نسبة البوتاسيوم في العسل الأسود

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 12:34 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:08
نسبة البوتاسيوم في العسل الأسود


نسبة البوتاسيوم في العسل الأسود نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف فوائد العسل الأسود الصحية والجمالية للبشرة تابعوا السطور القادمة.

نسبة البوتاسيوم في العسل الأسود

دبس السكر أو العسل الأسود أو المولاس سائل بني لزج غامق كثافته في حدود 1.4جم سم3 وهو الناتج الثانوي من عملية البلورة النهائية لتصنيع السكر ويدخل في صناعات متعددة أهمها الكحول والجلسرين وصناعات التخمر والأعلاف والقيمة الغذائية للعسل الأسود لا يمكن تخيلها فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6 والسيلينيوم ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك أنه فهو خالي من الدهون والكوليسترول وكمية صغيرة من الصوديوم وتبلغ نسبة البوتاسيوم في العسل الأسود من 8 % إلى 10% .

الفوائد الصحية للعسل الأسود

مضادات الأكسدة:
العسل الأسود يحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة وقصب السكر الخام والمحليات الأخرى المتاحة بسهولة.
تحمي مضادات الأكسدة الجسم من السرطان واضطرابات القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية، ما يجعله أفضل بكثير من السكر المكرر.
تقليل السمنة:
أظهرت الأبحاث أن مادة البوليفينول الموجودة في العسل الأسود لها تأثيرات مضادة للأكسدة ثبت أنها فعالة في تقليل زيادة الوزن والتحكم في الوزن. في التحقيق في تأثير العسل الأسود على النظام الغذائي عالي الدهون، اتضح أنه يساعد على تقليل الوزن ومحتوى الدهون عن طريق تقليل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم.
نقص البوتاسيوم في الدم:
يحتوي العسل الأسود على معدن البوتاسيوم الضروري لتحسين عمل الخلايا. يساعد في الحفاظ على التوازن الحمضي لقاعدة الجسم مما يمنع الإجهاد الحراري. يلعب البوتاسيوم دوراً مهماً في تقلص العصب والعضلات ويساعد في الحفاظ على صحة القلب. عندما تحصل على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، فإنها تقلل من ضغط الدم.
خلايا الدم الحمراء:
العسل الأسود غني بالنحاس الذي يساعد في القضاء على الجذور الحرة في الجسم، يمتص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي يحافظ على جهاز المناعة، يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية وعدم انتظام الهيموجلوبين:
محتوى الحديد في العسل الأسود يساعد في مستويات صحية من الهيموجلوبين، يلعب دوراً رئيسياً في إمداد الأوكسجين من الرئتين إلى أعضاء الجسم، كما أنه حيوي لإنتاج الطاقة والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي الصحي.
إنشاء خلايا جديدة:
نظراً لأن العسل الأسود يحتوي على كمية عالية من الحديد وفيتامين ب ومعادن أساسية أخرى ويوفر الاستهلاك أثناء الحمل الكالسيوم المطلوب لنمو الجنين.
صحة الجهاز العصبي:
يحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم الذي يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي، ويحافظ على استرخاء الأعصاب والأوعية الدموية عن طريق موازنة حجم الكالسيوم ومنع اندفاع الأعصاب ويمكن أن يتسبب تدفق الكالسيوم في الأعصاب في الكثير من حركة الإشارات وانكماش مفرط، ويؤدي نقص المغنيسيوم في الجسم إلى ارتفاع ضغط الدم وتشنجات العضلات والتعب العام.
صداع الرأس:
العسل الأسود مصدر جيد للعديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك، في حالة عدم وجود هذه الفيتامينات تسبب التعب والإجهاد. يساعدك تناول العسل الأسود على توفير الفيتامينات والمعادن والحفاظ على صحة جيدة.
علاج نقص الحديد وفقر الدم:
لأن العسل الأسود مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية في الجسم، يوصي العديد من الأطباء بتناول معلق كبير من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم أو الاضطرابات المصاحبة له وغالباً ما يطلق عليه شاي الحمل، لأن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة به، لخطر الإصابة بفقر الدم.
تخفيف اضطرابات الدورة الشهرية:
يُستخدم العسل الأسود منذ قرون كعلاج منزلي للتخفيف من اضطرابات الدورة الشهرية، وهي حالة شائعة لدى العديد من النساء، تناولي خليط العسل الأسود مع الماء الدافئ، لتقليل الأعراض بما في ذلك ألم الثدي والانتفاخ واحتباس الماء وحب الشباب والاكتئاب والتهيج.
أشارت العديد من الدراسات إلى أن العسل الأسود يوازن الكالسيوم، ويقلل من أعراض نقصه، كما أن المعادن الموجودة في العسل الأسود تمنع تقلصات الدورة الشهرية.
ملين لطيف:
يساعد العسل الأسود في تقليل الإمساك لاحتوائه على مواد غذائية عالية وخاصة المغنيسيوم الذي يريح العضلات ويسهل خروج الماء في البراز، ما يسهل مروره.
غالباً ما ينصح الأطباء باستخدام سترات المغنيسيوم لتقليل الإمساك، يمكن أن يسبب العسل الأسود هذه الآثار، حيث يساعد مشروب العسل الأسود المخفف بالماء الساخن، على تحسين حركة الجهاز الهضمي.
تقليل الشعور بالتوتر:
يمكنك مقاومة التوتر والضغط ببدء يومك بكوب من العسل الأسود المخلوط بالماء الساخن، ويعمل فيتامين ب 6 على رفع مستوى السيروتونين في الدماغ أي الناقل العصبي الذي يؤثر على خلايا الدماغ المرتبطة بالمزاج والرغبة الجنسية والشهية والنوم والذاكرة والتعلم.
المغنيسيوم هو أيضاً علاج قديم في تخفيف القلق والاكتئاب والصداع والأرق والتهيج والأرق والتوتر وأكثر من ذلك.

