نسبة الحديد في البقدونس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مايو, 2021 8:42
نسبة الحديد في البقدونس


نسبة الحديد في البقدونس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم فوائد البقدونس الصحية والجمالية للبشرة.

نسبة الحديد في البقدونس

البقدونس يحتوي على خصائص ذات قيمة طبية عالية، كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الحديد، علاوة على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة التي تعزز التخلص من السموم بالجسم وينصح بتناول البقدونس للمرضى الذين يعانون من فقر الدم، فملعقتان من البقدونس توفران 2% من الحديد المطلوب للجسم يومياً.

فوائد البقدونس الصحية

مفيد لصحة الجهاز الهضمي 
البقدونس يحفز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء. نقص في إنتاج الصفراء يساهم في سوء الهضم، النمو الجرثومي، والاضطرابات الهرمونية وإنتاج الصفراء ضروري أيضًا لإفراز السموم التي يتم مسحها من الجسم والكبد.
يقلل مستويات السكر في الدم
قد ثبت أن البقدونس يخفض مستويات الجلوكوز في الدم في دراسات مختلفة ويستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الاول في بعض البلدان.
يحسن رائحة النفس الجسم
البقدونس غني بالكلوروفيل وهو يمنح الجسم رائحة جميلة ويعتبر معطر للنفس ويعمل الكلوروفيل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم فالبقدونس يعمل على التقليل من رائحة الجسم.
يخفض ضغط الدم
من المعروف أيضا أن البقدونس يعمل كمدر للبول ويقلل من ضغط الدم. يزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول وزيادة إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين وهذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يعاني من ضعف الدورة الدموية، تورم، السيلوليت، مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.
يحارب السرطان
تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، والكاروتينات، حامض الأسكوربيك (فيتامين ج) وتوكوفيرول وتحمي هذه المكونات الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.
يمكن أن يكون مضاد حيوي طبيعي
كثيرة هي المواد في الطبيعة والتي يمكن استخلاص المضاد الحيوي منها لعلاج البيكتريا والفيروسات الخطيرة والقضاء عليها من خلال تقوية الجهاز المناعي، وقد أثبتت الدراسات المختلفة أن تركيبة البقدونس الخاصة تعمل على تكوين خلايا مضادة في المناعة تعمل على محاربة الفيروسات والبكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم وتسبب العديد من الأمراض الخطيرة داخل أجهزة الجسم المختلفة، لذلك فإن البقدونس يكم أن يكون مضاد حيوي طبيعي.
علاج فقر الدم والأنيميا
أكدت الدراسات المختلفة أن البقدونس يعتبر من الموّاد والنباتات العشبية الطبيعية التي تحتوي على عناصر معدنية قوّية خاصة الحديد مما يعني أنه علاج رائع لفقر الدم والأنيميا والتي تعتبر السبب الرئيسي فيها هو نقص الفيتامينات والمعادن المختلفة لاسيما الحديد وغيرها بعض العناصر مثل الزنك والمغنسيوم، لذلك بسبب احتواء البقدونس على كل هذه العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، فإنه قد يكون مفيداً لعلاج فقر الدم.
علاج سموم الكبد
إن مرض سموم الكبد، ويمكن أن يقال عنه إحدى مضاعفات ارتفاع نسبة السكر في الدم هو تأثر خلايا الكبد، وارتفاع نسبة السمية في الخلايا الكبدية مما يؤثر على وظيفة الكبد، وبالتالي حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، لذلك فإن البقدونس يعمل على علاج الكبد وخفض نسبة السكر في الدم وبالتالي القضاء على مظاهر السمية وارتفاع نسبة السموم التي تتحملها خلايا الكبد وهو ما يعالج هذه الناحية الخطيرة على وظائف الكبد الرئيسية والطبيعية في الجسم.
علاج اضطرابات ضغط الدم
ضغط الدم من المشاكل الصحية التي نواجهها بشكل كبير، وبالتالي يمكن أن نصاب بالعديد من المضاعفات الشديدة التي تزيد من المشكلات الصحية التي يمكن أن نعاني منها، لذلك فإن الدراسات التي أجريت على تركيبة البقدونس أكدت أن تلك التركيبة تعمل على علاج اضطرابات الضغط وعلاج مضاعفاته المختلفة، لذلك ينصح أطباء التغذية دائماً على علاج ضغط الدم من خلال البقدونس.

