هرمون التستوستيرون كيفية زيادته

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2024 2:49
هرمون التستوستيرون كيفية زيادته


اليكم هرمون التستوستيرون كيفية زيادته كما سنتعرف على هرمون التستوستيرون اين يوجد وايضا أعراض زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال وكيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالادوية كل هذا واكثر بالتفصيل في مقالنا .

هرمون التستوستيرون كيفية زيادته

هرمون التستوستيرون كيفية زيادته
هرمون التستوستيرون كيفية زيادته
  • ممارسة الرياضة: تعتبر ممارسة الرياضة من أبرز طرق زيادة هرمون التستوستيرون والإنتصاب عند الرجل، إذ تعزز صحة الجسم وتساعد في الوقاية من الأمراض التي تؤثر على الصحة الجنسية، كما أن الرياضة هامة للحفاظ على الوزن من الزيادة التي تسبب خلل الهرمونات.
  • تناول الأطعمة الصحية: يمكن المساعدة في زيادة هرمون التستوستيرون بالطعام من خلال اتباع نمط غذائي صحي، وخاصةً الأطعمة الغنية بالبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون الصحية، كما أن تناول أطعمة صحية يساعد في الحفاظ على الوزن.
  • تجنب التوتر والقلق: غالبًا يزيد التوتر مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم، الأمر الذي قد يزيد من الشهية وتناول الطعام وتخزين الدهون حول الأعضاء الداخلية، وهو ما يؤثر سلبًا على مستوى هرمون الذكورة. ينصح بتعلم طرق السيطرة على التوتر مثل ممارسة اليوغا والتأمل.
  • تعزيز مستويات فيتامين د في الجسم: يمكن أن يساعد فيتامين د في زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، ولذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس والتأكد من مستويات فيتامين د في الجسم، وفي حالة المعاناة من نقص فيتامين د، يجب استشارة الطبيب للحصول على مكملات فيتامين د بما يتناسب مع الحالة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك: قد تساعد الأطعمة الغنية بالزنك في زيادة هرمون التستوستيرون، وتعزيز الصحة الجنسية، وفي حالة نقص التستوستيرون، يجب استشارة الطبيب حول تناول مكملات الزنك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: يمكن أن تساهم الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال.
  • النوم بقدر كاف يومياً: من الأمور الهامة التي تساهم في زيادة هرمون التستوستيرون هي الحصول على قسط جيد من النوم يومياً، بحيث لا يقل عن 7 ساعات للأشخاص البالغين، إذ أن قلة النوم تزيد من التوتر وتؤثر على نمط الحياة الصحي.

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالادوية

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالادوية
كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالادوية

هي عبارة عن كبسولة تحتوي على هرمون التستوستيرون يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج قصور الغدد التناسلية بسبب الحالات الطبية الأساسية، ولا تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدامها لعلاج انخفاض هرمون التستوستيرون المرتبط بالعمر بسبب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مشروبات تزيد هرمون الذكورة

مشروبات تزيد هرمون الذكورة
مشروبات تزيد هرمون الذكورة

1. عصير الليمون
تكمن أهمية شرب عصير الليمون أو الحمضيات بصورة عامة في التقليل من مستويات الكورتيزول، مما يساعد على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون بسهولة أكبر، بالإضافة إلى محتواه العالي من فيتامين أ (Vitam A) الذي يساهم في خفض معدلات هرمون الإستروجين ليكون بذلك هرمون الذكورة الأكثر فعالية.

2. عصير الموز
الموز يحتوي بشكل رئيس على إنزيم البروميلين (Bromelain) الذي يُعرف بدوره وقدرته على تعزيز مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون.

3. شاي الزنجبيل
بينت العديد من الدراسات العلمية أن للزنجبيل دور مهم وفعال في زيادة هرمون الذكورة، بالإضافة إلى دوره في زيادة الخصوبة لدى الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة من الأساس، كما وضح بعض العلماء أن لشرب الزنجبيل دور أيضًا في تحسين صحة الحيوانات المنوية.

أجريت بعض التجارب على الفئران فيما يخض الزنجبيل، فوجد أن لهذا النوع من المشروبات دور في زيادة مستويات هرمون الذكورة ومضادات الأكسدة، خاصة للفئران التي كانت تعاني من مرض السكري.

