نصائح بعد نجاح عملية اطفال الانابيب

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 8 يوليو, 2023 12:34
نصائح بعد نجاح عملية اطفال الانابيب


نصائح بعد نجاح عملية اطفال الانابيب كذلك سنتحدث عن متى يثبت حمل أطفال الأنابيب كذلك سنتحدث عن نسبة نجاح أطفال الأنابيب في سن الثلاثين كذلك سنتحدث عن نصائح لنجاح عملية أطفال الأنابيب الواجب اتباعها، كل تلك الموضوعات ستجدونها في مقالنا هذا.

نصائح بعد نجاح عملية اطفال الانابيب

تتعدد الأمور التي يجب اتباعها بعد الحمل بأطفال الأنابيب، ومن نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب التي يجب اتباعها نذكر:

1- الحصول على القسط الكافي من الراحة
يُعد الحصول على القسط الكافي من الراحة الجسدية من أهم النصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب، إذ أنه بالرغم من عدم وجود خطر سقوط الجنين بعد الترجيع، إلّا أنه من الضروري الحصول على القسط الكافي من الراحة وساعات النوم.
كما تُعد الراحة النفسية مهمة أيضًا، إذ أنه من الضروري الاسترخاء وعدم التفكير في نتائج الحمل، وقد يتم ذلك من خلال اتباع وسائل الاسترخاء المختلفة، مثل قراءة كتاب ممتع، أو مشاهدة التلفاز، أو الاستماع إلى الموسيقى.
2- استخدام الأدوية حسب تعليمات الطبيب
من الضروري اتباع تعليمات الطبيب حول كيفية استخدام الأدوية، فغالبًا ما تستخدم النساء الحُقن أو التحاميل المهبلية لهرمون البروجيستيرون (Progesterone) وبعض المكملات الأخرى قبل القيام بترجيع الأجنة والحمل، ومن الضروري مواصلة استخدام هذه الأدوية خاصةً في الأسابيع الأولى بعد الحمل بأطفال الأنابيب.
كما قد يصف الطبيب للمرأة استخدام الأسبرين (Aspirin) الذي يزيد من احتمالية نجاح انغراس الأجنة وثباتها، وحمض الفوليك (Folic acid) الذي يقلل من خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، ويجب على المرأة أن تتأكد من امتلاكها كميات كافية من هذه الأدوية، وتعمل على تحديد أوقات خاصة خلال النهار كي تستخدمها بانتظام.
3- تناول غذاء صحي ومتوازن
إن تناول غذاء صحي ومتوازن هو من نصائح بعد الحمل بأطفال الأنابيب، إذ أنه من الضروري الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، والأغذية الغنية بالكالسيوم (Calcium)، والحديد (Iron)، والبروتينات (Proteins)، وفيتامينات ب المركبة (Vitamin B complex).

متى يثبت حمل أطفال الأنابيب

يثبت حمل أطفال الأنابيب بعد حوالي خمسة إلى ستة أسابيع من حدوث الحمل.
الخصوبة عند النساء هي الأساس على إطلاق المبايض للبويضات السليمة، ويجب أن يسمح الجهاز التناسلي للبويضة بالمرور إلى قناة فالوب والانضمام إلى الحيوانات المنوية من أجل الإخصاب، ويجب أن تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم وتغرس في البطانة، ولكن لا يمكن للطبيب تشخيص الحمل خارج الرحم عن طريق الفحص، وستحتاج إلى فحوصات دم الغدد التناسلية المشيمية (HCG) وفحص بالموجات فوق الصوتية، ويمكن تكرار اختبار الدم هذا كل بضعة أيام حتى يتمكن اختبار الموجات فوق الصوتية من تأكيد أو استبعاد الحمل خارج الرحم، وعادةً بعد حوالي خمسة إلى ستة أسابيع من حدوث الحمل.
ويُقصد بمصطلح طفل الأنابيب هو طفل وُلد خارج جسم المرأة، ويتم إنجابهم في المختبر من خلال العملية العلمية للتخصيب في المختبر، ومصطلح طفل أنبوب الاختبار هو مصطلح بسيط للطفل المولود من خلال التلقيح الاصطناعي، وبالتالي لا يوجد فرق في الواقع بين طفل الأنابيب وأنبوب الاختبار، ويقوم الطبيب بفحص احتياطي المبيض ويقوم بجميع الفحوصات الأخرى، ويتم إجراء USG للتحقق من حالة المبيضين والأعضاء التناسلية الأخرى، وبعد مناقشة جميع القضايا القانونية والعاطفية، تبدأ العملية .