العسل الاسود للبشرة

يوفّر العسل الاسود العديد من الفوائد للجسم والبشرة. من هنا إليكِ 4 من أبرز تلك الفوائد التي يمنحها العسل الاسود للبشرة:
– يعالج العسل الاسود حب الشباب، لأنه يحتوي على اللاكتيك أسيد الذي يساعد على علاج وتقليل أعراض حب الشباب على البشرة.
– يمكن استخدام العسل الاسود لعلاج الجروح أو حروق الجلد، إذ يعمل على تعزيز نمو خلايا البشرة بشكل صحي ويغذّيها بمجموعة كبيرة من المعادن الأساسية.
– يحتوي العسل الاسود على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الجلد من التلف، كما تحميها من خسارة الكولاجين وظهور التجاعيد في وقت مبكر.
– يعدّ العسل الاسود مصدراً للحديد الذي يقوّي الدم ويفيد البشرة عن طريق منحها المظهر الصحي والنضارة.

اضرار العسل الاسود

تتعدد اضرار العسل الاسود على جميع أعمار الأشخاص وقد شملت الكبير والصغير ومن تلك الأضرار:.
التعرض للاصابة بالجراثيم
قد يتعرض العديد من الناس للاصابة بنوع معين من الجرثومات و التي تعيش في العسل الاسود الخام تسمى ” كلوستريديوم البوتولينوم وتؤدي هذه الجرثومة للأصابة بالتسمم، وقد يصاب بها غالبية الأطفال التي لم تتعدى أعمارهم الـ 12 عام.
الاصابة بألآم البطن
يحتوي العسل الاسود على الفركتوز فعند تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى الإحساس المستمر بألآم في البطن حيثُ يعمل الفركتوز على توقف عمل الأمعاء عن امتصاص المواد الغذائية والتي بدورها تعمل على تكوين الغازات، الشعور بالتقلصات والإسهال.
أعراض الحساسية
من أضرار العسل الاسود الإصابة بالحساسية عن طريق الإصابة بالتورم، والشعور بالحكة، ظهور بعض الطفح الجلدي، الشعور بإصابة في التنفس، صعوبة اثناء البلع، والتهاب القزحية.



723 Views