نسبة فيتامين سي في الجوافة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2021 12:50
نسبة فيتامين سي في الجوافة


نسبة فيتامين سي في الجوافة والفيتامين في الجوافة وأهمية فيتامين سي للصحة العامة وختام الموضوع الفوائد التي يمكن الحصول عليهامن تناول الجوافة تابعوا السطور القادمة.

نسبة فيتامين سي في الجوافة


أكدت دراسة علمية أن ثمار الجوافة أغنى أنواع الفاكهة بفيتامين «سي» C، وأن محتوياتها منه تعادل 10 أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين وقال اختصاصي البساتين بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة المصرية، الدكتور عبد العزيز أحمد ل«الشرق الأوسط»، إن التحاليل الكيميائية المقارنة أثبتت تفوق ثمار الجوافة على سائر أنواع الفاكهة بفيتامين «سي»، إذ وجد أن الثمار تحتوي على 336.8 مليغرام من الفيتامين لكل 155 غراما من الثمار وهذا المحتوى الغني يعادل ما يحتويه البرتقال من 4 إلى 10 مرات، الأمر الذي يجعل ثمار الجوافة مهمة للغاية الآن.

أهمية فيتامين سي

1- يساعد فيتامين سي جهاز المناعة لديك
يقول بن تانر، طبيب وخبير تغذية: “هناك بعض الأدلة المحدودة على أن الجرعات الزائدة من فيتامين سي تعزز جهاز المناعة وتساعد في محاربة نزلات البرد وأنواع العدوى الأخرى” وتشير ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nutrients في عام 2017 إلى أن بعض الخلايا في الجهاز المناعي تتطلب فيتامين C للقيام بوظائفها، مما يعني أن الإمداد العالي – حوالي 100 إلى 200 ملغ يوميًا – من فيتامين C يمكن أن يعزز أداء الجهاز المناعي بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يزيد نقص فيتامين سي من خطر تعرضك لبعض البكتيريا والفيروسات ومع ذلك تؤكد Mayo Clinic أنه لا يوجد دليل على أن فيتامين C يقي من نزلات البرد.
2- حماية القلب وجهاز الدوران
يمتلك فيتامين سي خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف الناتج عن الجذور الحرة، والتقليل من عوامل الخطر لأمراض القلب، فبالتالي خفض خطر الإصابه به.
3-تحسين المزاج
يساعد فيتامين سي في تصنيع النواقل العصبية المهمة في تحسين الحالة المزاجية والضرورية لعمل الدماغ بكفاءة ووجدت دراسة أهمية فيتامين ج في تحسين الحالة المزاجية، والتقليل من مستويات هرمون التوتر.
4- التقليل من مستوى حمض اليوريك
تبين من خلال دراسة أن فيتامين سي يقلل من مستويات حمض اليوريك في الدم، وبالتالي يساعد في الوقاية من الإصابة بالنقرس.
5- الوقاية من نقص الحديد
يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد من من النظام الغذائية وخاصة من مصادره النباتية، وهذا مفيد بشكل خاص للنباتيين الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خالي من المصادر الحيوانية للحديد مثل اللحوم.
6- إنتاج الكولاجين
يحفز فيتامين سي إنتاج الكولاجين ولذلك يلعب دور أساسي في صحة الأنسجة الضامة، مثل: الجلد، والعظام، والأوتار، واللثة، والأوعية الدموية، وبسبب هذه الميزة فإن فيتامين ج ضروري لالتئام الجروح، وينبغي استخدامه كعلاج قبل وبعد الجراحة.
7-تعزيز صحة العيون
هناك العديد من الإثباتات على دور فيتامين سي في منع تطور التنكس البقعي، وهو اضطراب يرتبط بالشيخوخة ويؤدي لفقدان البصر.
8- يساعد على امتصاص الحديد
يساعد فيتامين ج في امتصاص الحديد غير الهيم، وهو نوع من الحديد الغذائي الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية والمكسرات والحبوب والحديد مهم للحفاظ على صحة الدم ، لأنه مكون رئيسي للهيموجلوبين. الهيموجلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين إلى الخلايا والأعضاء. عندما يعاني شخص ما من نقص الحديد ، فإنه يصاب بحالة تسمى فقر الدم الذي يسبب ضعف العضلات والتعب.
9-خفض الكولسترول
بينت دراسة أنه من فوائد فيتامين سي فعاليته بشكل جيد في خفض مستويات الكوليسترول الضار ومستوى الدهون الثلاثية في الجسم، مما يساعد في الحماية من أمراض القلب.
10-الحماية من سموم البيئة
بسبب احتواء فيتامين سي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة (Antioxidants) ثبت دوره في التقليل من الأضرار الناجمة عن مجموعة عديدة من السموم البيئية بما في ذلك البنزين، والمبيدات الحشرية، والنيكوتين، والنترات، والإشعاعات، والمعادن الثقيلة والتقليل من الاثار الضارة للتدخين والكحول.

