نية صيام شهر رمضان

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2024 2:39
نية صيام شهر رمضان


اليكم نية صيام شهر رمضان كما سنتعرف على ماذا أقول في نية الصيام القضاء وايضا نية الصيام أيام البيض وصيغة نية صيام شهر رمضان كل ذلك في هذا المقال.

نية صيام شهر رمضان

<yoastmark class=

اتفق الفقهاء على أن النية مطلوبة في كل أنواع الصيام، فرضاً كان أوتطوعاً، إما على سبيل الشرط أو الركن، ومن المعلوم أن الشرط: هو ما كان خارج حقيقة الشيء، وأما الركن فهو ما كان جزءاً من الشيء، لقوله صلّى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات» وقوله أيضاً: «من لم يُجمع الصيام قبل الفجر، فلا صيام له»، وعن عائشة مرفوعاً إلى النبي صلّى الله عليه وسلم: «من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له»، ولأن الصوم عبادة محضة، فافتقر إلى النية كالصلاة.
واعتبرها الحنفية والحنابلة وكذا المالكية على الراجح، شرطاً لأن صوم رمضان وغيره عبادة، والعبادة: اسم لفعل يأتيه العبد باختياره خالصاً لله تعالى بأمره، والاختيار والإخلاص لا يتحققان بدون النية، فلا يصح أداء الصوم إلا بالنية، تمييزاً للعبادات عن العادات.
وهي عند الشافعية ركن كالإمساك عن المفطرات
‌‌أما محل النية: القلب، ولا تكفي باللسان قطعاً، كما لا يشترط التلفظ بها قطعاً. لكن يسن عند الجمهور (غير المالكية) التلفظ بها، والأولى عند المالكية ترك التلفظ بها.

دعاء نية الصيام

دعاء نية الصيام
دعاء نية الصيام
“اللهم إنى نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبى مغفورًا وصومى مقبولاً”.

ماذا أقول في نية الصيام القضاء

ماذا أقول في نية الصيام القضاء
ماذا أقول في نية الصيام القضاء

صوم الفرض كصوم شهر رمضان وصوم الكفارات وصوم النذر، وقضاء الصوم: لا بد فيه من تبييت النية ليلا، مع التعيين بأن يقول بقلبه: نويت صوم غد من رمضان أو نذرا علي أو نحو ذلك ويسن أن ينظق بلسانه بالنية؛ لأنه عون للقلب كأن يقول: نويت صوم غد عن أداء فرض رمضان الحاضر لله تعالى.

نية الصيام أيام البيض

نية الصيام أيام البيض
نية الصيام أيام البيض

أوضح الأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه ليس هناك دعاء مخصص لنية صيام الأيام البيض في رجب 2024، وإنما هو دعاء يردده الأفراد عند أي صيام كنوع من التقرب إلى الله، لافتا إلى أن هناك صيغا متعددة لذلك الدعاء؛ ومنها: «اللهم إني نويت أن أصوم الثلاث أيام البيض لوجهك الكريم، فتقبل صومي يا الله»، وأيضا: «اللهم تقبل منا صومنا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتوقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب».



89 Views