نصائح للحامل في شهر رمضان

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:08
نصائح للحامل في شهر رمضان


نصائح للحامل في شهر رمضان وسوف نتحدث عن فوائد الصيام للحامل نصائح غذائية للحامل في رمضان هل للمرأة الحامل أن تصوم رمضان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نصائح للحامل في شهر رمضان

1-حدوث تراجع في وزن الحامل أو عدم حدوث الزيادة المتوقعة.
2-حدوث تغيّر ملحوظ في حركة الجنين مثل توقف الجنين عن الحركة الدورانية.
3-الشعور بالعطش الشديد مما يعني بالضرورة تعرضها للجفاف وبالتالي تصبح عرضة للإصابة بالتهاب في المسالك البولية والمضاعفات الأخرى .
4-تعرض الحامل للجفاف والالتهابات في المسالك البولية ومن أهم العلامات التي قد تلحظها الحامل تغير لون البول و رائحته وانخفاض ملحوظ في عدد مرات التبوّل أو الشعور بالصداع أو الآلام الأخرى أو ارتفاع حرارة الجسم.
5-الشعور بآلام شبيهة بآلام الطلق وهو إشارة دالة على المخاض المبكر.
6-ترضع الأم طفلها حتى عمر ستة أشهر لذا فإن الصيام للنساء المرضعات قد يكون متعذراً أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً والذين بدأوا بتناول طعام آخر، بالإضافة إلى حليب الأم، فقد يسهل على أمهاتهن الصيام ، وتشير الدراسات إلى أن صيام 24 ساعة أو أقل تظهر تغييرات بسيطة على كمية إنتاج الحليب ونوعيته.
7-ومن المهم مراقبة الأم المرضعة لصحتها وضرورة الإفطار في حال أن لاحظت أي من علامات نقص السوائل في الجسم كالشعور الشديد بالعطش، التعب، الإرهاق، الدوار، الصداع وحدوث تغيرات على لون البول ورائحته، ويتوجب عليها تناول عصير فواكه يحتوي على السكر أو محلول ملحي وأخذ قسط من الراحة، ومراجعة الطبيب في حال لم تشعر السيدة المرضعة بالراحة بعد 30 دقيقة من تناول السوائل.
8-ويمكن للأم المرضع تناول 500 سعر حراري إضافة إلى السعرات الحرارية اليومية التي تتناولها النساء في الحالة العادية و هي 2000 سعرة حرارية، مع أهمية تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة الغنية بالأملاح والكالسيوم.

فوائد الصيام للحامل

1-يعزز جهاز المناعة عند المرأة الحامل والجنين يساعد صيام المرأة الحامل في شهر رمضان على محاربة الالتهابات التي قد تصاب بها الحامل والتي قد تؤثر على صحة الجنين.
2-يفيد القلب فهو يخفف ضغط الدم ويقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
3-يفيد جهاز الهضم عند الحامل يساعد الصيام على إعطاء الجهاز الهضمي فترة راحة طويلة يومية بالتالي يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم والحموضة.
4-يقلل من الإصابة بسكري الحمل يساعد الصيام المرأة الحامل على الوقاية من سكري الحمل شرط الحصول على السعرات الحرارية الكافية لتكون بصحة جيدة هي وجنينها بحيث يبلغ عدد هذه السعرات الحرارية 2000.
5-يقلل من التقيؤ والغثيان أثناء الحمل يساعد الصيام المرأة الحامل على تخفيف الشعور بالتقيؤ والغثيان الناتجين عن الحمل.
6-يساعد على ترك الكافيين والتدخين والتي قد تسبب تشوهات للجنين.
7-يحسن مزاج الحامل يساعدُ الصيام على تحسين مزاج الحامل لاسيما إذا كان مزاجها متقلباً، ويجعلها تشعر بالاسترخاء بالإضافة لفوائد الصوم في تخفيف التوتر وعلامات الاكتئاب، كما يحفز لديها هرمون الجوع مما يساعدها على تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات التي تحتاجها الحامل والجنين.
8-يقلل نسبة الدهون الضارة في الجسم فعندما تصوم الحامل يقوم الجسم بتكسير الدهون لتحويلها إلى طاقة تساعدها على ممارسة مهامها على أكمل وجه.

نصائح غذائية للحامل في رمضان

1-وجبة الإفطار
يفضل أن تفطر الحامل على 3 تمرات مع الحليب أو العصير، وأيضًا كوب أو كوبين من الماء، يمكن للحامل أن تنتظر قليلًا قبل الشروع في تناول الطعام بعد ذلك. يفضل أن يحتوي الإفطار على الشوربة والسلطة الخضراء كطبقين أساسيين، وذلك لتعويض نقص السوائل طوال فترة الصيام، وأيضًا للاستفادة من الخضراوات الطازجة في السلطة والغنية بالفيتامينات والألياف، مما يعطي إحساسًا بالشبع. يجب أن تحتوي أيضًا وجبة الإفطار على بروتينات بكمية كافية، ويفضل أن تكون مشوية أو مسلوقة، ويفضل الابتعاد عن المأكولات المقلية تمامًا.
2-وجبة السحور
يجب أن تعتمد الحامل في وجبة السحور على الأطعمة المشبعة الغنية يالألياف بطيئة الهضم، مثل الفول مع الخبز الأسمر، بالإضافة إلى تناول الزبادي أو اللبن الرايب وطبق من السلطة الخضراء الطازجة، فجميع هذه الأطعمة تساعد الحامل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتمد الجسم كذلك باحتياجاته الضرورية من العناصر الغذائية المختلفة. تسطيع الحامل الحصول على احتياجها من البوتاسيوم، بتناول ثمرة موز على السحور. يفضل تناول بضع تمرات على السحور، لأنها تعد مصدرًا غنيًّا للطاقة، ويفضل ألا يزيد عدد التمرات على 3 أو 5 تمرات.

هل للمرأة الحامل أن تصوم رمضان

1-تسمح الشريعة الإسلامية للمرأة الحامل والمرضعة بعدم الصيام إذا كانت تخشى أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بصحتها أو صحة طفلها، فيمكن تعويض أيام الصيام الفائتة في وقت لاحق أو إذا لم يكن ذلك ممكناً من الممكن دفع “الفدية” من خلال توفير الطعام لشخص فقير عن كل يوم ضائع من الصيام، ومع ذلك فإن بعض النساء المسلمات الحوامل يقررن الصيام خلال شهر رمضان، هذا قرار شخصي للغاية وسوف يعتمد على ظروفك الخاصة مثل مرحلة الحمل وكيف تشعرين وما إذا كنت قد عانيت من أي مشاكل في الحمل حتى الآن.
2-يجب مراجعة ذلك الموضوع مع طبيبك الخاص هو الوحيد الذي يقرر لكِ ذلك حسب حالتك الصحية وتحديد أي مضاعفات محتملة قد تكون معرضاً لخطرها عند الصيام والحصول على نصائحهم حول ما إذا كان الصيام من المحتمل أن يضر بصحتك أو بصحة طفلك.



210 Views