الفيتامين في الجوافة

1- الفيتامينات (ب) المعقدة
عندما تأكل فاكهة الجوافة ، فأنت تستهلك أيضا المزيد من فيتامينات المجموعة (ب) المعقدة ، و خاصة النياسين ( فيتامين ب3 ) ، و حمض البانتوثينيك ( فيتامين ب5 ) ، و فيتامين ب6 . هذه العناصر الغذائية ضرورية جدا ، حيث تساعد خلايا الجسم على أداء التفاعلات الكيميائية اللازمة لإنتاج الطاقة . النياسين أيضا يلعب دورا في الصحة الجهاز العصبي ، في حين يساعد فيتامين ب6 على توليف خلايا الدم الحمراء . فيتامين ب5 يحافظ على التوازن الهرموني ، و يعزز التوليف الهرموني . تحتوي حصة واحدة من الجوافة على 1.8 ملليغرام من النياسين ، و 744 و 182 ميكروغرام من الفيتامينات ب5 و ب6 ، على التوالي .
2- فيتامين (أ)
تحتوي الجوافة أيضا على فيتامين (أ) ، و هو مضاد آخر للأكسدة . فيتامين (أ) يعمل على إبقاء الرؤية قوية . كما أنه يساعد على خلق خلايا الدم البيضاء ، و يحافظ على العظام قوية.كما أن فيتامين (أ) هو جزء من عملية نمو الخلايا و الانقسام ، وذلك وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة . فيتامين (أ) يساعد على منع الخلايا من النمو بطريقة غير طبيعية ، و التي غالبا ما تكون علامة على تطور السرطان . كوب من الجوافة يحتوي على 1،030 وحدة دولية من فيتامين (أ) .

فوائد الجوافة الصحية

1- محاربة الإسهال
الجوافة لها خصائص قابضة تساعد على علاج عدد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال، تحتوى الجوافة على مواد قابضة قلوية تعد مطهر وخصائص أخرى مضادة للبكتيريا، مما يساعد على علاج الإسهال عن طريق منع نمو الميكروبات فى الأمعاء، وعلاوة على ذلك، المغذيات الأخرى في الجوافة مثل فيتامين C
2- محاربة السرطان
واحدة من أهم فوائد الجوافة قدرتها على منع نمو ورم خبيث من الخلايا السرطانية، وفقا لدراسات يعتبر زيت الجوافة مضاد للجراثيم مادة وقد أثبت بالفعل أنه أكثر فعالية من بعض الأدوية الحديثة الرائدة في الحد من النمو السرطاني والجوافة هي أيضا غنية بمادة الليكوبين وهى من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وتثبيط نمو خلايا سرطان الثدي.
والكاروتينات والبوتاسيوم، وتعزيز الجهاز الهضمي .
3- لمرضى السكر
يساعد تناول الجوافة المرضى الذين يعانون من مرض السكري، بسبب ارتفاع مستوى الألياف الغذائية فيها التى تساعد على خفض مستويات السكر في الدم ، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يساعد في منع ظهور داء السكري من النمط الثاني
4- لتحسن البصر
الجوافة هي مصدر جيد للغاية من فيتامين (أ)، والذي يعرف بفوائده لصحة العين، كما يمكن أن تساعد على إبطاء التنكس البقعي وتحسين الصحة العامة للعيون، كما تساعد على حماية الخلايا في عينيك ومنع تدهور البصر.
5-تعزيز الجهاز المناعى
المحتوى الطبيعي الطبيعي لفيتامين C في الجوافة، والتي هي أعلى أربعة أضعاف من المحتوى الموجود في البرتقال، يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مضادات الأكسدة هي الخطوط الرئيسية ضد انتشار الجذور الحرة في الجسم، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب. لذلك، إضافة الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على البقاء في صحة جيدة.



651 Views