نقص فيتامين B12 والنوم

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 7:20
نقص فيتامين B12 والنوم


نقص فيتامين B12 والنوم وأعراض نقص فيتامين د12 والنفسية وأعراض نقص فيتامين ب1 وب6 وب12 وأعراض نقص فيتامين ب12 في جسمك، هذا ما يجب أن تعرفه جيدا، حتى تتمتع بصحة جيدة ومتوازنة، ولذلك هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نقص فيتامين B12 والنوم

1-كشفت دراسة حديثة عن وجود صلة بين انخفاض فيتامين B12 والأرق، كما يمكنه التأثير على الجسم بعدة طرق.
2-ويعد فيتامين B12 مهما للغاية لوظائف الدماغ، كما يدعم صحة القلب والأوعية الدموية، وكذلك نشاط الحمض النووي.
3-العديد من الدراسات علمية قد أكدت أن فيتامين B12 يساهم في تنظيم دورات النوم والاستيقاظ.
4- ويساعد الفيتامين B12 مع الميلاتونين الجسم على تنظيم ساعته البيولوجية وهذا يعني مواعيد الاستيقاظ والنوم. ولهذا يرى الخبراء أنه من الضروري استهلاك ما لا يقل عن 2.4 ملغ منه يومياً.
5- فهذا الفيتامين يساهم في تكوين كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم. وهو ما يعزز عمل الدماغ بشكل صحيح. كما أنه يساهم في تركيب وتنظيم الحمض النووي أثناء النوم.

أعراض نقص فيتامين ب12 النفسية

1-الشعور بالاضطراب والتوتر Irritability.
2-الهلوسة.
3-ضعف الذاكرة.
4-صعوبة الاتزان.
5-أعراض الذهان.
6-صور مختلفة من الرهاب.
7-الرفات العضلية (انقباضات عضلية لا إرادية في الوجه).
8-الاكتئاب، وذلك لأهميته في تكوين الدوبامين والسيروتونين وهما من النواقل العصبية بالمخ.
9-التقلبات المزاجية.
10-تصلب العضلات الناتج عن سبب نفسي Catatonia.
11-متلازمة تململ الساقين.
12-الهوس Mania.
13-الفصام Scheizophrenia.
14-الشعور بالارتباك والتشوش Confusion.
15-اللامبالاة والخمول Apathy.
16-الخرف والمقصود به ضعف القدرة على التذكر Dementia.

أعراض نقص فيتامين ب1 ب6 ب12

1-فيتامين ب 1
1-يُعرف فيتامين ب1 بالثيامين، ويُعد مهمّاً لوظائف أعضاء الجسم الطبيعية. هو يساعد الإنزيمات في الجسم، ويدعم وظائف الجهاز العصبي والقلب، وإنتاج الطاقة.
2-كما أنه يقلل الاضطرابات الدماغية والآلام المرتبطة بالدورة الشهرية، وخطر الإصابة بعدة انواع من الأمراض والسرطانات مثل مرض الكلى ومرض سرطان الرحم.
3-تعتمد الكمية المُوصى بتناولها بشكل أساسي من فيتامين ب1 على العمر والجنس، إذ يحتاج الرجال البالغون إلى ما يعادل 1.2 ميليغرام يومياً، في حين تحتاج النساء البالغات إلى 1.1 ميلغرام يومياً.
4-يتوفر فيتامين ب1 في الكثير من الأطعمة، مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الحليب، بذور دوار الشمس، الأرز، لحم البقر، سمك التونا، التفاح، لبن الزبادي، الدجاج، عصير البرتقال والذرة.
2-فيتامين ب 6:
1-تحتوي معظم أنواع الطعام على فيتامين ب6، ولذلك من النادر حدوث نقص في فيتامين ب6، إلّا إذا كان الشخص يتناول بعض الأدوية، أو يعاني من بعض المشاكل.
2-يُعدّ فيتامين ب6 أحد أنواع الفيتامينات الذائبة في الماء، أي أنّ الجسم لا يستطيع تخزينها، بل يقوم بالتخلص من الكميات الزائدة عن طريق التبوّل، ولذلك يجب تناول مصادره بشكلٍ يوميّ.
3-يعمل فيتامين ب6 على تحويل كل من النشويات، البروتينات والكربوهيدرات الى طاقة، وتكوين الاحماض الامينية.
يساعد ب 6 في تحسين الحالة المزاجية ويستخدم في علاج الاضطرابات النفسية والعصبية، لأنه يساعد على انتاج مادتي الدوبامين والسيروتونين.
4-يعتبر الفيتامين ب6 ضروري لإنتاج الخلايا الليمفاوية وإنتاج الأنسجة الدهنية. كما أنه يساعد في تكوين الاجسام المضادة ووقاية الجسم من الاصابة بالكثير من الأمراض وأهمها الاصابة بامراض القلب المختلفة والشرايين.
3- فيتامين ب 12
1-يعتبر فيتامين ب 12 واحداً من أبرز العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية، وأهمها الحفاظ على معدل الحمض الأميني في الجسم، كما أنّه يقلل من تعرض الجسم للإصابة بالأمراض القلبية، ويساعد في نقل الأوكسيجين إلى أنسجة الجسم وخلاياه.
2-يظهر نقص الفيتامين ب12 لدى الأشخاص الذين لا يتناولون المنتجات الحيوانية أي النباتيين الذين لا يتناولون مشتقات الحليب حتى.
3-عكس الفيتامنيات ب الأخرى، يُخزّن الفيتامين ب12 في الجسم بكميات كبيرة، لا سيما في الكبد، إلى أن يحتاج إليه الجسم.
يحتاج الجسم إلى كميات ضئيلة جداً من فيتامين ب 12.
4- الجرعات اليومية الموصى بها هي 3 ميكروغرام لكل من هم فوق الـ17 عاماً. في فترات الحمل والإرضاع يجب زيادة 0.1 ميكروغرام.
أعراض نقص فيتامين B12 في الجسم

