نصائح في التدبير المنزلي

كتابة فريده عمران - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2018 11:34
نصائح في التدبير المنزلي


نصائح في التدبير المنزلي وماهي مقومات التدبير المنزلي الناجح كل ذلك سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

تتسبَّب الفوضى بالتوتر لربات المنازل، خصوصًا عند اجتياح الكراكيب المطبخ. وفي هذا الإطار، سنقدم لكم في السطور الآتية،نصائح في التدبير المنزلي، لمنع الفوضى من الانتشار في المطبخ، والحفاظ على هذا الحيِّز مُنظَّمًا:

تدبير منزلي ناجح

* باستطاعتك استخدام العلب المعدنية لخبز الكاتو، مثل علب القهوة.
* اجمعي القطع الصغيرة المتبقية من الصابون في قطعة نايلون مشبكة (مثل أكياس البصل)، اربطيها وعلقيها على حائط الحمام.
* إذا سحاب الفستان لا يبقى مقفلاً، رشيه بقليل من سبراي الشعر وسيبقى مقفلاً كل اليوم.
* الجوارب القطنية ممتازة للتلميع والتنظيف من الغبرة، البسي واحد في يدك وامسحي الغبار
* الصوف ممتاز لتلميع الفضة.
* إذا قررتي أن ترمي خزانة الدروج التي توضع في غرفة النوم، لا ترمي الجوارير (الدروج)، ضعي قطع بلاستيك من أسفلها، ليسهل جرها، ضعي داخلها قماشاً وأغراضاً أخرى ثم جريها تحت السرير.
* للثقوب التي في الحائط، ضعي معجون أسنان، دعيه يجف ثم ادهني فوقه.
* دليل الهاتف الكبير، بإمكانك أن تغلفيه بالقماش، أو ورق الحائط، وتضعيه على كرسي ليجلس طفلك عليه.
* الشعر الذي على الذرة الطازجة، من السهل إزالته بمناديل ورقية مرطبة.
* حتى تبقى مرايا الحمام صافية من الضباب، نظفيها بمعجون الحلاقة.
* عندما تفصلي البياض عن الصفار لصنع حلو معين، تحتارين في استخدام الصفار، في هذه الحال، اسلقيه، ثم ضعيه في منخل واسع الثقوب، اضغطي عليه ليخرج من الثقوب. وعندها يصبح لديك برش للبيض يؤكل فوق السلطة.
* حتى لا يختنق المجلى ويبقى الماء جارياً، ضعي في المجرى كربونات الصودا واسكبي فوقه خل.
* ضعي بعضاً من حبوب الرز داخل المملحة حتى لا يتجمد الملح في أيام الرطوبة.
* لعمل زيت زيتون منزلي، ضعي 4 حبات زيتون كبيرة داخل كوب زيت عادي. ضعيه في البراد، وغطيه بإحكام لمدة أسبوع، ثم استخدميه. طعمه سيكون مثل زيت الزيتون.
* زيت الطبخ ينظف الشحم الأسود من اليدين. اتركيه قليلاً ثم افركيه.
* لإزالة الرائحة من الأحذية، اصنعي المعطرات الخاصة في البيت؛ ضعي قليلاً من كربونات الصودا في قطعة قماش قطنية، اربطي الأطراف بقطعة مطاط. ضعي واحدة في كل حذاء حتى الصباح.
* لإزالة رائحة الدهان، اخلطي ملعقة كبيرة من الفانيلا في كل 4 أكواب من الدهان. وهذا لا يؤذي الدهان. أو قطعي بصلة قطعاً كبيرة، ولا تقشريها، وضعيها في وعاء به ماء بارد في الغرفة التي تدهن.
* حتى تتخلصي من الدموع عند تقطيع البصل، لا تقصي جذر البصلة، اتركيها فهذا هو القسم الذي يدمع العينين.
* لتنظيف الجوارب البيضاء لتصبح ناصعة البياض، اتركيهم فترة في ماء مغلي به شريحة حامض.
* ضعي الشمع في الفريزر قبل تشعيلهم حتى لا تذوب بسرعة.
* ولديكور جديد، استخدمي قطعاً من القماش لتزين الحائط بدلاً من ورق الجدران، مثلاً الدائر المزخرف حول الغرفة، ممكن استبداله بقماش. تصنعين المخدات للكنب ومن نفس القماش قصي عرض 10 سم وطول على حسب الرغبة، وضعيهم حول الغرفة على الحائط، ثم ثبتيهم بمسامير ملونة بنفس اللون، أو لونيهم حتى لا يظهروا من فوق القماش.
* إذا كان لديكِ خزانتين فوق المجلى وبينهم فراغ، ضعي بينهم عصا من التي تستخدم لتعليق الستائر، وعلقي عليها ما تريدين، مثل الملاعق الكبيرة، والمغارف.
* أيضاً لفن جميل، ممكن أن تأتي بأحجار ناعمة ومصقولة، وتضعيها داخل وعاء زجاجي، حتى ممكن تلوينها إذا شئت. أو ممكن تأتي بصدف وتقومي بعمل نفس الفكرة. وبإمكانك أن تضعي الوعاء بعد أن يمتلئ أو كما تحبينه أن يكون، فوق شباك المطبخ. أو ممكن ملئ وعاء زجاجي بماء ملون ووضعه على الشباك، أو أوراق ورد معطرة، أو خرز وغيرهم من الأشياء التي تجدينها في البيت.
* ضعي مرآة كبيرة في غرفة صغيرة حتى تظهر بأنها أكبر.
* ممكن استخدام خزانة عادية داخل المطبخ بعد تعديلها ثم وضع كل الأواني والأوعيه والبلاستك،ووو وغيرها.
* إذا كان لديك أطفالاً يحبون الرسم على الحائط، شجعي هذه العادة، هاتي لفائف من الورق الرخيص والكبير الحجم، مثل ورق الجدران، وعلقيه على الحائط بواسطة دبابيس خاصة، ودعيهم يرسموا حتى يناموا وممكن أن تعلقي على حائط بأكمله على طول الطفل.
* سلال الغسيل الكبيرة تفي بالغرض أفضل بكثير من صندوق الألعاب لتخزين ألعاب الطفل. فهي أسهل في التنقل، أرخص بكثير من الصناديق الخشبية، غير مؤذية إذا وقعت على الطفل.

