نسبة فيتامين سي في البرتقال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 8:59
نسبة فيتامين سي في البرتقال


نسبة فيتامين سي في البرتقال كم برتقالة نأكل في اليوم نسبة فيتامين سي في الطماطم وسوف نتحدث عن فوائد البرتقال البلدي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نسبة فيتامين سي في البرتقال

1-حبة صغيرة من البرتقال وزنها 96 غرام تحتوي على 51.1 مليغرام من فيتامين سي.
2-بينما حبة متوسطة من البرتقال وزنها 131 غرام تحتوي على 69.7 مليغرام من فيتامين سي.
3- حبة كبيرة من البرتقال وزنها 184 غرام تحتوي على 97.9 مليغرام من فيتامين سي.

كم برتقالة نأكل في اليوم

1-يجب تناول برتقالة واحدة كل يوم لان فوائد البرتقال الصحية لنا لا تعد ولا تحصى، فهو نوع من الأغذية متوفر بسهولة، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ سواء تناولته كثمرة أو كعصير او بأي طريقة تفضلها، يعتقد بعض الناس أن فوائد البرتقال تقتصر على الوقاية من البرد والأنفلونزا فقط، ولكن في الواقع فهو يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية الهامة،
2-وجود الفلافونويدات في البرتقال يساعد على تحسين صحة الرؤية، ترتبط مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض العيون مثل التنكس البقعي، والذي يحدث في الغالب مع التقدم في السن.
3-تساعد مركبات البوليفينول والفلافونونات ومضادات الأكسدة الأخرى على القضاء على الالتهابات المزمنة والتخفيف من آثار الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة.
4-كمصدر ممتاز للفيتامين C القوي المضاد للأكسدة، يمكن للبرتقال أيضاً أن يساعد في مكافحة تشكل الجذور الحرة التي تسبب السرطان.
5-يحتوي البرتقال على الكاروتينات وزياكسانثين وهما من مضادات الأكسدة التي يكون لها دور في محاربة السرطان، خاصة سرطان البروستاتا.
6-من أهم فوائد البرتقال للشعر، أنه مصدر رائع لحمض الفوليك، وهو المسؤول الأول عن نمو الخلايا السليمة في الشعر والجلد والأظافر.
7-يحتوي قشر البرتقال على الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء وعلاج القولون العصبي والوقاية من الانتفاخ والإمساك، كما يساعد على التقليل من حرقة المعدة.
8-إن التأثير التنظيمي لقشور البرتقال على الجهاز المناعي، والناجم عن المركبات النشطة في القشور، يمكن أن يثبط من تفاعلات الحساسية ويقلل من الضغط على دفاعات الجسم.

نسبة فيتامين سي في الطماطم

1- نسبة فيتامين سي في الطماطم وهل هذه النسبة تقل بعد الطهي أم لا ولكن الإجابة في الغالب لا فبشكل عام تتراوح نسبة فيتامين سي في الطماطم بين 10 و30 ملغ وذلك في حبة الطماطم الواحدة.
2-مع العلم أن نسبة فيتامين سي في الطماطم تختلف في محتواها على الفترة التي تم قطف الطماطم فيها بالإضافة للمكان التي تم زراعتها فيه، فالطماطم التي تم زراعتها في الحقول والتي يتم العمل على قطفها في الموسم الطبيعي الخاص بها فهي أكثر نسبة بفيتامين سي.
3-من جانب أخر ففيتامين سي يعتبر من أكثر الفيتامينات الحساسة ويتم فقدانه من الطعام بنسبة كبيرة في حالة تعرضه للهواء أو الضوء أو الحرارة.
4-لذلك فأن الطماطم بعد أن يتم طبخها تكون فاقدة لفيتامين سي ولكن من جانب أخر فطبخ الطماطم يزيد من نسبة فاعلية الليكوبين وهو يعد من أهم مضادات الأكسدة لذلك فالطماطم دائماً مفيدة، فقبل طبخها تكون غنية بفيتامين سي وبعد أن يتم طبخها تكون غنية بالليكوبين.

فوائد البرتقال البلدي

1-تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية
تبين أن استهلاك الفلافانون وهو مركب موجود في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتحدث السكتات الدماغية الإقفارية عندما يتم إعاقة أحد الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، وهي مسؤولة عن حوالي 87% من جميع السكتات الدماغية.
2-صحة العين
من أهم فوائد البرتقال، هو احتواؤه على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على 116% من القيمة اليومية. فيتامين سي له فوائد عظيمة لصحة العين، فيساعدك فيتامين سي على الرؤية عن طريق تقليل خطر إصابتك بإعتام عدسة العين، وتعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، وإبطاء تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر.
3-صحة الجلد
قد تصبح البشرة أكثر صحة بتناول برتقالة في اليوم، يعد البرتقال غني بفيتامين سي الذي يساعد جسمك على تكوين الكولاجين، وهو بروتين مهم لبناء بشرة صحية، ويساعد محتوى البرتقال العالي من بيتا كاروتين جسمك أيضاً على إنتاج فيتامين أ ومعالجته، والذي يساعد في نمو خلايا الجلد.
4- صحة الأوعية الدموية
قد اكتشف أن تناول مكملات فيتامين سي يومياً يمكن أن تكون لها فوائد كبيرة في الوقاية من أمراض الأوعية الدموية، فقد راقب الباحثون في دراسة حديثة أن مستويات نشاط ET-1- بروتين يضيق الأوعية الدموية – في المشاركين الذين يعانون السمنة المفرطة والبالغين الذين يعانون زيادة الوزن والسمنة لديهم نشاط مرتفع منET-1، وهذا يجعل الأوعية الدموية أكثر عرضة للتقلص ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.



401 Views