نسبة الحديد في التفاح الأحمر

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 11:48
نسبة الحديد في التفاح الأحمر


نسبة الحديد في التفاح الأحمر فوائد التفاح اضرار التفاح للصحة تفاح احمر فوائد واضرار التفاح كل ذلك في هذه السطور التالية.

نسبة الحديد في التفاح الأحمر

التفاحة الواحدة تحتوي على 0.1-2.2 مليغرام من عنصر الحديد، وحاجة الجسم اليومية هي 15-18 مليغرام.

ماذا يحدث للجسم عند تناول التفاح يومياً؟

وفقاً للدكتورة أولغا كورابليوفا، أخصائية التغذية الروسية، تناول التفاح هو إحدى الوسائل المستخدمة في تخفيض الوزن وتعزيز الجهاز العصبي، إضافة إلى فوائده الأخرى.
وتشير الدكتورة، إلى أنه إذا أراد الشخص التخلص من الوزن الزائد، فعليه إضافة التفاح إلى نظامه الغذائي ، لأن السعرات الحرارية لكل 100 من التفاح الطازج والمطبوخ تعادل 50 كيلوسعرة، وفي التفاح المجفف إلى 250 كيلو سعرة.
وتضيف الخبيرة، من الأفضل عدم تناول التفاح مع الحليب ومنتجات الألبان، لأنه يسبب انتفاخ البطن. ولكن يمكن تناوله مع المعجنات والمكسرات والفواكه غير الحامضية مثل الموز ومع لحم الدواجن والطيور. ويساعد التفاح المطبوخ (المشوي) على هضم الأطعمة الدهنية بسرعة.
وبشأن أي انواع التفاح أفضل الأخضر أم الأحمر تقول الخبيرة، «يمكن تناول تفاحتين كبيرتين أو ثلاث تفاحات متوسطة الحجم في اليوم. ويحتوي التفاح على عناصر الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات С وА و بيتا كاروتين، حيث توفر تفاحة واحدة 25% من حاجة الجسم من فيتامين С، وتحتوي 5-6 بذور على حاجة الجسم اليومية من اليود».
وتضيف، يعتمد محتوى المواد المغذية في التفاح على اللون. فمثلا، نسبة الكاروتين في التفاح الأحمر والأصفر أعلى مما في الأخضر ، في حين نسبة الحديد في التفاح الأخضر أعلى مما في الأحمر. ولا ينصح مرضى السكري ومن يرغب في التخلص من الوزن الزائد بتناول التفاح الحلو.
وتشير الخبيرة، إلى أنه من الخطأ رفع نسبة الحديد في الجسم بالاعتماد على التفاح لأنه في هذه الحالة يجب تناول 1.5-2 كيلوغرام من التفاح يومياً. لأن التفاحة الواحدة تحتوي على 0.1-2.2 مليغرام من عنصر الحديد، وحاجة الجسم اليومية هي 15-18 مليغرام.

أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد :

