نتائج التدخين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2020 12:03
نتائج التدخين


نتائج التدخين ماهي بالتفصيل وماهي ابرز اضرار التدخين وكيفية التغلب على اثار التدخين السلبية.

الآثار الصحية للتدخين

الآثار الصحية للتدخين هي الظروف والآليات والعوامل الناتجة عن استهلاك التبغ على صحة الإنسان. تركزت البحوث الوبائية خاصة على تدخين التبغ والذي درس على نطاق واسع أكثر من أي شكل آخر من أشكال الاستهلاك. في القرن العشرين مات 100 مليون شخص جراء ممارسة التدخين، وبذلك يعد التدخين أكبر وباء مسبب للموت عالميًا. استهلاك التبغ يؤدي عادةً إلى أمراض القلب، وأمراض اللثة، وأمراض الرئتين وهو عامل خطر كبير للنوبات القلبية، والجلطات، وداء الانسداد الرئوي المزمن (إ،ر،م)(COPD)، والسرطان (خاصة الرئة، والحنجرة، والبنكرياس). وكذلك يؤدي إلى أمراض في الأوعية الدموية الطرفية والضغط العالي. ويعتمد التأثير على مدى الأعوام التي قضاها المدخن في التدخين وكمية التبغ. كذلك فإن التدخين البيئي قد وجد أنه يسبب الأضرار الصحية للمستنشقين من جميع الأعمار. السجائر المباعة في الدول النامية تميل إلى امتلاك كمية عالية من القطران وتكون أقل ترشيحاً؛ مما يزيد الحساسية للأمراض المتعلقة بالتبغ في هذه المناطق.

نتائج التدخين

– جلطات الدم والأوعية الدموية ترتبط ارتباطا وثيقا بين إصابة المدخن بالسكتات الدماغية.
– المدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة باللوكيميا ( سرطان الدم).
– المدخنون يتكون دائما على أسنانهم بقع صفراء تتحول بمرور الوقت إلي بقع بنية.
– التدخين يؤدى إلى تكوين التجاعيد،وتلون الجلد، وتكون بقع صفراء على الأظافر والجلد.
– التدخين يسبب سرطان الفم ، والمريء، ولا يمتد  الأمر الى ذلك فقط بل نجد ان التدخين قادر على إصابة جميع الأجهزة الموجودة بالجهاز الدورى بالسرطان مثل سرطان الكلى، وسرطان البنكرياس.
– التدخين يدمر حاسة التذوق، ويشعر المدخن بالطعم المر دائما بين الأطعمة التي يتناولها.
– التدخين يؤثر على الغدد اللعابية كما يؤثر فى تركيبها الكيميائى، ومن المعروف ان العاب دورا هاما فى هضم الأطعمة.
– من أضرار التدخين على الجهاز الهضمى أنه يسبب فى تأخر الشفاء من الجروح التي تصيب كلا من الفم واللثة، أو خلع الأسنان.
– يؤدي التدخين إلى تدهور وظائف الكبد، حيث انه من المعروف أن الكبد يقوم بالتخلص من السموم التي تدخل إلى الجسم، لذا نجده دائما في حالة عمل مستمر حتى يستطيع التخلص من النيكوتين وطرده خارج الجسم ولكن الذي يحدث أن الكبد لا يستطيع أن يتخلص تماما من النيكوتين، وما يتبقى منه يكون موجود داخل الكبد.
– التدخين يرفع مستوى ضغط الدم، فضلا عن تأثيره على مستويات الكوليسترول العادية، ونتيجة لذلك يحدث تصلب للشرايين، أو إلى تمددها.
– التدخين يزيد من تكوين جلطات الدم في القلب، ومن المعروف أن للجلطات التأثير الكبير على القلب والقيام بوظائفه الحيوية.
– حيث إن الشرايين والأوردة عبارة عن أنابيب صغيرة يجرى فيها الدم، ولكن عند المداومة والاستمرار في التدخين فإن هناك مجموعة من الرواسب التي تتجمع داخل هذه الشرايين، وتحدث مجموعة من الكرات أو الحبيبات الصغيرة.