 أعراض نقص الفيتامين B12 في جسمك

1- التهاب اللسان وظهور تقرحات عليه
بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12 يصابون بأعراض فموية؛ مثل التهاب اللسان وتقرح الفم، فإذا ظهرت عليكِ تلك الأعراض؛ فقد تكون علامة مبكرة على نقص فيتامين B12.
2- عدم وضوح بالرؤية
يؤدي نقص فيتامين B12 إلى اعتلال أو ضعف العصب البصري، ومن الممكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تعطل الإشارة العصبية التي تنتقل من عينيك إلى دماغك. ولكن هذا التلف ليس مستمراً، فبمجرد تعديل نسب فيتامين B12 في الدم، يعود العصب البصري للعمل بكفاءة كما كان.
3- تقلب المزاج
يعاني الأشخاص المصابون بنقص في فيتامين B12 من تقلب المزاج، ويصل الأمر أحياناً للاكتئاب؛ وذلك بسبب ارتفاع معدلات “الهوموسيستين” في الدم، مما يمكن أن يؤدي إلى تلف أنسجة المخ، وتداخل الإشارات من وإلى الدماغ، مما يؤدي إلى تغيرات في المزاج.
4- الإحساس بالوخز والخدران في الأطراف
يلعب فيتامين B12 دوراً مهماً في إنتاج “المايلين”، وهو المسؤول عن عزل الأعصاب، وعند نقصه يحدث الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين.
ويؤدي نقص فيتامين B12 على المدى الطويل إلى تلف الأعصاب، وهو أكثر الآثار الجانبية خطورة لنقصانه.
5- ضيق التنفس والدوار والتعب
يفتقر الجسم إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها؛ لإيصال ما يكفي من الأكسجين إلى خلايا الجسم، وفي حالة إصابة الجسم بنقص في فيتامين B12، يؤدي ذلك إلى الشعور بضيق في التنفس والدوار قليلاً، خصوصاً عند إجهاد نفسكِ.
6- شحوب الجلد واصفراره
غالباً ما يبدو الأشخاص المصابون بنقص فيتامين B12 شاحبي الوجه والجلد، وغالباً ما يحدث ذلك عندما يتسبب نقصه في حدوث مشكلات في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الدم، حيث يلعب فيتامين B12 دوراً أساسياً في إنتاج الحمض النووي اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء. ومن دون هذا الفيتامين تصبح خلايا الدم كبيرة وهشة، وغير قادرة على الانقسام، فيصعب انتقالها من النخاع العظمي للدورة الدموية؛ مما ينتج عنه الإصابة بفقر في الدم، لذلك تظهر البشرة شاحبة اللون.
7-عدم التوازن الحركي
يؤثر نقص فيتامين B12 على التوازن الحركي، ويسبب تغييرات في طريقة المشي والحركة على المدى الطويل، بينما يصيب هذا العارض كبار السن فوق الـ60 عاماً.



455 Views