أضرار البقدونس

تقليل حليب الثدي
قد يتسبب تناول البقدونس بالتقليل من كمية حليب الثدي، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على الأم ورضيعها، لذا يفضل تجنب تناول البقدونس في فترة الرضاعة، أو تناوله بكميات معتدلة فقط في هذه الفترة من حياة الأم وطفلها.
إلحاق الضرر بالحامل وجنينها
من الممكن أن يكون للبقدونس تأثير سلبي خطير على صحة الحمل، خاصة عند تناوله بإفراط، إذ يحتوي البقدونس على مركبات كيميائية قد تعمل على تحفيز الانقباضات والتشنجات الرحمية، لذا ينصح بتجنب البقدونس في فترة الحمل أو تناوله باعتدال فقط، إذ أن تناوله في فترة الحمل قد يتسبب في انقباضات رحمية من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض وانتهاء الحمل كما قد يؤدي تناول بعض الخلطات العشبية التي تحتوي على مزيج من البقدونس وحشيشة الملاك الصينية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى رفع فرص ولادة طفل مصاب بعيوب خلقية.
تفاقم أمراض الكلى
يفضل تجنب تناول البقدونس بشكل تام من قبل الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، إذ يحتوي البقدونس على نسبة عالية من مادة الأوكسالات، والتي قد تؤثر بشكل سلبي على بعض أمراض ومشاكل الكلى فتزيدها سوءًا، خاصة مشكلة حصى الكلى.
رفع فرص حصول تعقيدات أثناء الجراحة
يفضل تجنب تناول البقدونس بشكل تام قبل أي عملية جراحية مقررة بأسبوعين على الأقل، إذ أن للبقدونس قدرة محتملة على خفض مستويات سكر الدم، وبالتالي فإن تناول البقدونس قبل الجراحة قد يجعل السيطرة على مستويات سكر الدم أثناء الجراحة أمرًا صعبًا بعض الشيء.

أهمية البقدونس للبشرة

التقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة
يعمل فيتامين C الذي يعتبر أحد الفيتامينات التي تساعد في إنتاج الكولاجين، على تحفيز الكولاجين في الجسم وبذلك المساعدة على امتلاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد الموجودة في البشرة، بالإضافة إلى دور مضادات الأكسدة في تقييد الجذور الحرة التي تلعب دورًا رئيسًا في زيادة التجاعيد.
تسريع عملية شفاء الجروح
البيتا كاروتين أحد مكونات البقدونس التي تظهر فوائد البقدونس للبشرة من خلال تحويلها في الجسم إلى فيتامين A الذي يقوم على تجديد التالف من الخلايا وبالتالي ظهور البشرة بشكل أكثر إشراقًا.
التقليل من الهالات السوداء أسفل العينين
يساعد فيتامين C وفيتامين K والكلوروفيل على تفتيح البشرة وتقليل الانتفاخ المتكون أسفل العينين، يمكن الاستفادة من البقدونس من خلال طحنه لتحرير السوائل منه ثم دمجه بملعقة من اللبن وتطبيقه أسفل العينين لمدة 10 دقائق، يجب الاستمرار في تطبيقه وعدم الاكتفاء بمرة واحدة للحصول على نتائج مرضية.
محاربة الفطريات والبكتيريا
زيادة نضارة البشرة
من فوائد البقدونس للبشرة زيادة نضارتها، يعمل تناول البقدونس واستخدام مستخلص البقدونس على تقليل دهنية البشرة التي تجعل من البشرة تبدو بشكلها الدهني، كما تقلل من حجم المسامات في البشرة بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك التي تعد ضرورية للحفاظ على بشرة صحية.



770 Views