نصائح مدرسية للطالبات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:24
نصائح مدرسية للطالبات


نصائح مدرسية للطالبات نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كماى نذكر لكم نصائح للدراسة هذا بالإضافة إلى نصائح مدرسية يجب على كل طالبة أن تعرفها ونصائح في تربية البنات المراهقات.

نصائح مدرسية للطالبات

1- في اول يوم دراسي أذهبي إلى مدرستك بدون خوف او رعب بل إبدلي الخوف بالسعادة والإطمئنان وخاصة إن كانت المدرسة والمرحلة جديدة عليك . والقي السلام على زميلاتك ومعلماتك .
2- ابتعدي عن السهر ونامي مبكراً لآن السهر مرهق لجسمك ولأعصابك ويشعرك بالخمول والكسل ويبطئ من فهمك للدروس .
3- إذا كنتي معيدة للسنة الدراسية لا تتأزمي من الأعادة بل تفائلي بسنتك الدراسية الجديدة وليس عيب ان تكون الطالبة معيدة للسنة الدراسية ونتمنى لك التوفيق في سنتك هذه .
4- استفيدي من عامك الماضي بما واجهتك من صعوبات وكيف تغلبتي عليها وتذكري أختي الطالبة أن الإنسان العاقل هو الذي يستفيد من تجاربه السابقة .
5- اهتمي بتغذيتك وحاولي ان يحتوي طعامك على المجموعات الغذائية الكاملة و
احرصي على تناول وجبة الإفطار وشرب الحليب لآن الحليب يحتوي على عنصر الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان .
6- جهزي كل ما تحتاجينه من ملابس وادوات مدرسية قبل بداية الدراسة .
7- توكلي على الله سبحانه وتعالى وأجعلي هدفك من التعليم هو رضى الله والنفع بما تعلمتي في الدنيا والآخرة ولا خير في عمل لم يصحبه التوكل على الله .
8- اطلبي العون والنجاح والتوفيق من الله سبحانه وتعِالى .
9- أستعدي نفسياً بإستقبال العام الدراسي بنفس راضية ومطمئنة دون ضجر او ملل او خوف من الفشل او الرسوب .
10- حافظي على أداء الصلاة ولا تأخريها عن وقتها .
11- ارضي والديك وبريهما وتذكري ان رضى الوالدين من اسباب السعادة والتوفيق والنجاح .
12- حافظي على نظام المدرسة واتبعي التعليمات التي توجه إليكِ وإلى الطالبات من إدارة المدرسة والمعلمات .
13- حافظي على نظافة مدرستك وعدم الكتابة على الجدران او المقاعد الدراسية وعدم إلقاء الأوساخ على الأرض بل ضعها في أماكنها المخصصة لها، وحافظي على نظافة جسمك وشعرك وملابسك لآن النظافة من الإيمان وتبعد عنك الأمراض بإذن الله وتريح نفسيتك .

نصائح للدراسة

1-تجنب الضوضاء والأصوات المزعجة أثناء المذاكرة:
الهدوء من أهم النصائح للدراسة والاستذكار؛ فهو يساعد على التركيز ومن ثم إنجاز الطالب للمادة العلمية التي يتابع مذاكرتها، وخاصة في حالة كونها تحتاج إلى تفكير مُستفيض مثل المواد الرقمية بجميع مشتقاتها، ومن الممكن أن يذاكر الطالب في غرفة منعزلة عن الآخرين، وفي حالة إذا لم يتوافر ذلك فمن الممكن أن يذاكر الطالب في فترة ما بعد صلاة الفجر على أن ينام مبكرًا، ويشير الخبراء إلى أن ذلك الوقت من أفضل الأوقات التي يمكن أن يستوعب فيها العقل البشري جميع ما يتم مذاكرته.
2-المذاكرة اليومية وعدم تأخير الدروس:
المذاكرة لوقتها من الأمور الضرورية، والتي تعد من أهم النصائح للدراسة والاستذكار، وينبغي أن يضعها الطالب نصب عينيه، ففي حالة مرور يوم دون مذاكرة دروس اليوم، فسوف تتراكم المحاضرات، ويصعب بعد ذلك الإلمام بها بالشكل الذي ينبغي أن يكون، وتصبح مرحلة ما قبل الاختبارات والتي من المفترض أن تكون مرحلة المراجعة، هي مرحلة للمذاكرة ذاتها، ومن ثم يفوت الطالب على نفسه فرصة المراجعة؛ من أجل تدارك النقاط التي من الممكن أن يكون قد أهملها أو تم نسيانها سهوًا، بما يؤثر في النهاية على الدرجات النهائية التي يحصل عليها الطالب.
3-تحديد يوم أسبوعي للمراجعة:
تُعد المراجعة على جانب كبير من الأهمية سواء أثناء مرحلة الدراسة أو قرب الاختبارات، وفي حالة المراجعة الدورية فسوف تصبح المراجعة النهائية سهلة وبسيطة ولا تتطلب وقتًا كبيرًا، مما يريح الطالب ذهنيًا في قبل نهاية العام الدراسي في ظل الاضطرابات العصبية والتشويشات الذهنية التي تصيب البعض من الخوف من الاختبارات.
4-التركيز في وقت المحاضرات أو الحصص الدراسية:
ويعد ذلك من أهم النصائح للدراسة والاستذكار، وبتلك الطريقة يوفر الطالب الوقت عند الشروع في المذاكرة، لذا ينبغي على الطلاب متابعة جميع ما يقوله المُعلمون في مراحل الدراسة الأساسية، أو ما يقوله الدكاترة في محاضرات الجامعة، مع تدوين الخطوط العريضة للدرس، ففي بعض الأحيان يتم إلقاء ملاحظات غير موجودة في المواد الدراسية، وتكون محل أسئلة في الاختبارات النهائية، وذلك الأمر على جانب كبير من الأهمية، وخاصة في ظل وجود بعض الطلاب ممن يهملون الحضور من الأساس.

