هل الحب قبل الزواج يدوم بعد الزواج

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2018 11:45 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 2:53
هل الحب قبل الزواج يدوم بعد الزواج


هل الحب قبل الزواج يدوم بعد الزواج هذا ماسنقدمه فى مقالتنا.

مفهوم الحب

الحُبُّ: هو شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شيء ما، وقد ينظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين إثنين، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ “هرمون المحبين” أثناء اللقاء بين المحبين.

وتم تعريف كلمة حب ( بضم الحاء ) لغويًا بأنها تضم معاني الغرام والداء وبذور النبات، ويوجد تشابه بين المعاني الثلاث بالرغم من تباعدها ظاهرياً، فكثيراً ما يشبّهون الحب بالداء، وكثيرا أيضاً ما يشبه المحبون الحب ببذور النباتات.

أما غرام، فمعناها : التَعلُّق بالشيء تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه. وتعني أيضاً “العذاب الدائم الملازم” ; وقد قال الله تعالى :  وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا  سورة الفرقان الآية الـ65. والمغرم : المولع بالشيء لا يصبر على مفارقته. وأُغرم بالشيء : أولع به. فهو مُغرم.

هل يبقى الحبُّ بعد الزواج؟

الحبَّ لا علاقة له بارتباط الزواج؛ فالحبُّ طاقة وعي روحيَّة، والزواج طاقة حبٍّ شرعيَّة؛ فلو كان هناك توافق وحبٌّ بين الزوجين قبل الزواج، وكان هذا التوافق «واعياً»؛ فهذا هو العامل الأساسي لاستمرار الحبِّ بعد الزواج.
• فما هو الحبُّ الواعي؟
هو تركيز المحبِّين على ثمرة السعادة من الحبِّ، والتسامح بحبٍّ وقلب عقلاني، مع اليقين بوجود عوارض واختلافات تشعل الحبَّ باستمرار.
• هل هناك ممارسات خاطئة تمارسها الزوجة تُعجل بانقضاء الحبِّ في الحياة الزوجيَّة؟
التركيز على طلب المشاعر يفقد التناغم الروحي بين الزوجين؛ فالزوجة شديدة الرومانسيَّة، التي تجهل طبيعة الرجل الذي يفكر مادياً، منطقياً، عقلياً أكثر من التفكير عاطفياً، يجعل التفاهم أكثر تعقيداً، ويصبح الحبُّ وكأنَّه انطوى في أحد أركان المنزل، ولم يعد أحد الزوجين يشعر بوجوده.

نصائح لضمان استمرار الحبِّ والمودة والرحمة بين الزوجين:

