نصائح للنجاح في الامتحانات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 8:16
نصائح للنجاح في الامتحانات


نصائح للنجاح في الامتحانات نقدمها لكم بشكل موجز من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم كيف أنجح في الامتحان بسهولة هذا بالإضافة إلى نصائح يوم الامتحان كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع وفي الختام المحظورات عند دخول اللجان.

نصائح للنجاح في الامتحانات

1-الأكثر تذكراً أولاً:
ينبغي الإجابة عن كلّ الأسئلة التي تعرفها وتتذكر كامل أبعادها أولاً، فالخوض في أسئلة مازالت قيد المعالجة قد يُضيع عليك كثيرا من الوقت. أمّا بالنسبة للأسئلة التي لا تتذكر من عناصر إجابتها إلا القليل، فينبغي التعامل معها عبر تدوين كلّ ما تتذكره حول موضوعها، لربما كان كافياً لحصولك على أكبر عدد من الدرجات المخصصة لهذا السؤال.
2- قم بإدارة وقتك:
في هذه النقطة بالذات، ينبغي أن تكون صارماً مع نفسك، فبمجرد الانتهاء من تعيين المهلة الكافية لكلّ سؤال، ينبغي أن تجيب عنه دفعة واحدة، ودون تردد، وإلّا لن تكون قادراً على إعطاء السؤال التالي كامل الانتباه والتركيز.
3- الأسهل فالأصعب، الأقصر فالأطول:
يُخطئ الطلبة في انصرافهم إلى الإجابة عن الأسئلة الأصعب – من وجهة نظرهم – قبل الأسئلة السهلة، وكذلك الإجابة عن الأسئلة التي تحتاج لإجابات مطولة قبل القصيرة؛ ربما يُسبب هذا ضياعاً للوقت بشكل غير متوقع، وما إن تنتهي تلك الإجابات المُجهدة حتى تجد أنّ الوقت قد شارف على الانتهاء وبقيت هناك أسئلة تعرفها جيداً، ولكن ليس لديك الوقت الكافي لاستدراك الإجابة عنها.
4- اقرأ كل الأسئلة بعناية:
قد تخطئ في قراءة السؤال بسبب الضغط الذي تسببه أجواء قاعة الامتحان، والضغط النفسي الناجم عن الإرهاق في التحضير، فتبدأ بالإجابة تدريجيا و بشكل متسرع عن الأسئلة، ثمّ تدرك بعدها أنّك ارتكبت خطأً وأضعت وقتاً مهماً. لذا عند استلامك لورقة الامتحان قم أولاً بقراءة كامل الأسئلة بدقة حتى تكون متأكداً من صحة اختياراتك، وحتى تسلط الضوء على مقدار ما تعرفه عن موضوع كلّ سؤال.
5- تحقق من أجوبتك بشكل كامل:
كثيراً ما يقع الطلاب الأذكياء في خطأ تسليم ورقة الإجابة دون التحقق من إجاباتهم، وهذا نابع من ثقتهم بأنفسهم. وحتى تكون واثقاً بالفعل، خذ نفساً عميقاً ثم ألق نظرة عامة فيما إذا كنت قد أجبت عن جميع الأسئلة لكي لا تكون قد فوّت أحدها، ثمًّ دقق إجاباتك كلّها بقدر الإمكان لتصحيح الأخطاء التي قد وقعت فيها دون أن تلاحظ، ولإضافة التعليقات التي تظن أنّها تستحق الذكر. وستُفاجأ كم ستكون هذه الدقائق العشر الأخيرة مفيدة. لأنّها الفرصة الأخيرة لتثبت ما لديك من معرفة، فلا تضيعها.
6-راجع نماذج الامتحانات السابقة:
للنجاح في الامتحانات، ليس هناك طريقة استعدادٍ لخوض امتحانٍ مادة ما، أفضل من التدرب على نماذج الامتحانات السابقة لنفس المادة، فهذه الطريقة ليست مجرد إعداد لجواب سؤال محدد بعينه، ولكنّها تعطيك فهماً للكيفية التي تُعالج بها الأسئلة، وكيفية تنظيم إجاباتك، وتمكنك من حساب الوقت الذي يجب أن تخصصه لكلّ سؤال بناء على كم المعلومات التي يحتاجها.