نصائح مدرسية يجب على كل طالبة أن تعرفها

1-احرصي على وضع الماء على طاولتك المدرسية، حتى تشربي باستمرار، ولا تنسي شرب الماء.
2-نصيحة طريفة لكنها قد تجدي نفعاً، للطالبات اللاتي عانين من سرقة أقلام حبرهن الزرقاء، يمكن تفادي هذه المشكلة بالتبديل مع القلم الأحمر، حيث إن الغالبية لا يرغبن به ولا يحتجنه، لذلك بإمكانك أن تضعي القلم الأزرق بداخل القلم الأحمر.
3-الحذاء الرياضي هو حذاء مدرسي بامتياز إذ تفضل الكثير من الفتيات ارتداءه مع الزي المدرسي، ولكن إن كانت تواجهك مشكلة رائحة الحذاء، فننصحك بوضع أكياس من الشاي داخل الحذاء، وستختفي الرائحة.
4-يمكن تمييز كتبك أو دفاترك المتشابهة عن بعضها، بأخذ قلم سبورة ورسمه على المادة بحيث يصبح لكل مادة لون.
6-من المهم أن تبحثي عن مكان مناسب للدراسة يتوفر فيه الهدوء، وأن تكون إضاؤته مناسبة؛ كي لا تؤذي عينك، وكلما اهتممت بتهيئة مكان مناسبة للدراسة، كلما تشجعت على الدراسة، وأداء واجباتك المدرسية.

نصائح في تربية البنات المراهقات

1-لا تقلقي من الأشياء الصغيرة
غالباً ما تريد الفتيات المراهقات التعبير عن أنفسهن من خلال صبغ شعرهن باللون الأرجواني أو الحصول على ثقب جديد في الأذن، أو الاستماع إلى الموسيقى التي يكرهها الآباء أفضل نهج هو مسايرتها في هذه الأمور، حتى لا تشعر بالسيطرة ويجعلها تفكر بأن تتخطى حدود الخطر.بل اصبري عليها وتعاطفي معها.
2-دعيها تخاطر
المخاطرة ليست دائماً أمراً سيئًا للفتيات المراهقات، حيث يعد مستوى معين من المخاطرة الإيجابية والآمنة أمراً ضرورياً للمراهقين لتطوير إحساسهم واكتساب احترام الذات. تشمل أنشطة المخاطرة الصحية الأداء والسفر والمغامرات الخارجية والتحديات والدخول في مواقف اجتماعية جديدة.
3-خذي رأيها
أظهري أنت ووالدها الثقة في ابنتك من خلال أخذ رأيها بعين الاعتبار وضعي بينك وبينها شرطاً إن كان ما قلته أنت هو الصحيح، في مسألة ما، دعيها تضع توقعاتها، وانتظرا معاً نتائج آرائكما.
4-انظري إلى إيجابياتها
حتى عندما تتعاملين مع مراهقة صعبة، فغالباً ما تكون هناك لحظات إيجابية أيضاً. يمكن التركيز على إبرازها، تأكدي أنها تقدرك، حتى لو لم تكن الأجواء جيدة بينك وبينها.



726 Views