هل البيض من مشتقات الحليب

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 8:56
هل البيض من مشتقات الحليب


هل البيض من مشتقات الحليب ونعرف على قائمة مختلفة بأنواع مستقات الحليب بالإضافة إلى جميع الفوائد الصحية التي يمكن أن نحصل عليها بتناول البيض وختام الموضوع الأثار الجانبية لتناول البيض تابعوا السطور القادمة.

هل البيض من مشتقات الحليب

البيض ليس من منتجات الحليب !! الأمر بهذه البساطة ويشمل تعريف منتجات الحليب الأطعمة المنتجة من حليب الثدييات ، مثل الأبقار والماعز في الأساس ،يشير هذا التعريف إلى الحليب وأي منتجات غذائية مصنوعة من الحليب ،مثل الجبن والقشطة والزبدة واللبن وبعكس ذلك ،فالبيض من منتجات الطيور، مثل الدجاج والبط والسمان والطيور ليست ثدييات ولا تنتج الحليب وعلى الرغم من أن البيض قد يُخزن في رفوف منتجات الحليب في المتاجر، إلا أنه ليس من منتجات الحليب.

ما هي مشتقات الحليب

تتميّز مشتقات الحليب باحتوائها على العناصر الغذائية الهامّة لصحّة الجسم، مثل الكالسيوم، والبروتين، حيث تكون على عدّة أنواع، وهي: اللبن الرائب، والحليب، والزبادي، والقشدة، واللبنة، والسمن، والزبدة، والأجبان بمختلف أنواعها.
1-الكريمة الحامضة

أو ما تُعرف بالقشطة الرائبة التي تنتج عن إضافة البكتيريا المُنتِجة لحمض اللبنيك للقشدة المبسترة، وتحتوي على ما لا يقلّ عن 18% من دهن الحليب.
2-الزبدة والسمن والقشدة

تتميّز القشدة باحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون، لذلك ينصح بتناولها بشكلٍ معتدل، وباستخدام الأنواع قليلة الدسم، بينما تتميّز الزبدة باحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون، لذلك من المفضّل عدم تناولها بكثرة، إلا أنّها تعدّ أفضل من السمن
3-اللبن الرائب والزبادي واللبنة

يمكن تناول كل منها بشكلٍ يومياً، لعدم احتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون.
4-الأجبان

بدأ صُنع الأجبان منذُ أكثر من 4000 سنة في آسيا، ثمّ انتقل إلى أوروبا وأمريكا، وفي الوقت الحالي فإنَّ ثُلث الحليب المُنتج في أمريكا يُستخدم في صناعة الأجبان، ويدخل الملح، والمنفحة أو ما يُعرف بأنزيم الرنين وبادئات التخمُّر ، بالإضافة للحليب في تصنيع الأنواع الطبيعيّة منها، وللجبن ثمانيةُ أنواعٍ رئيسيّة؛ وهي: الجبن الصلب مثل البارميزان، والجبن الأزرق مثل الغورغونزولا، والجبن المطبوخ مثل الجبنة الأمريكية، والجبن شبه الصلب مثل الشيدر، والجبن الليّن والطازج مثل الريكوتا، وجبن الموزاريلا الذي يُصنّف من أجبان Pasta filata، والجبن اللين والمُعتَّق مثل جبن بري )، والجبن شبه الليّن مثل الهفارتي ومن الجدير بالذكر أنّ أنواع الجبن تختلف عن بعضها بشكلٍ كبير، ويُنصح دائماً باختيار أنواع الجبن ذات المحتوى المنخفض من الصوديوم والدهون، والابتعاد عن الأجبان المُصنّعة، إذ إنّها في العادة تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الدهون والملح.
5-الحليب المُبخّر

والذي يتميز بامتلاكه مدّة صلاحيةٍ طويلة الأمد، كما أنَّه يُعقَّم بالحرارة، ويُصنع من خلال إزالة ما يُقارب 60% من الماء الموجود في الحليب، ويحتوي هذا النوع على أكثر من 16.5% من المواد الصلبة من غير الدهون، و6.5% من دهون الحليب، و23% من وزن مجموع المواد الصلبة للحليب.

