هل البوتكس يؤثر على الوجه

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2023 11:42
هل البوتكس يؤثر على الوجه


هل البوتكس يؤثر على الوجه وأضرار البوتوكس وتعليمات بعد حقن البوتکس وأضرار البوتكس للشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل البوتكس يؤثر على الوجه

حيث تعمل حقن البوتوكس على حجب إشارات كيميائية معينة من الأعصاب، ومعظمها من الإشارات التي تسبب انقباض العضلات. وغالبًا ما تُستخدم هذه الحقن في الإرخاء المؤقت لعضلات الوجه التي تسبب التجاعيد في منطقة الجبهة وحول العينين. كما يتم استخدام حقن البوتوكس أيضًا في علاج الظروف الصحية التي تؤثر على كيفية عمل وظائف الجسم. وتتضمن الأمثلة:
-خلل التوتر العنقي:
في هذه الحالة المؤلمة، تنقبض عضلات الرقبة بشكل لا إرادي مما يؤدي إلى التواء الرقبة، أو تحريكها إلى وضع غير مريح.
-العين الكسولة:
إن السبب الأكثر شيوعًا للعين الكسولة هو اختلال التوازن في العضلات المسؤولة عن تثبيت وضع العينين.
-تقفع العضلات:
يمكن أن تتسبب بعض حالات أمراض الأعصاب، مثل الشلل المخي، في ارتداد الأطراف نحو منتصف الجسم. وفي بعض الحالات، يمكن للعضلات المنقبضة أن تسترخي عن طريق حقن البوتوكس.
-فرط التعرق:
في هذه الحالة، يحدث التعرق المفرط حتى عندما لا تكون درجة الحرارة مرتفعة ولا تجهد نفسك.
الصداع النصفي المزمن. إذا استمر الصداع النصفي لمدة تزيد عن 15 يومًا في الشهر، فيمكن أن تساعد حقن البوتوكس على خفض وتيرة الصداع.
-الخلل الوظيفي بالمثانة:
يمكن أيضًا أن تساعد حقن البوتوكس على تخفيف أعراض سلس البول الذي يحدث نتيجة لفرط نشاط المثانة.
-ارتعاش العين: يمكن أن تساعد حقن البوتوكس على تخفيف تقفع العضلات أو ارتعاشها حول العين.

أضرار البوتوكس

– يسبب حقن البوتوكس ترهل الجلد بسبب الشد المتكرر الذي تتعرض له البشرة وفقدان الإحساس بها وقتل العضل بشكل بطيء.
– تعتبر عمليات الحقن بالبوتوكس من أكثر العمليات التجميلية تكلفة، نظراً لاضطرارك إلى تكرار الحقن طوال حياتك ومن اللحظة التي تبدئي في استخدامه .
-الكدمات وهى احد اضرار حقن الوجه بالبوتكس الشائعة، وتحدث لمعظم الحالات التى تخضع الى حقن البوتكس وتستمر الكدمات لمدة 7 ايام وتكون حول مناطق الحقن ويمكن استخدام الثلج لتخفيف حدة الكدمات .
– من اهم الاثار الجانبية لحقن البوتوكس هي تدلى الحواجب وتختلف المشكلة من شخص الاخر، وعلاج هذا الاثر يتطلب إلى المزيد من حقن البوتكس، ويتم الحفت يجرى حقنها لإعادة شكلها من جديد وهذا يتطلب فترة طويلة من الزمن .
– سقوط الجفن العلوى هي احد اشهر اضرار البوتكس، لذلك يجب أن تحزري عند حقن البوتوكس في المنطقة حول العين لأن سقوط الجفون يتم التعامل معه عن طريق عملية تجميله اخرى لرفع الجفن مرة أخرى .

