نصائح لأنقاص الوزن

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 8 يوليو, 2023 12:28
نصائح لأنقاص الوزن


نصائح لأنقاص الوزن كذلك سنتحدث عن أشياء تساعد على خسارة الوزن بسرعة كذلك سنتحدث عن متى تظهر خسارة الوزن كذلك سنتحدث عن المشروبات التي تساعد على تخفيف الوزن، كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال المقال هذا.

نصائح لأنقاص الوزن

1-الدهون الصحية والكربوهيدرات الصحية الصديقة
قد تؤدي كلمات “الدهون” و “الكربوهيدرات” على الفور إلى دق أجراس الإنذار في رأسك. لكن اعلم أن الدهون الصحية والكربوهيدرات الصحية هي في الواقع صديقة للحمية.
تقول يونغ: “من المهم تناول (الدهون الصحية) باعتدال. أحد المصادر الرائعة للدهون الصحية في الطعام هو الأفوكادو أو زيت الزيتون أو المكسرات، أو البذور لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية. وأيضا الكينوا والشوفان والقمح الأسود وغير ذلك الكثير. ما يهم هو الانتباه إلى أحجام الحصص”.
2-تناول طعامك كـ (قوس قزح)
ربما قد سمعت أنه كلما زادت الألوان في طبقك، كان ذلك أكثر صحة. وفقا لموقع ( بين ميديسين) الأمريكي، فإن إضافة ألوان مختلفة من الفواكه والخضروات إلى كل وجبة سيضمن ذلك حصولك على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى.
3-المزيد من الألياف
إن زيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي أمر بالغ الأهمية إذا كنت تحاول إنقاص وزنك. وتقول الأخصائية يونغ إن السبب في ذلك أن الألياف تبقيك ممتلئا لفترة أطول من الوقت. ومع زيادة الألياف، تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم، وقلل من استهلاكك للمشروبات المليئة بالسكر مثل الصودا والعصائر الجاهزة، التي ستعرقل جهودك في إنقاص الوزن.
4-تخطيط وتحضير الوجبات
تنصح الأخصائية بأهمية تحضير الوجبات مسبقا عند الرغبة بخسارة الوزن وذلك تجنبا لتناول الأطعمة الجاهزة أو غير المناسبة عند الجوع.
5-تناول الطعام في المنزل
يعد تحضير الوجبات المطبوخة في المنزل طريقة صحية أكثر من طلب الوجبات الجاهزة أو الخروج لتناول العشاء. وتوضح يونغ أنه عندما تقوم بطهي وجباتك في المنزل، فإنك تكون على دراية بالمكونات التي تضيفها، في حين أن المطاعم تميل غالباً إلى استخدام الكثير من الزبدة والزيت مما قد يشكل خطرا على الصحة إذا كنت تتناول الطعام في الخارج كل ليلة.
6-استمتع بالطعام الذي تتناوله
جرب فواكه وخضروات جديدة. تعرف على كيفية تحضير أطباق جديدة خاصة بالحمية بالمكونات التي تحبها، وأضف الأعشاب والتوابل لزيادة النكهة.
7-تناول طعامك ببطء
ينصح بمضغ الطعام جيدا وببطء، لأنه يساعد في تحسين الهضم وأيضا يساعد في تناول كميات أقل من الطعام حيث يسهّل تناول الطعام ببطء ‫على المخ إدراك إشارات الشبع التي يرسلها الجسم، في حين تزداد صعوبة ‫هذه العملية عند تناول الطعام بسرعة. بحسب ما نشره موقع (إيفري داي هيلث).

أشياء تساعد على خسارة الوزن بسرعة

هل اكتسبت بضعة كيلوغرامات إضافية في أثناء فترة كورونا أو بسبب الوجبات الشهية خلال الإجازة الصيفية؟ في ما يلي، نقدم لك بعض النصائح للتخلص من السعرات الحرارية بسهولة، من دون الاضطرار إلى الشعور بالجوع.
1- شرب الماء
يساعد شرب السوائل على إنقاص الوزن. إذا شربنا كمية كافية من الماء، فإن معدتنا تمتلئ ونشعر بجوع أقل. يجب أن تشرب كوبا كبيرا من الماء قبل الوجبة مباشرة، حتى تشعر بالشبع بسرعة أكبر. كما أن شرب الماء يزيد من استهلاك السعرات الحرارية.
2- المضغ الجيد
تبدأ عملية الهضم في الفم بمضغ الطعام. وإعطاء الوقت الكافي لمضغ الطعام جيدا يؤدي إلى تناول كمية أقل منه، لأنه بعد نحو 15 دقيقة يبدأ الشعور بالشبع.
3- النوم الكافي
وجد الباحثون أن قلة النوم تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة أو الدهنية؛ لهذا السبب، فإن قلة النوم يمكن أن تقلل بشكل دائم من نجاح عملية التخسيس. مقدار النوم الذي يحتاجه الفرد يختلف من شخص لآخر؛ غير أن معظم الناس تكفيها 7 إلى 8 ساعات يوميا.
4- الأكل من دون تشتيت
هل تحب تناول وجباتك أمام التلفاز أو الكمبيوتر أو هاتفك المحمول في يدك؟ هذا خطأ، لأن إحساسك بالشبع سيقل أو يتلاشى تماما. لذلك نوصي بما يلي: استمتع بطعامك بكل حواسك، بعيدا عن أي مشتتات.
5- وجبات خفيفة صحية
يعد تناول الوجبات الخفيفة باستمرار، خاصة التي تحوي سعرات حرارية عالية كالحلويات والشوكولاتة، عامل تسمين حقيقي. لذلك، عليك بالبدائل الصحية واللذيذة، ومنها على سبيل المثال، حفنة من المكسرات، أو قطع صغيرة من الفاكهة أو الخضار، أو كوب صغير من اللبن الرائب.

