نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 10:10
نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم


نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نسبة البروتين في اللبن خالي الدسم هذا بالإضافة إلى القيمة الغذائية للحليب خالي الدسم كل هذا وأكثر تجدوه في ذلك الموضوع وفي الختام فوائد اللبن الصحية.

نسبة البروتين في اللبن كامل الدسم

يُعدّ الحليب أحد المصادر الجيّدة للبروتين؛ إذّ إنّ كل كوب من الحليب يحتوي على 8 جرامات من البروتين، ويضم كذلك 9 أنواع من الأحماض الأمينية الأساسيّة، كما ويحتوي كل كوب على نوعين من البروتين، وهما بروتين الكازين بنسبة 82%، و18% من بروتين مصل اللبن، وهذا البروتين ينتج عند تحضير الجبنة من الحليب؛ إذّ يتخثر الحليب وينتج منه مصل اللبن، ويُمكن استخدامه في المنتجات الغذائيّة. أمّا بالنسبة للفائدة الغذائيّة، فالحليب يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان وكل كوب من الحليب البقري كامل الدسم يحتوي على 7.7 غرام من البروتين.

نسبة البروتين في اللبن خالي الدسم

يمتاز الحليب خالي الدسم بأنه قليل الكولسترول، ويوفر الكوب ما بين 80 و90 سعرة حرارية يأتي معظمها من الكربوهيدرات والسكر لأنه خالٍ من الدهون. ويحتوي كوب الحليب منزوع الدسم على 12 غراماً من البروتين، كما يوفر كل المغذيات الأخرى التي توجد في الحليب الدسم باستثناء الدهون ويحتوي كوب الحليب خالي الدسم على 30 بالمائة من احتياجات الجسم من الكالسيوم، و10 بالمائة من احتياجاته من فيتامين “أ”، و29 بالمائة من احتياجات الجسم من فيتامين “د”، أي أقل بـ 2 بالمائة فقط مما يوفره الحليب كامل الدسم وبشكل عام، تمتاز توليفة البروتين الذي توفره كل أنواع الحليب الحيواني بأنها متنوعة من حيث الأحماض الأمينية، وهو ما يساعد على نمو وتقوية العضلات سواء بالنسبة للأطفال أو الكبار.

القيمة الغذائية للحليب خالي الدسم

عند اختيار بديل حليب غير الألبان، ضع في اعتبارك أن العديد من هذه المنتجات تحتوي على مكونات مضافة مثل المحليات والنكهات الاصطناعية والمواد الحافظة والمكثفات. اختيار منتج بمكونات محدودة هو خيار جيد عند مقارنة العلامات التجارية. اقرأ الملصقات لتحديد ما يناسب احتياجاتك. إليك القيمة الغذائية لكوب من الحليب خالي الدسم:
1-السعرات الحرارية 90 (377 كيلوجول)
2-مجموع الدهون 0 جم 0٪
3-الدهون المشبعة 0 جم 0٪
4-الدهون المتحولة 0 جم
5-كوليسترول 5 مجم 2٪
5-صوديوم 130 مجم 5٪
6-إجمالي الكربوهيدرات 13 جم 4٪
7-السكريات 12 جم
8-بروتين 8 جم
9-كالسيوم 300 مجم
10-الكحول 0 جم
11-الحديد 0 ملغ
12-فيتامين أ 500 ملغ
13-فيتامين سي 0 ملغ

أنواع البروتين في الحليب

1-بروتين مصل اللبن:
مصل اللبن هو عائلة أخرى من البروتينات تمثل 20 ٪ من محتوى البروتين في الحليب. وهي غنية بشكل خاص بالأحماض الأمينية، ارتبطت بروتينات مصل اللبن بالعديد من الآثار الصحية المفيدة مثل انخفاض ضغط الدم وتحسين الحالة المزاجية خلال فترات التوتر. بروتين مصل اللبن ممتاز لنمو العضلات والحفاظ عليها ونتيجة لذلك فهو مكمل شائع بين الرياضيين وكمال الأجسام.
2-الكازين:
يشكل الكازين غالبية أو 80 ٪ من البروتينات في الحليب. إنها حقًا عائلة من البروتينات المختلفة مع وجود ألفا كازين الأكثر وفرة. إحدى الخصائص المهمة للكازين هي قدرته على زيادة امتصاص المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور قد يعزز أيضًا انخفاض ضغط الدم.

فوائد اللبن الصحية

1- تقوية العظام
تناول كوب من الحليب يوميا يساعد على تعزيز صحة العظام، وهذا لأنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وجميعها من العناصر المهمة للعظام والتي تساعد على الوقاية من أمراض العظام ومنها هشاشة العظام.
2-تقوية المناعة
وفق دراسة أشار إليها موقع “med life” فإن كوبا واحدا من الحليب يحتوي على حوالي 8 جرامات من البروتين، ولهذا فإنه يساعد على تقوية المناعة والعمل على حماية خلايا الجسم، والبروتين الذي يقدمه الحليب يوفر للجسم جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
3-الحصول على نوم هادئ
الحرص على تناول الحليب قبل النوم يساعدك في الحصول على نوم هادئ، حيث أكدت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساعد على تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء ويرجع ذلك لأن الحليب يحتوي على مركبات كيميائية مثل التريبتوفان والميلاتونين، والتي لها تأثير على الاسترخاء بشكل أفضل والمساعدة على النوم الجيد.
4- تعديل المزاج
أكد الخبراء أن تناول الحليب الدافئ ليس مهما فقط للنوم، بل إنه يعمل على تعديل الحالة المزاجية والنفسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين د الضروري لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج و التخلص من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.
5-علاج حرقة المعدة
يساعدك الحليب على التخلص من حرقة المعدة، حيث إن الحليب له تأثير على تلطيف بطانة المعدة والمريء مما يقلل من الإحساس بالحرقة، والتخلص من الألم الناتج عنها.
6-الحفاظ على صحة القلب
يحتوي الحليب على البوتاسيوم وهو عنصر جيد لتوسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على التقليل من نسبة ضغط الدم المرتفع، فضلا على أنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية ولكن مع الحرص بعدم الإفراط في تناول الحليب حيث أنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة.
7-التقليل من الإجهاد
تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مهم للتقليل من الإجهاد، حيث إنه يعمل على تهدئة الجسم والتقليل من التوتر كما يساعد على ارتخاء العضلات لغناه بالفيتامينات والمعادن التي لها دور في تهدئة الأعصاب والعضلات مما يخلصك من الشعور بالإجهاد.
8- التقليل من مخاطر السمنة
أكدت العديد من الدراسات أن كوبا من الحليب اليومي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسمنة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على حرق الدهون بالجسم.



1307 Views