ـ الحرص على مساهمة كلا الزوجين في ري نبتة الحبِّ، بالمشاركة والمصارحة بينهما.
ـ جعل وقت الحبِّ للحبِّ، ووقت لمسئوليَّة البيت والأسرة، وعدم الخلط بينهما.
ـ الهديَّة البسيطة من وقت لآخر بين الأزواج، تساعد بشكل جميل وراقٍ عن مداعبة المشاعر الجميلة بينهم.
ـ عنصر المفاجأة اللطيفة، الزوجة تحترف مفاجآت، مثل: الحلي، الشياكة، والجمال، وعلى الزوج أن يدرك أهميَّة الورد، واحترام ذوق زوجته في الألوان والشكل العام، وطريقته وهيئته التي يجب أن تخرج عن ملل المألوف.
ـ النقاشات المتنوِّعة ترقق قلب كلا الزوجين، وتفتح آفاق التفاهم بعقلانيَّة راقية بينهما.
ـ عدم الالتفات لقصص المسلسلات والأفلام، التي تضغط غالباً وبشكل احترافي على أوجه الخلاف بين الزوجين؛ فهي حبكة وصناعة لكسب المال أكثر منها قرباً للواقعيَّة.
ماذا يعني الحب بعد الزواج؟
الحب بعد الزواج، يعد استمرارا لمشاعر طبيبة بدأت بين الشريكين، وألفت بين قلوبهما، وهو الحب الذي تهون معه عثرات الحياة وصعوباتها، ومشاكلها التي لا تنتهي طالما بقينا على قيد الحياة، وهو ذاته الحب الذي يجعل شريك الحياة متسامحا مع شريكه لابعد الحدود، هو الحب الذي لا يموت لو وجد من يقدره ويهتم به ويرعاه وينعشه من وقت لاخر
الحب بعد بعد الزواج، هو استكمال لقرار اتخذه الطرفين لتكوين اسرة سعيدة، ولمواجهة الحياة سويا بمنتهى الامل والتفاؤل وهو الحب الذي يستحق ان يدوم للابد، فالحب الحقيقي لن يجده الانسان الا مرة واحدة في حياته، لذا يجب الحفاظ عليه
هل يستمر الحب بعد الزواج؟
قد يرى البعض ان الحب لا يستمر بعد الزواج، في حين يرى البعض الآخر انه قد يستمر للأبد اذا توافر له المناخ الجيد الذي يحسن نموه وينعشه ويضمنه حيا للابد فما هو ذلك المناخ؟
ليستمر الحب بعد الزواج يجب أن يهتم الزوجين بتفهم الحقائق التالية
• الحب بعد الزواج كالنبتة، يحتاج الى جهد متواصل ورعاية واهتمام، وارتواء، لتبقي على قيد الحياة، لذا يجب ان يجتهد الزوجين للحفاظ عليه ليعيش طويلا
• الحب بعد الزواج يحتاج الى شخصين رائعين، كل شخص منهما حريص على مشاعر الاخر، مخلص، خلوق، صبور، وعذب اللسان
• ليستمر الحب بعد الزواج يجب ان يقدر كل طرف ما يقوم به الطرف الآخر من اجل اسعاده واستمرار الحياة معه
• من اهم مقومات استمرار الحب بعد الزواج، أن يراعي كل طرف حق الاخر في الحصول على الدعم والسند وقت الحاجة، والحق في السعادة والهناء وراحة البال
• الحب بعد الزواج، قد يستمر لو لم يحدث الانشقاق بين الطرفين، ولو لم ينسى كل طرف الذكريات الحلوة التي جمعته بالطرف الآخر
• واخيرا قد يستمر الحب بعد الزواج اذا اراد الزوج والزوجة ذلك، اما اذا لم يستمر الحب بعد الزواج، فان ذلك يؤكد على ان هناك طرف ما من طرفي العلاقة لم يجتهد بالقدر الكافي للحفاظ عليه، ولم يحرص على شريك حياته الذي احبه وارتبط به عن اقتناع، فالحب بعد الزواج قد يموت اذا لم تشخص الحالة جيدا، واذا لم يلتزم الطرفين بتعليمات الطبيب، التي يأتي على رأسها الاهتمام والصدق والاخلاص
لهذا السبب لا يدوم الحب بعد الزواج
غالبا ما ينتهي ويموت الحب بعد الزواج، وتبرد المشاعر بين الزوجين، كأن لا حبا كان يجمعهما قبل الزواج.
ولكن هناك أسباب تجعل الحب يموت بين الطرفين ولا يحاولان البحث عن الحلول لصيانة العلاقة الزوجية، الأمر الذي يدعو للاستغراب ويطرح سؤال “هل هناك مدة صلاحية للزواج؟”.
صرح المستشار النفسي التربوي الأسري والمتخصص في الإضطربات النفسية السلوكية “بوشعيب الباز أن سبب موت الحب وراء الزواج هو فقط مسألة سوء اختيار الشريك المناسب.
وأكد أن الحب الذي يجمع بين الطرفين قبل الزواج مجرد رغبة جنسية أو حالة نفسية لشخص كان يتعرض للعنف من الأسرة أو ينقصه العطف والحنان فيميل إلى الأجنبي الذي يتوقع منه أن يحمييه ويحضنه.
وأضاف بوشعيب الباز أن وظيفة “الصاحب” قبل الزواج تنتهي وقته إلى 5 ساعات في اليوم، بينما وظيفة الزوج لا تنتهي، لأنه يعيش مع الطرف الآخر مدى الحياة، ويجب عليه أن يكون مسؤولا عن البيت والأسرة ويعرف واجباته وحقوقه.
الأمر الذي يجعل الطرفين يتغيرا أسلوبهما وتتبين حقيقتهما، وحينها يبدأ الإحباط والندم على مشروع زواجهما الذي باءا بالفشل ويعتبران أن علاقتهما مجرد كذبة.
وأوضح المستشار النفسي أن المسؤولية هي التي تجعل الحب يدوم مع الزواج، حيث يختار الطرفين الشخص المناسب والمسؤول ليحترما بعضيهما ويقتنعا بنفسيهما كما هما بدون بروتوكول وبدون كذب ولا يتزوجان من أجل رغبة جنسية أو مصالح.



396 Views