متى تظهر خسارة الوزن

تحدث خسارة الوزن بتقليل عدد السعرات الحرارية عن المعدل اليومي إما بزيادة النشاط البدني، أو بتقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، أو كليهما.
وعند الحديث عن متى يبدأ الجسم بفقدان الوزن أثناء الرجيم فتكون الإجابة من أول أسبوع، ويكون المعدل الصحي لخسارة الوزن من 0.5 إلى 1 كيلو غرام تقريبًا في الأسبوع الواحد، أو ما نسبته 1% من الوزن الكلي للشخص.
تعد خسارة الوزن بشكل بطيء ومنتظم من أفضل الطرق لخسارة الوزن والوصول إلى مؤشر كتلة جسم طبيعي (Body Mass Index – BMI)، والحفاظ على هذه الخسارة لمدة أطول.
ويكون ذلك باتباع نمط حياة صحي يعتمد على نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة عدة أيام خلال الأسبوع.

المشروبات التي تساعد على تخفيف الوزن

1- القهوة
يساعد الكافيين الموجود بوفرة في القهوة على زيادة التركيز وتعزيز الانتباه والشعور باليقظة وإمداد الجسم بالطاقة، وكذلك يساهم في فقدان الوزن الزائد عن طريق تنشيط عملية التمثيل الغذائي وتحسين معدل الأيض وزيادة حرق الدهون، بحسب الدراسات.
2- الشاي الأخضر
يلعب الشاي الأخضر دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، حيث إنه يعزز من عملية التمثيل الغذائي ورفع معدل حرق الدهون بالجسم. كما أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة المفيدة والعناصر الغذائية القوية الأخرى مما يجعله واحدا من أكثر المشروبات فعالية لفقدان الوزن.
3- الشاي الأسود
يمكن الاعتماد على الشاي الأسود لفقدان الوزن، ويرجع السبب إلى أنه غني بمادة البوليفينول، وهي مادة مضادة للأكسدة تساهم في تحفيز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به، وبالتالي يساعد في خفض فقدان الوزن.
4- خل التفاح
إضافة خل التفاح للماء يكسبه حمض الأسيتيك، وهو مركب فعال في إنقاص الوزن، بفضل قدرته على خفض مستويات الإنسولين بالجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي وكبح الشهية ورفع معدل حرق الدهون. وقد يؤدي تناول كمية صغيرة من خل التفاح يوميًا إلى فقدان الوزن.
5- شرب الماء
يساهم الماء في إنقاص الوزن، لأنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء خاصة عند تناوله قبل الوجبات، وإذا كان باردًا. فيمكن أن يساعد شرب المزيد من الماء على حرق السعرات الحرارية وتقليل كمية الأطعمة خلال الوجبات، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.
6- شاي الزنجبيل
يستخدم الزنجبيل بشكل شائع كأحد التوابل لإضافة نكهة للأطباق وكعلاج عشبي لعلاج عدد من الحالات مثل الغثيان ونزلات البرد والتهاب المفاصل، إلا أن الدراسات أثبتت فعاليته في المساعدة على فقدان الوزن. وتشير الدراسات إلى أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل الشهية، ويزيد من عملية التمثيل الغذائي، وهو أمر مفيد عند محاولة إنقاص الوزن.
7- عصير الخضراوات
في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا عصير الخضراوات مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فقدوا الكثير من وزنهم. فلاشك أن شرب عصير الخضراوات يزيد من فقدان الوزن عند دمجه في النظام غالذائي اليومي. ومع ذلك، يعد تناول الخضراوات الخيار الأفضل للصحة نظرًا للكمية العالية من الألياف التي يتم فقدها في عملية العصر.
8- مشروبات البروتين
المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يمكن أن تحد من الجوع وتقلل الشهية وتعزز الشعور بالشبع، وهو أمر مهم عند محاولة التخلص من الوزن الزائد. ويمكن إضافة مساحيق البروتين إلى أي مشروب للحصول على وجبة خفيفة أو وجبة سريعة ومشبعة، تساعد في خفض الوزن الزائد.



54 Views