نصيحة قيمة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2020 12:27 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 8:37
نصيحة قيمة


نصيحة قيمة هي الشيء الذي يجب أن نبحث عليه من وقت لآخر فجميعنا بكل تأكيد بحاجة إلى النصيحة مهما كان العمر ومهما كان الشخص رجل أو فتاة طفل أو شاب الجميع بحاجة لنصائح حتى نتكيف مع المجتمع والأشخاص والأمور المحيطة بنا لا توجد نصيحة بعينها يجب إتباعها فكل منا يتبع ما هو مناسب له ولكن في هذا المقال سنتعرف على مجموعة متنوعة من أهم النصائح الهامة تابعونا حتى النهاية.

نصيحة قيمة

كما ذكرنا في البداية النصائح التي مكن أن نطلع عليها كثيرة ومتنوعة إليكم قائمة بأهمها:

1 – احذر قبل إقراض المال لأصدقائك فقد تخسر الاثنين.
2- لا تترك عملك قبل أن تؤمن غيره.
3-اختر زوجتك بعناية، لأنها مسؤولة عن %90 من سعادتك أو تعاستك.
4- انشر علمك، وعلم الناس من حولك فهذه الطريقة الوحيدة للخلود
5-لا تتأخر فى نومك إن كنت تحرص على يومك.
6- لا تثق بذاكرتك اكتب كل شيء على الورق.
7- فى الخلافات، تذكر ما إن تفقد أخلاقك فى التحدث والنقاش، فقد فقدت حقوقك.
8 – لا تدفع لأحد أجره قبل أن يتم عمله.
9-اترك بجانب سريرك قلم رصاص وورقة بيضاء فبعض الأفكار الذهبية تطرق عقلك فى الثالثة صباحاً.
10- لا تناقش أمورك المادية مع من يملك أكثر بكثير عنك أو أقل بكثير.

 

نصائح قيمة أخرى

1- عندما تدخل غرفة ما أو اجتماع ما ادخل وكأنك تملك المكان.
2-عندما تكون ضيفاً فى مطعم لا تطلب شيئا أغلى من طلب مضيفك.
3-حين يسألك أحدهم سؤالا لا تحبه، ابتسم وقل: «ولماذا تريد أن تعرف؟!».
4-شجع أبناءك على العمل فى أوقات فراغهم، حالما يبلغون السادسة عشرة.
5- توكل على الله ولكن أغلق بابك جيداً.
6- لا تدع الهاتف يقطع اللحظات الجميلة من حياتك إنما وجد لراحتك، لا لراحة المتصل.
7- تعلم كيف ترفض ولكن لا تعتد على ذلك.
8- تذكر.. نجاحك غداً يعتمد على عملك اليوم.
9-لتكن ساعتك مبكر خمس دقائق عن الوقت الحقيقي.
10-لا تناقش أمورك المادية مع من يملك أكثر بكثير عنك أو أقل بكثير.

نصيحة قيمة للشباب

لا تقتصر النصائح القيمة على الفتيات فقط بل يمكن أن تقدم أيضا للشباب وهي على النحو التالي:
1- اقض وقتًا مع أسرتك : الأسرة هي بيت الراحة وملجأ الأمان لذلك تأكد أنك تخصص وقتًا كافيًا لقضائه مع الأسرة والأقارب، فهؤلاء هم أغلى ما تملك، وهم الداعم الأول لك نحو النجاح والسعادة. حاول أن يكون هناك حوار مع أفراد الأسرة دائمًا، واحرص على قضاء الإجازات معهم.
2- حافظ على ممارسة الرياضة: من الأمور الهامة التي يجب أن يهتم بهل كل شاب احرص أن تجعل الاهتمام باللياقة البدنية جزءًا أساسيًا من حياتك. حافظ على شكل جسم متناسق، واعتنِ به جيدًا. ممارسة التمارين بانتظام تشعرك بالنشاط والعذوبة، وتتيح لك الانفتاح على بدايات جديدة. المحافظة على صحة الجسم والوقاية من الأمراض، خصوصًا المزمنة، أمر لا يجب التهاون فيه أبدًا في هذه الفترة من حياتك؛ لأن نتائج إهمال الصحة ستكون وخيمة في السنين التالية.
3- ابدأ عملك الخاص: الاعتماد على ذات أمر هام إذا كنت تحلم أن تصبح رائد أعمال وتريد أن تحقق أفكارك المهنية، فهذا هو الوقت المناسب للبدء في ذلك. ولا تعتقد أن “الوقت المناسب” سيأتي قريبًا؛ لأنه لا يأتي أبدًا؛ أنت من تجعل الوقت مناسبًا. اتخذ الآن أي خطوة في هذا الاتجاه، ولو كانت صغيرة.
4- لا تتوقف عن التعلم: التعليم ليس ليس له معين فالتعليم المستمر واكتساب المهارات الجديدة أمر ضروري في عالمنا المعاصر إذا أردت ألا تتخلف عن الركب. استمر في المذاكرة، خصوصًا بعد التخرج، وحاول الاشتراك في الدورات التدريبية على الإنترنت (كورسات أونلاين)، وحافظ على قراءة الكتب والمقالات المفيدة، واعمل على تنمية مهاراتك.
5- يا مرحبًا المجازفات والمخاطر: لابد من قوة القلب أحيانا في هذا العمر الصغير نسبيًا، ليس لديك ما تخسره، فكن ممن يخوضون المخاطر، وعليك أن تتحلى ببعض الجرأة والشجاعة للدخول في مغامرات “محسوبة”. تغيير مجال العمل مثلًا مخاطرة، ولكنها تستحق المجازفة.
6- عبّر عن مشاعرك: استغل كل فرصة لتعبر عن حبك للآخرين، ولا تتردد أبدًا في الإفصاح عن مشاعرك وأفكارك مهما كانت. إذا أحببت أحدًا، فأخبره بذلك من حين لآخر.

نصائح قيمة للفتيات

1- الشعور بالأمان: أيا كان عمرك فإنك لابد وقد استمعتي لتلك الكلمة كثيراً أو تستعدين لسماعها، كثيراً ما يقلق الأباء والأمهات على أطفالهم حتى أنهم أحياناً لا يروا إنهم لم يعودوا أطفالاً بعد الأن ولكن الأن في عصر الأنترنت عليك توخي الحذر من الحياة الافتراضية التي أصبحنا نعيشها، فلا تثقي في أي شخص تعرفتي إليه عن طريق الأنترنت وتعرفي على طرق الحماية الإلكترونية المختلفة لتحمي حساباتك المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.
2- امتلاك الطموح : الطموح في عصر السرعة الذي أصبحنا نعيشه الآن لا مكان شهادات جامعية لا تصلح للعمل في مكان مرموق أو للتنازل عن الطموح وأن تصبحي فرد نافع في المجتمع من أجل الزواج أو غيره من الأشياء التي تكون مرحلة في حياتنا جميعاً ولكن لا يمكن أن نهدر أعمارنا في انتظارها، أعملي وكافحي من أجلك ومن أجل حياة ومستقبل أفضل ومستقل لذاتك.



791 Views