نقص المغنيسيوم والقولون

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2021 7:26
نقص المغنيسيوم والقولون


نص المغنيسيوم والقولون والمغنيسيوم والأعصاب ونقص المغنيسيوم والسمنة و الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، هذا ما يجب معرفته عن المغنسيوم، ولذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

نقص المغنيسيوم والقولون

1-المغنيسيوم معدن مهم يشارك في أكثر من 600 تفاعل إنزيمي و هو مهم لوظائف الدماغ و القلب و العضلات. و فيما يتعلق بالسرطان ، ارتبط تناول المغنيسيوم بحدوث بعض انواع السرطانات وتمت دراسته كعامل وقائي ضد التسمم الكيميائي الناجم عن العلاج الكيميائي و فيما يلي ستعرف العلاقة بين نقص المغنيسيوم و القولون
2-أظهرت الدراسات أن تناول كميات أكبر من المعادن قد يقلل من خطر القولون و تشير النتائج إلى أن النظام الغذائي الغني بالمغنيسيوم قد يقلل بالفعل من خطر الإصابة بسرطان القولون الذي يدعم النتائج السابقة.
3-أُجري هذا البحث في كلية الصحة العامة في جامعة مينيسوتا و وجد الباحثون أن الأنظمة الغذائية الغنية بالمغنيسيوم قللت من خطر الإصابة بسرطان القولون.
4-يلفت الباحثون الانتباه إلى دراسة سابقة من السويد أظهرت أن النساء اللائي تناولن أعلى نسبة من المغنيسيوم يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 40 في المائة مقارنة بمن تناولن كمية أقل من المغنيسيوم.
5-يقول هؤلاء الباحثون أن هذه النتائج ذات أهمية قصوى لأن العديد من المسوحات الغذائية أظهرت أن جزءًا كبيرًا من البالغين لا يتناولون الكمية المقدرة يوميا من المعادن ، والتي توجد بشكل طبيعي في الخضار و اللحوم و النشويات و الحبوب و المكسرات ، و الحليب.
6-ونشرت هذه النتائج في العدد الأخير من المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة. خلص الباحثون إلى أن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ، مثل الخضار والحبوب والفاكهة ، مفيدة لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
7-و أظهرت دراسة اخرى أُجريت في هولندا انخفاضًا بنسبة 19 ٪ في أورام القولون عند تناول 100 ملغ إضافية من المغنيسيوم ،و لاحظ الباحثون أيضًا أن كل 100 ملغ اضافية من المغنيسيوم يقابل انخفاضًا بنسبة 12 ٪ من خطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم.
8-و كما هو الحال مع كل من سرطان البنكرياس وسرطان
9-القولون والمستقيم ، فإن زيادة متواضعة فقط في المغنيسيوم تضفي انخفاضًا كبيرًا في مخاطر الإصابة بالسرطان. نظرًا لأن المغنيسيوم يلعب أدوارًا مهمة في العديد من مجالات صحة الإنسان – بما في ذلك ضبط الحمض النووي ، وحساسية الأنسولين ، والالتهابات ، وغيرها الكثير – يجب ألا يكون من المفاجئ أن نقص المغنيسيوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان .

المغنيسيوم والأعصاب

1-المغنيسيوم يرفع من القدرة على ضبط النفس، حيث يحسن التركيز ويرفع درجة الصمود أمام التوتر ويزيد الطاقة، ويوازن الشهوة الجنسية ويساعد على النوم.
2- المغنيسيوم يكافح نوبات الهلع والعصبية والاهتزاز والتعرق، كل هذه الأعراض مرتبطة بسكر الدم، حيث يحافظ على مستوى نسبة السكر في الدم، ويعود ارتباطها بالأعصاب، لأن الجلوكوز هو مصدر الإمداد الرئيس لطاقة الدماغ، وفي حالة نقص هذا الإمداد، يفقد الدماغ القدرة على العمل بشكل طبيعي ويبدأ بالتهيج. يزيل المغنيسيوم المعادن الثقيلة من الجسم: مثل: الزئبق والرصاص والألمنيوم والتي تسبب الشعور بالقلق والكثير من الاضطرابات العصبية، حيث يعمل المغنيسيوم كمرشح لإزالة السموم الطبيعية والمعادن الثقيلة من الجسم، كما ويمكن للمغنيسيوم التسلل للدماغ وإزالة هذه المعادن منه.
3-المغنيسيوم يسمح للأعصاب بإرسال التيارات العصبية، تلك التيارات العصبية التي في الدماغ والجهاز العصبي.