متى يستعيد الجسم كامل صحته بعد ترك التدخين

الأمر يحدث بسرعة، فبعد 20 دقيقة فقط من تناول سيجارة يعود ضغط الدم لوضعه الطبيعي، وبعد ثماني ساعات يتراجع معدل أحادي أكسيد الكربون في الدم، وهو الذي ينتج عن تناول النيكوتين. أما بعد 24 ساعة فيتراجع خطر التعرض لسكتة قلبية.
وتخيل أنه بإمكانك أن تستمتع بحاستي الشم والتذوق بعد يومين فقط من آخر سيجارة تناولتها، وهكذا يصبح للأكل طعم رائع، وكذلك رائحة عبير الأزهار. وسبب ذلك أن النهايات العصبية ترتاح بعد التوقف عن تعاطي النيكوتين. وبعد أسبوعين من التوقف عن التدخين يستنشق المرء هواء أكثر، كما تقول دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.
وبعد شهرين إلى ثلاثة آشهر تكون الرئة قد نظفت نفسها من آثار التدخين، كما يقول موقع “فتبوك” الطبي المتخصص. وعقب ثمانية أشهر يصبح نظام المناعة أقوى.
وعقب خمس سنوات من التوقف التام عن التدخين يتراجع خطر الإصابة بجلطة دماغية بنسبة 50 بالمائة. وبعد عشر سنوات يتراجع احتمال الإصابة بسرطان الرئة بمقدار النصف أيضا، وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلية والمريء والقصبات الهوائية ومنطقة الفم.
أما التخلص التام من آثار التدخين، بحسب الباحثين في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فيحدث بعد 15 عاما من ترك التدخين. هنا يصبح الجسم وكأنه لم يدخّن أبدا.

فوائد الإقلاع عن التدخين

1 – علاقة جنسية أفضل
يحسّن الإقلاع عن التدخين تدفق الدم في الجسم، لذلك يحسّن الحساسية. قد يحصل الرجال الذين يقلعون عن التدخين على انتصاب افضل. قد تجد النساء أن نشوتهنّ الجنسية تتحسن وتصبح إثارتهنّ الجنسية أسهل بكثير. قد اكتُشف ايضاً أن غير المدخنين هم أكثر جاذبية بثلاث مرّات للشركاء المحتملين من المدخنين (واحدة من المزايا، ربما، الرائحة العطرة).
2 – تحسين الخصوبة
تجد النساء غير المدخنات حدوث الحمل أسهل. يحسّن الإقلاع عن التدخين بطانة الرحم ويمكنه أن يجعل الحيوانات المنوية للرجال أكثر فعالية. يزيد كونك غير مدخنة من إمكانية الإنجاب من خلال عمليات التلقيح الصناعي، ويقلّل من احتمال حدوث الإجهاض. الأهم من ذلك، أنه يحسّن من فرص ولادة طفل سليم.
3 – بشرة تبدو أكثر شباباً
لقد وُوجد أن التوقف عن التدخين يبطئ شيخوخة الوجه ويؤخّر ظهور التجاعيد. تحصل بشرة غير المدخن على مواد مغذيّة أكثر، بما في ذلك الأكسجين، ويمكن أن يعاكس البشرة المبطّنة الشاحبة، التي يتمتع بها المدخنون في أغلب الأوقات.
4 – أسنان أكثر بياضاً
يوقف الإقلاع عن التبغ من تحوّل الأسنان إلى مبقّعة، وسيكون لديك نفس أكثر انتعاشاً. المدخنين السابقين هم أقل عرضة من المدخنين للإصابة بأمراض اللثة وفقدان أسنانهم قبل الأوان .
5 – تنفّس أفضل
يتنفس الناس بسهولة أكبر ويسعلون أقل عندما يقلعون عن التدخين لأن قدرة رئتهم تتحسّن بنسبة تصل إلى 10٪ في غضون تسعة أشهر. في العشرينيات والثلاثينيات من عمرك، قد لا يكون تأثير التدخين على قدرة رئتك ملحوظاً حتى تكون قد قطعت أشواطاً، ولكن تنقص قدرة الرئة بشكل طبيعي مع التقدم في العمر. في سنوات لاحقة، يعني التمتع برئة ذات قدرة قصوى الفرق بين التمتع بشيخوخة صحية، نشيطة والصفير عند الذهاب في نزهة على الأقدام أو تسلق السلالم.
6 – حياة أطول
يموت نصف المدخنين على المدى الطويل في وقت مبكر بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين، بما في ذلك أمراض القلب، سرطان الرئة و التهاب القصبات المزمن. يضيف الرجال الذين يقلعون عن التدخين قبل الثلاثين عشر سنوات إلى حياتهم. يضيف الناس الذين يقلعون عن هذه العادة في الستين من عمرهم ثلاث سنوات إلى حياتهم. بعبارة أخرى، إنه لم يفت الأوان بعد للاستفادة من التوقف. لا يضيف الإقلاع عن التدخين فقط سنوات لحياتك، لكنه أيضاً يحسّن كثيراً من فرصة شيخوخة خالية من الأمراض، نشيطة، وسعيدة.



660 Views