4. عصير الرمان
أشارت بعض نتائج الدراسات أنه من الممكن أن يكون لعصير الرمان دور في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون لدى كل من الرجال والنساء حتى، بالإضافة إلى ذلك تبين أنه من المحتمل أن يحسن عصير الرمان المزاج ومعدل الضغط في الدم.

5. الحليب
تكمن أهمية الحليب في غناه بفيتامين د (Vitamin D) الذي قد يعزز ويحسن مستويات هرمون الذكورة، ومن المشروبات الأخرى التي قد تعزز هرمون التستوستيرون لدى الرجال بسبب محتواها العالي من فيتامين د، عصير البرتقال.

هرمون التستوستيرون اين يوجد

هرمون التستوستيرون اين يوجد
هرمون التستوستيرون اين يوجد
  • المحار

    يحتوي المحار على كمية أكبر من الزنك لكل وجبة مقارنة بأي طعام آخر. الزنك مهم لصحة الحيوانات المنوية والوظيفة الإنجابية. قد يصاب الذكور الذين يعانون من نقص حاد في الزنك بقصور الغدد التناسلية ، حيث لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمون التستوستيرون. قد يعانون أيضًا من الضعف الجنسي أو تأخر النضج الجنسي.

  • الخضار الورقية الخضراء

    تعتبر الخضروات الورقية الداكنة مصدرًا ممتازًا للمغذيات الدقيقة ، بما في ذلك المغنيسيوم ، وهو معدن مهم للحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون المثلى ، خاصة عند الرجال الأكبر سنًا.

    يُعتقد أن المغنيسيوم يزيد من النشاط الحيوي لهرمون التستوستيرون في الجسم لأن المغنيسيوم يقلل من الإجهاد التأكسدي. الإجهاد التأكسدي هو اختلال التوازن بين الدفاعات المضادة للأكسدة والجذور الحرة في الجسم. يمكن أن يقلل الإجهاد التأكسدي والالتهاب من هرمون التستوستيرون ، لذا فإن استهلاك العناصر الغذائية التي تكافح الإجهاد التأكسدي يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون الصحية.

  • بيض

    صفار البيض غني بالدهون الصحية والبروتين والسيلينيوم ، وهو معدن يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم. يعتبر البيض مصدرًا رائعًا للبروتين والكوليسترول وفيتامين د وأوميغا 3 ، وكلها تساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون. البيض عبارة عن مكونات متعددة الاستخدامات ولا تساعد فقط في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون ، ولكن البروتينات الموجودة فيه تساعد أيضًا في بناء العضلات.

  • الأسماك الدهنية وزيت السمك

    الأسماك الدهنية مفيدة جدًا لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكنك أيضًا زيادة مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية عن طريق تناول زيت السمك أو مكملات أوميغا 3. من أمثلة الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية:

    • سمك الأسقمري البحري
    • سمك مملح
    • سمك السالمون
    • السردين
    • سمك السلمون المرقط
  • ثوم

    يحتوي الثوم على مركب يسمى الأليسين والذي يمكن أن يكون مفيدًا لخفض مستويات الكورتيزول لديك. يتم إنتاج الكورتيزول في الغدة الكظرية ، حيث يتم إنتاج هرمون التستوستيرون. عندما يكون جسمك تحت الضغط ، فإنه ينتج الكورتيزول وهذا له تأثير على وظائف الجسم الأخرى ، بما في ذلك إنتاج هرمون التستوستيرون. لذلك ، من خلال تقليل كمية الكورتيزول في نظامك ، فإنك تسمح للغدة الكظرية بإنتاج هرمون التستوستيرون بشكل أكثر فعالية. الثوم في حد ذاته لا يعزز هرمون التستوستيرون ولكنه مخفض للكورتيزول.

  • التوت والكرز والرمان

    يحتوي التوت والكرز والرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الفلافونويدية ، والتي قد تساعد في حماية الخلايا المنتجة لهرمون التستوستيرون من التلف وزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون. قد يحمي الرمان والتوت والكرز من الالتهابات التي تسببها السمنة ، والتي يمكن أن تخفض مستويات هرمون التستوستيرون.



36 Views