نقص المغنيسيوم والسمنة

1-هذا المعدن معروف ليس فقط بتعزيز وظيفة الجهاز العصبيّ والعضلات، إنّما يساعد الجسم أيضاً على حرق الدهون وامتصاص العناصر المغذيّة والإفادة منها بطريقةٍ أفضل لعمليّة هضم سريعة وصحيّة. صحيح أنّه فيتامين خارق لكن ذلك لا يعني أنّه يمكنكِ تناوله بالكميّة التي تريدينها وفي أيّ وقت! هنالك توقيت معيّن لتناوله والإفادة منه إلى أقصى الحدود.
2-لذلك قبل الخلود إلى النوم تحديداً، احرصي على تناول المغنيسيوم لمساعدتكِ في الحفاظ على مستوى الأنسولين في جسمكِ الذي إذا ارتفع أثناء النوم، شكلّ السبب الأول لاستيقاظكِ. عندها ستفرطين في تناول الطعام خلال ساعات الليل وخصوصاً الحلويات والوجبات الدسمة، التي بدورها تؤدّي إلى تكدّس الدهون واكتساب الوزن.
3-تناول هذا الفيتامين قبل النوم سيساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم، ما يساعد حمض التربتوفان في الوصول إلى الدماغ ليهمس لكِ أحلاماً سعيدة. بهذا التوقيت تحديداً، ستضمنين خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة وعدم زيادة الوزن بأضعاف. إلى جانب ذلك، ستتخلّصين من نسبة احتباس المياه في جسمكِ أيضاً، لتتجنّبي الإنتفاخ عند الصباح.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

1-المكسرات
تعتبر المكسرات من أهم أنواع الأطعمة التي تساعد على إمداد الجسم بعنصر المغنسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى المختلفة التي تقي من الأمراض، كما أنها تحتوي على الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية
2-الموز
الموز من الفواكه التي تحتوي على المغنيسيوم بكثافة، بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة، ما يفيد الصحة بشكل عام، ويساهم في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية.
3-الأسماك
الأسماك، وخاصة سمك السلمون والمحار تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، كما تحتوي على فيتامين (د) والأحماض الدهنية الصحية، بالإضافة إلى فيتامين ب12. والذي يساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة.
4- السبانخ
تعتبر السبانخ من أفضل الخضراوات الورقية التي تحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتحافظ على صحة القلب، ولهذا يجب الحرص على تناولها ضمن النظام الغذائي الخاص بك.
5-الذرة الصفراء
الذرة الصفراء غنية بالمغنسيوم كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية الصحية، وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات المفيدة للجسم بشكل عام.
6- البقوليات
تعد البقوليات من أهم مصادر المغنيسيوم، ومنها فول الصويا الغني بالأحماض الأمينية والفيتامينات والألياف، ولهذا فإنه يعتبر غذاء مثاليا لمن يعانون من نقص المغنيسيوم، وكذا الفاصوليا والحمص والعدس.
7- دقيق الشوفان
يعتبر دقيق الشوفان من أفضل الأطعمة الصحية التي تحتوي على المغنيسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفيتامينات، كما أنه يعمل على الوقاية من الأمراض القلبية المختلفة، والكثير من الأمراض الأخرى.



403 Views