1- العسل الاسود :
يتم انتاج العسل من قصب السكر هو من اهم السكريات الغنية بالحديد و المعادن مثل البوتاسيوم و المنجنيز و الكالسيوم بالإضافة إلى خلو العسل الاسود من الدهون يساعد العسل الاسود على زيادة نسبة الحديد بشكل كبير لذلك ينصح بتناول ملعقة في الصباح من العسل الاسود لمرضى فقر الدم .
2- الفاصوليا البيضاء :
تحتوي على 40% من الحديد لذلك كوب اسبوعيًا من الفاصوليا كفيل برفع مستوى الهيموجلوبين يفضل عدم تناولها مسبكه بل مسلوقة أو في السلطة .
3- فول الصويا :
كوب من فول الصويا يحتوي على نسبه 50% من الحديد و فيتامين ك و الماغنسيوم و الكالسيوم المساعد على امتصاص الحديد .
4- بذور اليقطين :
تحتوي على 15 جرام من الحديد تعتبر من الاطعمة الشعبية في شرق آسيا يتم نقعها 4-5 أيام قبل الاستهلاك تعزز من نسبة الحديد بالدم بشكل كبير .
5- العدس :
سواء الاصفر أو البني يحتوي على 58 % من نسبة الحديد لذلك يعد من أغنى البقوليات بالحديد و الالياف الغذائية و كذلك البروتين و فيتامين ب12 ، يعزز بشكل كبير من الحديد يفضل تناول العدس المسلوق أو شوربة العدس .
6- المحار :
يعد المحار من المصادر الهامة للبروتينات و الاملاح و الصوديوم و كذلك الحديد يعمل المحار على تقوية الجهاز المناعي و تقوية القدرة و اعطاء الجسم نسبة الحديد المطلوبة .
7- اللحوم الحمراء :
مثل الكبد و اللحم الأحمر البقري و القلب تشمل كلًا من حمض الفوليك و النحاس و فيتامين أ بجانب الحديد ، يعتبر الكبد من اكثر الاطعمة التي تمد الجسم بالحديد يفضل تناولها مع الحمضيات لتعزز من سرعة امتصاص الحديد .
8- صفار البيض :
صفار بيضه واحدة يحتوي على 6 جرام من الحديد كما انه مصدر مهم جدًا للحصول على البروتين الحيواني بالإضافة إلى الحديد .
9- السبانخ :
يعتبر السبانخ افضل الخضروات الورقية الغامة التي تمد الجسم بالحديد و الهامة لبناء العضلات يفضل تناولها مسلوقة و ايضًا الجرجير و اللفت .
10- حبوب القمح :
لا ينصح بها كثيرًا بسبب احتواءها على الكربوهيدات البسيطة و لكنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد .

فوائد التفاح الصحية

1- دعم صحة الجهاز العصبي
حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول التفاح يساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة بسبب الإجهاد التأكسدي نتيجة احتوائه على مركب كويرسيتين (Quercetin) المساعد لحماية الخلايا العصبية، وبالتالي يساعد التفاح في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من كفاءة عمل الدماغ، ويقلل من خطر الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر.
إضافة إلى ذلك، تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الأطعمة الغنية بالفلافونويدات مثل التفاح، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف المرتبط على مدى 20 عامًا تقريبًا.
2- خفض خطر الإصابة بالجلطات
تشير بعض الدراسات إلى دور المواد الغذائية الموجودة في التفاح في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على الألياف الغذائية، التي تعمل على حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها وتدفق الدورة الدموية أيضًا، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.
3- الحفاظ على صحة القلب
يحتوي التفاح على كميات جيدة من الألياف، مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج، إضافة إلى البوتاسيوم، ما يعمل على الحفاظ على صحة القلب ومستوى ضغط الدم الطبيعي، والتقليل من نسبة حدوث المضاعفات على القلب.
إضافة لذلك، يساهم تناول التفاح وما يحتويه على ألياف غذائية وأشهرها البكتين، في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، خاصة الكوليستيرول الضار (LDL)، وهذا نتيجة لدوره في حماية الأوعية الدموية والجهاز الدوراني ككل، لذا ينصح بإدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي.
4- الحماية من السكري
من فوائد التفاح أنه قد يساعد في الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لدوره المقترح في الحفاظ على مستويات السكر في الدم قدر المستطاع، نتيجة احتوائه على الألياف الغذائية.
5- المساعدة على فقدان الوزن
يحتوي التفاخ على كمية قليلة نسبيًا من السعرات الحرارية، كما وأنه خالٍ من الكولسترول والدهون المشبعة، وبالتالي يمكن اعتباره خيار صحي ومناسب لإدراجه في النظام الغذائي لمن يرغب في خسارة الوزن والمحافظة عليه.
6- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
من فوائد التفاح المساهمة في تحسين عملية الهضم وحماية الأمعاء لاحتوائه على الألياف، كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهي مفيدة جدًا للأشخاص المصابين بالإمساك وتساعد على تنشيط الأمعاء.
إضافة لذلك، يحتوي التفاح على مركب البكتين الذي يعتبر من المواد الغذائية المهمة للحفاظ على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء.



1135 Views