نموذج تفويض مراجعة مكتب العمل

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2023 10:13 - آخر تحديث : 25 مايو, 2023 2:12
نموذج تفويض مراجعة مكتب العمل


نموذج تفويض مراجعة مكتب العمل سوف نتحدث كذلك عن كيف اكتب تفويض لشخص؟ وكم يستغرق التفويض؟ وهل التفويض عقد؟ وما فائدة التفويض؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نموذج تفويض مراجعة مكتب العمل

نموذج تفويض مراجعة مكتب العمل
نموذج تفويض مراجعة مكتب العمل

يحتوي نموذج تفويض مراجعة العمل على البيانات الآتية: التاريخ واليوم واسم المفوض ومسماه الوظيفي والجنسية ورقم الهوية وهاتف العمل والجوال والبريد الإلكتروني واسم المستخدم وتوقيع ممثل المنشأة الرئيسي، أما جزء التَّصديق فيه فيحتوي على اسم المنشأة ورقم السجل التجاري و المسؤول المختص والمسمى الوظيفي والبريد الإلكتروني وهاتف الجوال والعمل والتوقيع وختم الجهة المفوضة وأخيرًا ختم جهة الاختصاص وللاطلاع على نموذج تفويض لدى مكتب العمل “من هنا“.

كيف اكتب تفويض لشخص؟

  • هو عبارة عن وثيقة رسمية معترف بها بمثابة توكيل لشخص آخر بشكل رسمي للقيام بأمر ما نيابة عن صاحب التوكيل نفسه. أيّ أنا شخص ما يعطي صلاحيات لشخص آخر بالقيام بعمل ما نيابة عنه وفق وثيقة رسمية تثبت ذلك.
  • تُكتب هذه الوثيقة وفق صيغة خطاب تفويض رسمي متعارف عليها. تتحلى بطابع الوضوح واستخدام مفردات مألوفة لأي شخص، بما معناه مألوفة لجميع شرائح الناس ومن بينهم البسطاء. إذ يُمنع منعًا باتًا استخدام أسلوب فصيح في الكتابة.
  • يتضمن التفويض معلومات شخصية عن صاحب التفويض كالاسم والشهرة والجنسية ورقم البطاقة الشخصية ورقم الهاتف والمؤسسة التي يعمل فيها وما إلى ذلك. (راقب معنا النماذج التالية)
  • أما المعلومات التي تخص الطرف الآخر تتضمن اسم المفوّض له وتوقيعه وتاريخ منحه هذه الصلاحيات. بالطبع تختلف الصياغة من خطاب تفويض إلى آخر وذلك تبعًا للغرض المُراد منه.

شروط إصدار تفويض مكتب عمل 

يجب أن تتوافر بعض الشروط حتَّى يتمكن المستخدم من إصدار تفويض لدى مكتب العمل واللازم لمنشأته أو الشركة أو المؤسسة الخاصة به ومن هذه الشروط ما يأتي:

  • مراجعة النصّ الخاصّ بالتَّفويض ليتمَّ اعتماده في العمل من قبل الجهات المختصة القانونية وصدوره منها بصفة رسمية ليتم استخدامه في كافة الصيغ عند استخدام للتفويض.
  • التفويض يكون من شخص لآخر وليس لمجهول أو الغير؛ وذلك لأنَّ المُفَوَّض يقوم بكتابة اسم المُفوَّض إليه وذكر كافة الأعمال التي يمكن أن يقوم بها.
  • الكتابة السليمة لنصِّ التفويض وبشكل بسيط ليكون من السَّهل فهمه ومعرفة الغاية من صدوره والتمكن من تدقيقه ومراجعته دون إهدار الوقت وتضييعه في القراءة.
  •  يُحبب تحديد تاريخ انتهاء التَّفويض وفقدان سريان مفعوله والعمل به حتَّى وإنّ كان المُفوَّض إليه على ذمَّة المنشأة.
  • ذكر وتوضيح جميع الأسباب التي أجبرت المفوَّض على تفويض غيرهِ للقيام بالأعمال الخاصَّة للمنشأة مع التنويه بضرورة ذكر أسباب مقنعة لتتمَّ الموافقة على التَّصريح.

كم يستغرق التفويض؟

كم يستغرق التفويض؟
كم يستغرق التفويض؟
التفويض على تأشيرة من موقع إنجاز مع العلم أنَّ وقت تنفيذ الخدمة يستغرق يوما واحدا على الأكثر، ويتم كل ذلك من خلال الدخول إلى رابط الخدمة مباشرة، ثم الضغط على مربع موافق، ثم إدخال رقم التأشيرة وتحديد جهة القدوم مع رقم السجل، بالإضافة إلى رمز التحقق، وبعد الضغط على زر البحث تظهر لك التفاصيل والمعلومات الخاصة بالعملية.

خطوات اصدار تفويض مكتب العمل 

خطوات اصدار تفويض مكتب العمل 
خطوات اصدار تفويض مكتب العمل

يتم إصدار نموذج تفويض لدى مكتب العمل عن طريق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شريطة أن يكون المفوض إليه سعوديًا ومسجِّلًا بالتأمينات الاجتماعية الخاصة في المنشأة ويمكن إصدار نموذج التفويض من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1.  الدخول لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “من هنا“.
  2.  إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. الضغط على دخول.
  4. اختيار المؤسسة الُمراد إضافة المفوض إليها.
  5. الضغط على “تبويب بيانات العمالة”.
  6. اختيار الموظف ورقمه.
  7. الضغط على “إضافة مفوض”.
  8. إدخال بيانات خاصة بتفويض مكتب العمل.
  9.   الضغط على “حفظ”.


66 Views