هل الجلوس مع المدخن يضر الحامل

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2020 7:05
هل الجلوس مع المدخن يضر الحامل


هل الجلوس مع المدخن يضر الحامل وماهي اهم اضرار التدخين على الحامل كل ذلك في هذه السطور التالية.

أضرار التدخين

يعتبر التدخين من أشهر الظواهر المنتشرة في عصرنا وحولنا ويتأثر بها من يمارثها ومن لا يمارثها أيضاً فهي لها عواقب على الجميع، على المدخن وعن الأشخاص المحيطة بالمدخن أيضاً، فكل منهم يصيبه الضرر بشكل أو بأخر، وكما نعلم جميعاً أن التدخين له أضرار عديدة كما أنه يؤدي إلى إصابة العديد من الأمراض للأفراد، لكنه أيضاً يضر الحامل والجنين بشكل غير عادي، فمن الأخطار على المرأة الحامل أنها تجلس بجانب الأفراد المدخنين أو تقوم هي بنفسها بالتدخين وهذه تؤثر تأثير خطير جداً على المرأة الحامل والجنين أيضاً .

هل جلوس الحامل مع مدخنين خطر علي الجنين؟

يؤثر الدخان الناتج من احتراق تبغ السيجارة علي المشيمة التي يستمد منها الجنين غذاءه منهاوبالتالي يؤثر علي وزن الجنين ومستوي ذكاءه لذا من الحكمة عدم التعرض لدخان التبغ بقدرالإمكان حتي لا يمتصه الجسم منه ويؤثر علي الجنين.

أضرار التدخين على الحامل

-النساء المدخنات معرضات بشكل كبير لخطر حدوث الإجهاض.
-النساء المدخنات أكثر عرضة لتطوير مضاعفات أثناء الحمل والولادة، بما في ذلك النزيف.
-بعض الدراسات أظهرت وجود علاقة بين التدخين وحالة الحمل التي يحدث فيها اخصاب البويضة خارج الرحم. هذه الحالة خطيرة ويمكن أن تقلل من فرص حدوث الحمل مرة أخرى.
-التدخين أثناء الحمل يزيد من فرص حدوث التشوهات الخلقية لدى المولود.
-المدخنات معرضات بثلاث مرات أكثر لخطر ولادة أطفال أصغر من المعتاد. في المتوسط، فان الأطفال الذين يولدون للأم المدخنة يزنون 200 غراما أقل من الأطفال الذين يولدون للأم الغير مدخنه. الاطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة هم أكثر عرضة للوفاة وللأمراض في مرحلة الرضاعة والطفولة.
-الأطفال لأمهات مدخنات معرضون أكثر بثلاثة أضعاف لخطر الوفاة في الأسبوع الأول من حياتهم بالمقارنة مع الأطفال للأمهات غير المدخنات.

-التدخين يزيد من خطر حدوث موت الجنين المفاجئ.
الأطفال والأولاد الذين يدخن أهلهم هم معرضون أكثر بضعف لخطر تطوير مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.
-أظهرت الدراسات أن التدخين يمكن أن يؤدي لإنتاج كمية غير كافية من حليب الأم للرضاعة الطبيعية. في أحدى الدراسات، وجد ان تركيز الدهون في حليب الأمهات المدخنات أقل منه في حليب الأمهات غير المدخنات.
الأخبار السارة: إذا توقفت عن التدخين، فانك تحسنين من حالة طفلك على الفور. عندما تنظف الرئتين لديك من دخان السجائر، فان مستويات الأكسجين في جسمك ترجع لوضعها الطبيعي.

اضرار التدخين على الجنين في فترة الحمل

1- يؤدي التدخين إلى إصابة الجنين ببعض التشوهات أثناء فترة الحمل مما يؤدي إلى ولادة الجنين وهو به العديد من التشوهات الخلقية .
2- يعرض التدخين الأم إلى ولادة أطفال غير مكتملين النمو، وليس في حالات التدخين فقط ولكن إستنشاق المرأة للدخان فقط يعرضها إلى عدم إكتمال النمو للجنين .
3- تنتقل المواد السامة الموجودة في الدخان إلى الجنين عن طريق المشيمة، فيتم توصيل أضرار الدخان إلى الجنين مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو حالات الاجهاض في بعض الأحيان .
4- يؤدي تدخين المرأة إلى وفاة الجنين وهو في بطن أمه أو وفاته فور ولادته، وهذا يرجع إلى الإفراط في التدخين بشكل كثيف، فكلما زاد التدخين كلما زادت الإصابة للجنين .
5- عندما تكون الأم مدخنة تزداد إحتمالات وﻻدة أطفال بهم خلل في المخ بنسبة تصل إلى 25% تقريباً، أما فيما يخص الأم التي تفرط في عملية التدخين فتصل نسبة إصابة الأجنة بهم خلل في المخ إلى نسبة 65% .
6- يسبب التدخين في ولادة أطفال ضعفاء البنية، ومن المتوقع أنهم يتوفوا فور الولادة أو أثناء فترة الرضاعة .
7- يؤثرالنيكوتين على استهلاك الأكسجين ووصوله إلى الجنين، فالنيكوتين يعمل على تضيق الاوعية الدموية في جسم الإنسان، ويؤثر على كمية الأكسجين التى يحتاجها الجنين .
8- عندما تدخن المرأة اثناء الحمل، فان السموم التي تدخل جسمها تصل إلى مجرى الدم لدى المرأة بحيث أن الطفل يمتصها مع الأوكسجين والغذاء الذى يستهلكه من جسم امه، ويصيبه فيما بعد بمرض السكر أو ضغط الدم .
9- يسبب التدخين ولادة أطفال مصابين بأمراض الحساسية الصدرية والربو والإلتهاب الشُعبي .

تأثير التدخين السلبى و المباشر على صحة الأم الحامل و الجنين

هناك علاقة سلبية ومضرة بين التدخين والحمل، وبالرغم من ذلك فقد أوضحت دراسة أن 22٪ من النساء في سن الإنجاب تستمرن في التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية، فهن يجدن صعوبة في الإقلاع، ففي ألمانيا 13% من النساء يدخن أثناء الحمل، ويبدو أيضًا أن هناك علاقة عكسية لتكرار التدخين مع عمر الأم، فإن 34٪ من النساء الحوامل دون سن 20 سنة يدخن، ولا تستطعن هؤلاء السيدات التوقف عن التدخين.
كما أوضحت الدراسات أن منذ عام 2014 ازدادت معدلات تدخين المرأة العربية بشكل ملحوظ، وأصبحن يدخن التبغ والشيشة أيضًا، واللذان بدورهما يؤثران بشكل مباشر على صحة الأم والجنين، فتجد النساء في السعودية تخطين 1.1 مليون مدخنة.
وبالرغم من ارتفاع حالات الوفاة التي تخطت مئات الآلاف بين سكان الخليج العربي، إلا أن السيدات مازالت تدخن السجائر والشيشة بشكل مستمر وهو ما يؤثر على صحتهن وصحة جنينهن بشكل مباشر.



1642 Views