نصائح في التدبير المنزلي للمرأة العاملة

1. هيِّئي نفسك للغد في كلِّ ليلة: يُنصح بانتقاء ملابس العمل ليلًا، مع الحرص على كيِّها. كما يفيد تحضير الملابس ليومين مقبلين مسبقًا، وهو ما يدع المرأة العاملة أن تحظى ببعض الدقائق في الصباح الباكر، ما يُساعدها في تنظيم أفكارها ويدفعها إلى تخيُّل مراحل العمل وتخطي عقباته. وفور النهوض في الصباح، يجب ترتيب السرير، فارتداء الملابس المختارة مسبقًا.
2. التخلِّي عن فكرة التخزين، أو شراء خزائن إضافيَّة أو تثبيت أرفف التخزين على الجدران، إذ يقود ما تقدَّم على المدى الطويل إلى شراء الأغراض وتكديسها، ما يجعل من الفوضى تعمُّ المنزل، وخصوصًا المطبخ.
3. انتقي ساعات فتح النوافذ لتهوئة المنزل: استيقظي باكرًا لفتح النوافذ وغلقها قبل الخروج للعمل، علمًا بأنَّ فتح النوافذ من دون حساب قد يجلب الغبار والتلوُّث، ولا سيَّما في المدن المزدحمة أثناء ساعات النهار أو في المناطق ذات الطبيعة الصحراوية المغبرة. أمَّا غلقها دومًا فليس صحيًّا، وكذلك لن يحول دون تكوُّن الغبار في المنزل.
4. استخدمي الزيوت العطرية في أرجاء المنزل دوريًّا، ما يُسهم في الإبقاء على الأثاث منتعشًا. ومن جهةٍ ثانيةٍ، يُنصح بالاستغناء عن الأسطح المثيرة للغبار، كالسجاد كثيف الملمس والريش والفرو، والطاولات ذات الأسطح الزجاج.
5. استعيني بالأجهزة الكهربائيَّة المفيدة، إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك، كجلَّاية الصحون ونشَّافة الملابس. فالأولى تُقلِّص الوقت الذي تقضينه في المطبخ إذا كانت عائلتك متوسِّطة أو كبيرة، والثانية تُقلِّص وقت نشر الملابس في الشمس وتجفيفها وعناء التفكير في حال الطقس للشروع في الغسيل.
6. في المطبخ، أعدِّي أماكن واضحة لأواني حفظ الأطعمة (التبروير) الخاصَّة بالعمل والمدرسة (إن كان لديك أطفال)، من دون أن تجعليها تحتل ّجزءًا من خزائن المطبخ فتعمُّ الفوضى فيها، كلَّما رغبت في إخراجها. كذلك، انتقي أسطح عمل صغيرة أو متوسِّطة الحجم.



547 Views