نسبة البروتين في الحليب خالي الدسم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 7:36
نسبة البروتين في الحليب خالي الدسم


نسبة البروتين في الحليب خالي الدسم ونسبة البروتين في الحليب كامل الدسم وفوائد الحليب خالي الدسم ومقارنة بين الحليب كامل الدسم والحليب خالي الدسم تابعوا السطور القادمة.

نسبة البروتين في الحليب خالي الدسم

يمتاز الحليب خالي الدسم بأنه قليل الكولسترول، ويوفر الكوب ما بين 80 و90 سعرة حرارية يأتي معظمها من الكربوهيدرات والسكر لأنه خالٍ من الدهون. ويحتوي كوب الحليب منزوع الدسم على 12 غراماً من البروتين، كما يوفر كل المغذيات الأخرى التي توجد في الحليب الدسم باستثناء الدهون.

نسبة البروتين في الحليب كامل الدسم

وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية ، يحتوي كوب واحد من الحليب غير المصنوع من الدهون على 8.26 غرامًا من البروتين ، و ينص مجلس الألبان الوطني على أن هذا يمنحك 16 في المائة من القيمة اليومية ، أو النسب المسموح بها من البروتين يوميا ، و يعتبر الحليب مصدرا للبروتين الكامل ، أو “بروتين عالي الجودة” ، و الذي يمنحك كل الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتاجها.

أضرار الحليب الخالي من الدَّسم

من أضرار شرب الحليب الخالي من الدسم ما يلي:
1-الحليب الخالي من الدهون لا يساعد في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون كالموجودة في الحليب كامل الدسم، مثل: فيتامين د، وفيتامين أ، وفيتامين هـ؛ وذلك لأن هذه الفيتامينات تزال عند إزالة الدهون، ولكن يضيف معظم منتجي الألبان فيتامين د وفيتامين أ الصناعي إلى الحليب الخالي من الدسم.
2-الإفراط في شرب الحليب سواء أكان كاملًا أو خاليًا من الدَّسم يؤدّي إلى ظهور حبّ الشباب خصوصًا للذين يعانون من هذه المشكلة من الأصل.
3-الحليب الخالي من الدّهون مفيد للذين يحرصون على الحفاظ على أوزانهم؛ لأنه منخفض السعرات الحرارية، لكن في الوقت نفسه لا يشعر الشخص بالاكتفاء والشبع عند شرب كوب منه، وهذا ما يجعله يلجأ لتناول مأكولات أخرى معه وبالتالي تناول سعرات حرارية أكبر، وفي دراسة أخرى تقول أنه الكثير من الناس يتجنبون شرب الحليب كامل الدسم؛ لأنهم يفترضون أن الدهون الزائدة والسعرات الحرارية ستسبب لهم زيادة في الوزن، ووعلى الأرجح أن العكس هو الصحيح، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن تناول منتجات الألبان عالية الدسم كالحليب كامل الدسم، قد يساعد بالفعل في منع زيادة الوزن

فوائد الحليب خالي الدسم

اللبن الخالي من الدسم، هو أحد منتجات الألبان، يُصنع بواسطة التخمر البكتيري للحليب، وتتضمن أهم فوائده ما يلي:
1-البوتاسيوم:
يحتوي الكوب الواحد من اللبن الخالي من الدسم على حوالي 600 ملليغرام من البوتاسيوم، مما يساعد على طرد الصوديوم غير الضروري من الجسم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، أو ارتفاع الضغط، أو الكلى.
2-الكالسيوم:
مثل معظم منتجات الألبان، فإن اللبن الخالي من الدسم يعد مصدرًا مهمًا للكالسيوم، إذ يوفر اللبن الخالي من الدسم نسبة عالية من احتياجات الجسم من الكالسيوم دون الدهون غير الصحية التي تأتي من المصادر الحيوانية للكالسيوم، ويوفر اللبن الخالي من الدسم حوالي ثلث احتياجات الشخص اليومية من الكالسيوم، أي أكثر من كوب من الحليب الخالي من الدسم، وتزيد البكتيريا الحية في اللبن قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي تساعد الجسم على مكافحة هشاشة العظام، وتحسين كثافة العظام، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، كما يساعد الكالسيوم على الحفاظ على الأحماض الموجود في القناة الصفراوية نتيجة تهيج القولون.
3-البروبيوتيك:
يحتوي اللبن الخالي من الدسم على البكتيريا الحية، أو النافعة، التي قد تقل نتيجة تناول المضادات الحيوية التي تقتل هذه البكتيريا النافعة والضارة على حدًا سواء، وتساعد البروبيوتيك في اللبن على تزويد الجسم بالبكتيريا النافعة، مما يقلل من التأثيرات غير الصحية للمضادات الحيوية.
4-يحسن عملية الهضم:
ونظرًا إلى أن اللبن أسهل وأخف بالهضم من الحليب، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم قدرة تحمل الحليب ويستبدلونه باللبن الخالي من الدسم للحصول على الفوائد الصحية، إذ إن البكتيريا النافعة الموجودة في اللبن تساعد على تحريك الطعام عبر الأمعاء، وتُبطل المواد الضارة قبل تطورها إلى أحماض صفراوية مسرطنة، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
5-البروتين:
يحتوي اللبن الخالي من الدسم على خُمس احتياجات الشخص من البروتين، أي حوالي 14 غرامًا من البروتين والقليل من السعرات الحرارية في الكوب الواحد من اللبن الخالي من الدسم، ولأن البروتين يزيد من الشعور بالشبع، فإن تناول اللبن يساعد على الشبع مقارنة بالقليل من السعرات الحرارية، لكن قد يختلف محتوى البروتين من لبن إلى آخر، ولكن يفضل اختيار اللبن الذي يحتوي على 8 غرامات على الأقل من البروتين في كل وجبة.

مقارنة بين الحليب كامل الدسم والحليب خالي الدسم

1-يوفر كوب 200 مل من الحليب خالي الدسم حوالي 66 سعرة حرارية مقارنة بـ 124 سعرة حرارية يقدمها كوب من نفس الحجم من الحليب كامل الدسم.
2-لا يحتوي الحليب خالي الدسم على أي دهون تقريبًا (حوالي 0.30٪) ، مما يقلل من استهلاك السعرات الحرارية، إذا قارناه مع الحليب كامل الدسم.
3-اختلاف آخر فيما يتعلق بالحليب كامل الدسم هو أنه أثناء القشط، يتم استخلاص الفيتامينات المذابة فيه مع الدهون. وهذه فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، مثل A و D وE ، والتي يتم استبدالها عادة بصناعة الألبان قبل تسويق الحليب.
4-الحليب خالي الدسم يوفر نفس الكمية من البروتينات والكربوهيدرات (اللاكتوز) وفيتامينات ب والمعادن كالكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، فهو مشابه الحليب كامل الدسم.



1113 Views