هل البطاطس المسلوقة تسمن

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 11:31
هل البطاطس المسلوقة تسمن


هل البطاطس المسلوقة تسمن وهل البطاطس المسلوقة مفيدة للرجيم وهل البطاطس المسلوقة مع البيض تزيد الوزن وهل البطاطس المقلية تزيد الوزن كل ذلك في هذا المقال.

هل البطاطس المسلوقة تسمن


إن زيادة الوزن لا تتوقف على تناول نوع واحد من الطعام، ولكن على زيادة مدخلات الجسم من السعرات الحرارية التي يتناولها أكثر من السعرات التي يحرقها يومياً.
إن البطاطس المسلوقة ذات قيمة غذائية عالية، ويمكن أن تكون جزءاً من برنامج فقدان الوزن الصحي، ولكن بهرسها وإضافة الحليب والزبدة والكريمة لها، يزيد عدد السعرات الحرارية ومحتوى الوجبة من الدهون والسكريات، مما قد يساهم في زيادة الوزن، لذلك فإن تأثيرها على الوزن يتوقف على الطريقة التي يتم تناولها بها، وأيضاً على الكمية المأكولة منها.

هل البطاطس المسلوقة مفيدة للرجيم ​


تعمل البطاطس المسلوقة على امتصاص السموم من الجسم، ولذلك يوصي عدد كبير من الباحثين بضرورة تناولها دون إضافة أي ملح لها، نظراً لأنه تبين أنها تعمل على إنقاص الوزن، حيث تحتوي على بعض المواد التي تمتص الدهون من الجسم بطريقة لا تلحق الضرر بالإنسان.
ما وأن البطاطس المسلوقة مفيدة للقلب كما يعتقد أن لها دوراً فاعلاً في الوقاية من مرض السرطان، كما أنها تحتوي على عدد كبير من المعادن الهامة للجسم كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور.
ويمكن إعتماد الحميات الغذائية المبنية على البطاطس حيث اعتمادها مسلوقة لمدة أسبوع كأساس لوجبات التغذية يساعد في أن يفقد الجسم عدد من الكيلوغرامات.

هل البطاطس المسلوقة مع البيض تزيد الوزن


أكدت الكثير من الدراسات على أن البطاطس من الوجبات التي تحتوي على الكثير من البروتينات ذات القيمة العالية، ومن خلال إضافة البيض إلى البطاطس يساعد الجسم بشكل كبير على الاستفادة من تلك البروتينات ووجبة البطاطس في المطلق من الوجبات الخفيفة التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ولكن على شرط أن يتم شويها في الفرن أو سلقها على البخار ووضع بيضة على البطاطس المسلوقة أو المشوية يرفع من نسبة البروتينات بها.
ويجعل الجسم أكثر قدرة على الاستفادة الكاملة من ذلك الطبق وتجدر الإشارة أن ذلك الطبق من الأطباق المتميزة التي تناسب الغذاء أو العشاء، فيعمل على مد الجسم بالمزيد من الطاقة وأيضا يساهم في رفع معدل الأيض وحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أن الدراسات قد أكدت على أن تناول البيض بشكل منتظم من الأشياء التي تساهم في سد الشهية وأفضل طريقة للحصول على فوائد البطاطس مع البيض هي الطريقة التالية.
1- تقطيع 2 ثمرة من البطاطس إلى مكعبات وغسلها جيدا ومن ثم وضعها في الفرن للشوي حتى تنضج.
2- يتم إخراج كمية البطاطس من الفرن ووضعها في مقلاة مناسبة على النار ومن ثم وضع ملعقة من زيت الزيتون.
3- يتم بعدها وضع بيضتان وتقلب المكونات جيدا ووضع كمية قليلة من الملح.
4- من الأفضل أن يقدم ذلك الطبق مع سلطة الخس للحصول على أكبر فائدة.

هل البطاطس المقلية تزيد الوزن


تشكّل البطاطا المقلية وجبةً جانبية ترافق عدداً كبيراً من الأطعمة خصوصاً الوجبات السريعة كالبيتزا والبرغر وغيرها. إلّا ان متوسط حصة البطاطس المقلية أي 139 غراماً، تحتوي عادةً على حوالي 427 سعرة حرارية، مما يجعلها وجبة جانبية عالية السعرات الحرارية.
ووفقاً لدراسةٍ من جامعة University of Florida College of Medicine & McKnight Brain في العام 2009 ، فإن معظم أنواع البطاطس المقلية خصوصاً تلك الموجودة في مطاعم الوجبات السريعة المشهورة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والصوديوم ممّا يجعلها من الأطعمة التي تسبب الإدمان على تناول كمياتٍ كبيرة منها ما يسبب زيادة اوزن.
وعادةً ما يتم تناول البطاطس المقلية مع صلصة عالية السكر مثل الكاتشب أو المايونيز، ناهيك عن الوجبات السريعة التي تقدّم إلى جانبها. ووفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة Duke-National University of Singapore في نوفمبر 2015، إن تناول البطاطس المقلية الغنية بالدهون والكربوهيدرات المكرّرة والملح مع تلك الصلصات يمكن أن يساهم في تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية في وجبة واحدة، ما يسبّب تراكم الدهون في أماكن عديدة من الجسم وزيادة في الوزن.



484 Views