبة في العودة للتدخين من جديد .



396 Views