نسبة الحديد في البنجر

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 6:53
نسبة الحديد في البنجر


نسبة الحديد في البنجر اهم فوائد البنجر للصحة اضرار البنجر الصحية وصفات البنجر كل ذلك في هذه السطور التالية.

نسبة الحديد في البنجر

الحديد هو عنصر غذائي مهم جدا للوصول إلى جسمك إذا كنت تعاني من فقر الدم يكون السبب في ذلك نقص الحديد وهو النوع الأكثر شيوعا من فقر الدم.
1 كوب من الشمندر (136 غرام) يحتوي على 1.09 ملغ من الحديد .
1 كوب من الخضر الشمندر (38 غرام) يحتوي على 0.98 ملغ من الحديد .

أكلات ترفع الحديد بسرعة :

التغذية السليمة هي المفتاح الأول لـ علاج نقص الحديد، وهناك أكلات ترفع الحديد بسرعة، وتحتوي على نسبة عالية من الحديد، يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي اليومي.
ومنها :
– البقوليات وأهمها العدس والفاصوليا، وهي سهلة وسريعة ومتوفرة، وطريقة فعالة لـ علاج نقص الحديد بالجسم سواء عند الأطفال أو الكبار ، وهي أكلات ترفع الحديد بسرعة في الجسم.
– اللحوم والدواجن فهي مصدر غني بالحديد ويمتصه الجسم بسهولة أكثر من الحديد الموجود في المصادر النباتية.
– الكاجو غني بالحديد ويمنحك 10 % من احتياجك اليومي.
– الخضروات الورقية أيضًا غنية بالحديد وتمنحك 36% من الحديد الذي يحتاجه الجسم في اليوم، وبشكل خاص السبانخ، وهي أكلات ترفع الحديد بسرعة.
– الأسماك بكل أنواعها، وبشكل خاص التونة و السالمون، ومن الأفضل تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا لـ علاج نقص الحديد.
– الشيكولاتة الداكنة، ويحتوي 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة على 67 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد.

مشروبات لعلاج فقر الدم:

1. عصير الرمان
يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد في علاج حالات الأنيميا وفقر الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، وتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، ولهذا يجب الحرص على تناول عصير الرمان الطبيعي بشكل منتظم، خاصة لمن يعانون من الأنيميا.
2. عصير الطماطم
الطماطم تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان وتقوية الدم بشكل خاص، حيث إنها تحتوي على الكاروتينات مثل الألفا والبيتا كاروتين والليكوبين واللوتين، إضافة إلى الحديد وفيتامين سي ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، ولهذا يوصى بتناول كوب من عصير الطماطم بشكل يومي للمصابين بالأنيميا وفقر الدم.
3. عصير البنجر
البنجر يعتبر مخزنا هائلا لعنصر الحديد، مما يساعد على تقوية الدم والوقاية من الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا، حيث إنه يعزز نسبة الهيموجلوبين، ويعد عصير البنجر من العصائر الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من العناصر المهمة التي يحتاج إليها.
4. عصير الكيوي
يحتوي عصير الكيوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، والتي تساعد بدورها على مقاومة الالتهابات التي تصيب الجسم، إضافة إلى تقوية الدم بشكل جيد، مما يساعد على الوقاية من أمراض الأنيميا وفقر الدم والمساعدة على علاجها.
5. مشروب الأعشاب
يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الزعتر وملعقة كبيرة من البابونج وملعقة كبيرة من النعناع وغليهم في كمية من الماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناول المشروب قبل تناول وجبة الغذاء مما يساعد على علاج فقر الدم.

العناصر الغذائية في عصير الشمندر

يحتوي كل كوب واحد من عصير الشمندر النيء أو ما يعادل 136 غرام على 58.5 سعر حراري، إضافة إلى غناه بعناصر وفيتامينات مهمة، أبرزها فيتامين ج، والحديد، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والألياف، والكربوهيدرات، إضافة إلى محتوى الشمندر العالي من الماء.
للحصول على كامل العناصر الغذائية للشمندر ينصح بتحضير العصير من الشمندر النيء بدون تعريضه للحرارة بالغلي أو الشواء، حيث تعمل الحرارة على تكسير بعض مكوناته ما قد يقلل من فائدته الصحية.

البنجر أفضل علاج لفقر الدم وأمراض القلب

البنجر من الخضراوات الصحية للغاية الذى يستخدم ضد العديد من الأمراض والحالات، حيث يتميز باللون الأحمر العميق، نظراً لاحتوائه على الحديد ومادة “الانثوسيانين”، والمركبات الخاصة التى لديها خصائص مضادة للسرطان.
وفى هذا السياق، كشف تقرير حديث نشر مؤخراً عبر الموقع الطبى الأمريكى “Health Food star”، أن البنجر غنى بمادة “البيتين” الطبيعية المضادة للالتهابات التى يمكن أن تعزز صحة القلب والأوعية الدموية.
كما يحتوى البنجر على الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامينات B1، B2، B12 و CC، وكذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس واليود والحديد، وهذا هو السبب أنه علاج طبيعى كبير ضد فقر الدم.
وغالبا ما يستخدم البنجر للتخلص من السموم فى الجسم، كما أنه يحتوى على المواد المضادة للاكسدة، والتى هى ممتازة لإزالة السموم، وكذلك السليلوز والبكتين، وهو نوع خاص من الألياف التى يمكن أن تحسن الهضم.
ومن الفوائد المذهلة للبنجر أنه يمنع أمراض الكبد، وتكون فعالة بشكل خاص ضد مرض الكبد الدهنى، كما أنه مفيد للرياضيين للغاية لأنه يحسن من الأداء والقدرة على التحمل أثناء ممارسة الرياضة.
جدير بالذكر أن البنجر يحفز تدفق الدم، وينظيم نسبة الكولسترول وضغط الدم وينشط وظيفة الكبد، ويمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة ويحمى الأوعية الدموية أيضاً.



2040 Views