تعليمات بعد حقن البوتکس

تكمن أهمية العناية بعد حقن البوتکس أنها تساهم في الحصول على النتائج المرجوة، إضافة إلى أنها تُساعد إلى حد ما في منع حدوث بعض الآثار الجانبية والمضاعفات الخطيرة المتعلقة بحقن البوتكس.
إجمالًا تتلخص تعليمات بعد حقن البوتکس بالآتي:
1-تجنب لمس أو تدليك أو فرك أو تطبيق أي ضغط على المنطقة المحقونة خلال 24 ساعة الأولى، فقد يُؤدي ذلك إلى انتشار مادة البوتكس إلى مناطق الجسم الأخرى.
2-تجنب انحناء الجسم إلى الأمام، ومحولة الاستلقاء والبقاء بوضع مستقيم خلال الثلاث أو الأربع ساعات الأولى بعد الحقن، وخاصة إذا كان مكان الحقن بالقرب من الحاجبين، وخلاف ذلك يؤدي إلى تدلي الجفون بسبب تحرك مادة البوتكس من موضع الحقن.
3-يُنصح بأخذ قسطًا من الراحة خلال اليوم الأول من الحقن، على الرغم من أن إجراء حقن البوتكس لا يحتاج إلى فترة تعافي حيث يمكن الذهاب إلى العمل أو المدرسة، مع ذلك يجب الحرص على تجنب الأنشطة الشاقة.
4-تجنب ممارسة التمارين الرياضية أو أي أنشطة مجهدة لمدة يوم واحد بعد الحقن، حيث أن التمارين الرياضية تساهم في زيادة تدفق الدم مما يؤدي ذلك إلى حصول الكدمات والتقليل من نسبة النتائج المطلوبة للحقن.
5-تجنب حمامات البخار الساخنة بأشكالها المتنوعة أو أكشاك تسمير البشرة أو التعرض لأشعة الشمس خلال الأربع ساعات الأولى بعد الحقن، ويفضل لمدة أقصاها 48 ساعة؛ وذلك لأن الحرارة تزيد من نشاط الدورة الدموية وترفع من ضغط الدم، مما قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالكدمات.
6-تطبيق كمادات الثلج بلطف على المنطقة المعالجة لتسكين الألم إن وجد، والتقليل من فرصة حدوث تورم أو كدمات في المنطقة المعالجة.
7-تجنب استخدام مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية وعلاج البشرة لمدة 24 ساعة بعد حقن الوجه بالبوتكس، حيث يمكن أن يساهم تطبيق تلك المواد بفرك أو تدليك المنطقة المعالجة مما يساهم في انتشار مادة البوتكس.
8-الابتعاد عن شرب الكحول لمدة 24 ساعة قبل وبعد حقن البوتكس.
تناول الأطعمة الطرية أو اللينة عند وجود مشكلة في البلع في حال حقن البوتكس في عضلة العنق، عادة تكون مشكلات البلع طفيفة وتزول خلال عدة أيام، ولكن عندما تصبح المشكلة شديدة فيجب البحث عن المساعدة الطبية فورًا.
9-تجنب استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب، فهناك بعض الأدوية التي قد تتعارض مع مادة البوتكس أو قد تزيد من فرصة حصول بعض التأثيرات الجانبية، مثل: بعض المضادات الحيوية، أو المرخيات العضلية، أو مميعات الدم.
10-تجنب قيادة السيارة أو أي عمل يتطلب الانتباه أو رؤية واضحة، في حال حدوث تدلي الجفون أو تشوش الرؤية أو ضعف في عضلات الجسم واستئناف ذلك بعد زوال تلك التأثيرات.

أضرار البوتكس للشعر

أضرار بوتكس الشعر أقل بكثير من فوائده وتشمل تلك الأضرار:
1-وجود فائض من الزيت على فروة الرأس مما يجعل ملمسها دهنياً، وذلك لأن البوتكس يتم وضعه على الفروة مباشرة وليس على الشعر.
2-الحساسية وهي تختلف من شخص لآخر، فقد تشمل أضرار بوتكس الشعر حدوث أمراض حساسية للأشخاص الذين يتحسسون من المواد المكونة للبوتكس، لذا يجب قراءة المكونات جيداً قبل شراء العبوة لضمان عدم احتوائها على الفورمالدهايد أو أي مواد كيميائية ضارة قد تسبب الحساسية.
3-وهناك بعض التحذيرات من علاج الشعر بالبوتكس أثناء فترة الحمل والرضاعة، ولكن البعض الآخر يرى أنه لا خطر منه، وقد يعتمد هذا على أنواع بوتكس الشعر فبعضها قد يحتوي على بعض المواد الكيماوية، والبعض الآخر مكتوب عليه أنه يصلح للاستخدام أثناء الحمل. كما لا يصلح علاج الشعر بالبوتكس للأطفال دون 6 سنوات.



108 Views