الفوائد الصحية للبيض

1- يحمي الجسم من الفيروسات :
يحتوي البيض علي كمية جيدة من الحديد . ويساعد الحديد في منع حدوث فقر الدم .ويلعب دوراً هاماً في حماية الجسم من نزلات البرد . والأفراد الذين يعانوا من نقص الحديد لديهم مقاومة منخفضة للإصابة بالأمراض .
2-يعطي شعر لامع وأظافر قوية :
يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين وهو عنصر هام لبناء الخلايا الجسم .وإذا كنت بحاجة إلي نسبة مغذيات كبيرة ينصح بتناوله فهو يعمل علي بناء الأنسجة والخلايا ولبنة هامة للعظام و العضلات و الغضاريف والجلد والدم .
3-يساعد علي تنشيط الجسم :
من المعروف أنه يحتوي علي مجموعة من فيتامينات B اللازمة لإنتاج الطاقة . حيث يعد البيض مصدر جيد لفيتامين B2 . ومن المعروف أن فيتامين B يساعد علي إنتاج الطاقة من خلال المساعدة تأييض الدهون والكربوهيدرات والبروتينات .
4-يقاوم الإجهاد :
يمكن للبيض مقاومة الإجهاد وذلك لإحتوائه علي البانتوثينك . ويطلق علي حمض البانتوثنيك ” مضاد للإجهاد ” وذلك لأنه يدعم نشاط الغدة الكظرية والتي تفرز الهرمونات التي تستجيب للإجهاد .
5-يمنع فقر الدم :
البيض غني بفيتامين B12 وهو من العناصر الغذائية التي تعمل علي نمو خلايا الدم الحمراء  ويعد نقص فيتامين B12 واحد من أسباب فقر الدم .
7-يعمل علي تقوية العظام :
الفوسفور هو ثاني اكثر المعادن التي يحتاجها الجسم بجانب الكالسيوم حيث وجد مايقرب من 85% في العظام والأسنان . ولا يرجع صعف العظام فقط بسب الكالسيوم ولكن قد يكون نقص في الفسفور كما تعمل المعادن عموماً علي بناء العظام والأسنان .
8- يحمي الجسم من الفيروسات :
يحتوي البيض علي كمية جيدة من الحديد . ويساعد الحديد في منع حدوث فقر الدم .ويلعب دوراً هاماً في حماية الجسم من نزلات البرد . والأفراد الذين يعانوا من نقص الحديد لديهم مقاومة منخفضة للإصابة بالأمراض .
9-تحسين رؤية العين :
يحتوي البيض علي فيتامين A ومن المعروف أنه يساعد علي تحسين الرؤية وبالبيض هو مصدر جيد لهذا الفيتامين .
10- تعزيز الحيوانات المنوية :
الإستهلاك المنتظم للبيض يمكن أن يساهم في تكوين الحيوانات المنوية في الرجل ونضج البويضة وذلك لأنه يحتوي علي حمض الفوليك .
عنصر أساسي لصحة البروستاتا :
البيض مصدر غني للزنك وقد وجدت الدراسات أن هذا المعدن يلعب دور أساسي في صحة البروستاتا .

الأثار الجانبية لتناول البيض

1-يزيد فرص الإصابة بالسكري
أظهرت نتائج دراسة علمية أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول كميات أكبر من البيض كانت فرص إصابتهم بالسكري أعلى، ولكن في المقابل فإن الهيئة الأمريكية لمرضى السكري تعد البيض وجبة مثالية لمرضى السكري لذا لا زال الجدل بشأن هذا النوع من أضرار البيض قائمًا، ويرجح الأطباء أنه غالبًا ما يطال الأشخاص الذين يميلون لتناول أكثر من 3 بيضات أسبوعيًا
2- يزيد فرص حدوث التلوث البكتيري
في بعض الأحيان قد تتواجد البكتيريا على القشرة الخارجية للبيض، أو قد تتواجد في داخل البيضة نفسها خاصة بكتيريا السالمونيلا، الأمر الذي قد يسبب تلوثك بالبكتيريا بكل سهولة في حال ملامستك للبيض أو حال تناولك لبيضة ملوثة.
3- يسبب التسمم الغذائي
من أضرار البيض الشائعة هو قدرته الكبيرة على إصابة من يتناوله نيئًا بالتسمم الغذائي، لذا يجب الحرص على الحصول على البيض من مصادر موثوقة وطهوه جيدًا قبل تناوله، خاصة إذا تم استخدامه في إعداد وجبات طعام للفئات التالية الحوامل والأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.
4- يسبب الحساسية الغذائية
من أضرار البيض أنه قد يسبب رد فعل تحسسي لدى البعض في ظاهرة تسمى بحساسية البيض، وتتراوح حدة رد الفعل التحسسي بين الخفيف والحاد الذي قد يسبب الوفاة لذا وإذ كنت تتناول البيض للمرة الأولى عليك أن تنتبه إلى أي رد فعل غريب قد يبديه الجسم، أما إذا كنت تعاني من حساسية البيض بالفعل احرص على تفقد مكونات أي منتج غذائي تقوم بشرائه وتأكد من خلوه تمامًا من البيض.



629 Views