كيف أنجح في الامتحان بسهولة

1-اختر الغذاء المناسب
خبراء التغذية ينصحون المقبلين على الامتحانات بأن يختاروا الغذاء بعناية للحصول على الطاقة والحيوية. اختر الغذاء الخفيف والمفيد والنظيف، وأكثر من البروتينات.
2- نعم للرياضة ولا للمنبهات
خبراء التغذية وخبراء التنمية البشرية وجدوا أن المنبهات وحبوب تنشيط الذهن ليست ذات تأثير حقيقي، فلا تتناولها واقبل على الرياضة.
3- قسم المقرر إلى عناوين
ينصحك خبراء التعليم بأن تبني دراستك على أساس عناوين رئيسية وفرعية وميز العناوين عن النصوص فهذا يساعدنك على تخزين المعلومات بصورة واضحة.
4 -نظم وقتك
ضع أجندة قسم فيها وقتك بدقة بين الدراسة والراحة والغذاء والترفيه، ولا تلغ واحدة لحساب الأخرى، واختر وقت الدراسة المحبب إليك في الصباح الباكر أو الظهيرة أو المساء، المهم أن تحب هذا الوقت.
4- لا تتوتر
كن نشيطا ومسيطرا على مشاعرك وتواصل مع من حولك.
5- ادرس في مكان تحبه
علاقتك بالمكان مهمة ويجب أن تشعر بالألفة والهدوء لتصل إلى التركيز. قد يكون منزلك أفضل من منزل الصديق أو الأقارب.

نصائح يوم الامتحان

1 – أهم الـ نصائح قبل دخول لجنة الامتحان على الإطلاق
هي أن تدخل الامتحان وفكرة الغش مستبعدة تمامًا من عقلك، لأنك سوف تضيع على نفسك وقت هباءًا، والواقع أنك لا تغش إلا نفسك، فأنت من يتعلم وأنت من يكتسب تقييمًا لمجهودك.
2 – لا تترك لجنة الامتحان قبل انتهاء الوقت المخصص للإجابة
فقد تتذكر شيء في اللحظة الأخيرة ويفيدك، ولا تقم باستخدام أكثر من قلم في كتابة إجابتك، لأن المصحح يعتقد أن هذا علامة مميزة، وربما يكون هذا ضد مصلحتك.
3– اكتب اسمك ورقم جلوسك بوضوح كامل
واجعل خطك مقروء للمصحح ومن يقرأ من بعدك، ولا تحاول أن تضع علامة مميزة في ورقة إجابتك فهذا يجعل المصحح يستبعد تصحيح ورقة إجابتك، أو قد يجعلها موضع تصحيح من أكثر من مصحح، وتجنب كتابة أي شيء على ورقة الأسئلة.
4 – احترم لجنة الامتحان والمراقبين
فهم يؤدون عملهم وليس بينك وبينهم عداوة شخصية، هم جاءوا لكي تستطيع تقييم نفسك وتحصيلك للدروس.
5 – اقرأ السؤال أكثر من مرة بتركيز شديد
وبعد أن تقوم بكتابة الإجابة بشكل صحيح اقرائها أكثر من مرة، ولكن بعد أن تكون قد انتهيت من كل الإجابات، واضف ما ترى ضرورة إضافته لكي تكون الإجابة كاملة.

المحظورات عند دخول اللجان

1- لا يسمح للطالب بدخول قاعة الامتحان بصحبته أى كتب أو مذكرات أو مراجع أو أية أوراق من أى نوع حتى لو كانت بيضاء، وكذلك عدم حمل أى أدوات أو حقائب خلاف ما يلزم للإجابة على الأسئلة.
2-على جميع الطلاب التواجد داخل القاعات قبل بدء الامتحانات بخمس عشرة دقيقة على الأقل، ولن يسمح رئيس الامتحان للطلاب المتأخرين عن بدء الامتحان بالدخول.
3-غير مسموح نهائيًا بالدخول بالتليفون المحمول داخل قاعات الامتحانات.
4- لن يمنح الطالب أكثر من كراسة إجابة واحدة.
5- غير مسموح بالتدخين داخل قاعات الامتحانات.



332 Views