نسبة نجاح أطفال الأنابيب في سن الثلاثين

قال الدكتور نبيل منير ترزي مدير مركز الإخصاب وأطفال الأنابيب في المستشفى الأهلي في قطر إن نسبة نجاح أطفال الأنابيب لدى أحسن المراكز العالمية لا تتعدى 50%، وذلك لمن لا تتعدى 35 من العمر بشكل عام.
أما على سن الأربعين فإن نسب نجاح تقنية أطفال الأنابيب لا تزيد عن 25%، وهذا لمحاولة واحدة. مضيفا أن هناك عوامل أخرى مثل وضع الحيوانات المنوية لدى الزوج، أما على سن 45 فنسب النجاح لن تتعدى 10%.

نصائح لنجاح عملية أطفال الأنابيب الواجب اتباعها

1- تجنب السمنة المفرطة:
تُزيد السمنة المفرطة لدى الزوجة من فرص فشل عملية أطفال الأنابيب! إذا كان مؤشر كتلة الجسم لدى الزوجة أعلى من 30، فنسبة فشل عملية أطفال الأنابيب قد تصل إلى أكثر من 50 %، لذا ينبغي التخلص من الوزن الزائد قبل الخضوع لذلك الإجراء.
2- المتابعة الجيدة مع الطبيب:
تعد واحدة من أهم الـ نصائح لنجاح عملية أطفال الأنابيب وتشمل:
المتابعة، وعمل التحاليل اللازمة للتأكد من مستوى الفيتامينات والمعادن لدى الزوجة خاصةً حمض الفوليك والحديد والكالسيوم، وعمل تحاليل الهرمونات الجنسية و تحاليل الأمراض المناعية والفحص الجيني.
3- الحرص عند تناول الكافيين:
لأن الإفراط في تناوله قد يتسبب في فشل العملية. على الزوجة تجنب الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل: القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
4- التوقف عن التدخين:
فهو من أكثر العوامل خطورة على نجاح عملية أطفال الأنابيب. لا يعد تدخين الزوجة فقط هو الممنوع بل التدخين السلبي أيضاً من الممنوعات، فيجب تجنب الجلوس بأماكن مغلقة مسموح فيها بالتدخين أو الجلوس بالقرب من أشخاص مدخنين.
5- الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر والقلق:
وهي إحدى أهم نصائح لنجاح عملية أطفال الأنابيب. إذا كانت الزوجة محاطة بالضغوط النفسية ويسيطر عليها القلق والتوتر حيال الخضوع للعملية، فعليها تأجيل موعد الخضوع للعملية والاستجمام بمكان هادئ لفترة من الوقت.
6- عدم ممارسة العلاقة الزوجية بعد العملية:
لمدة زمنية قصيرة يحددها الطبيب حتى يتم التأكد من التصاق البويضة بجدار الرحم بشكل جيد وانقسامها بشكل طبيعي .
7- عدم بذل مجهود بدني عنيف بعد إتمام العملية:
ولا يعني ذلك عدم ممارسة الأنشطة اليومية كما يعتقد الكثيرون! يمكن للزوجة التحرك طبيعيًا دون اللجوء إلى النوم مستلقية على الظهر، وعليها تجنب المجهود العنيف مثل رفع الأشياء الثقيلة.
8- تناول الفيتامينات والمعادن :
التي يصفها الطبيب للزوجة بعد إتمام عملية أطفال الأنابيب.



48 Views