هل الشاي يؤثر على الدورة الشهرية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2021 11:28 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:30
هل الشاي يؤثر على الدورة الشهرية


هل الشاي يؤثر على الدورة الشهرية نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم المشروبات التي تقلل من آلام الدورة الشهرية.

هل الشاي يؤثر على الدورة الشهرية

-شرب الشاي له العديد من الأضرار على الدورة الشهرية وتتمثل أضرار الشاي في وقت الطمث في زيادة الآلام الناتجة عن الطمث الشهري، فالشاي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والذي يعمل على وقف النزيف الشهري مما يتسبب في احتباس الطمث والذي بدوره يتسبب في حدوث ألم شديد في أسفل البطن ويُزيد من حدة أعراض الدورة الشهرية.
-كذلك احتباس الدورة الشهرية من الأشياء التي تضر بالمرأة وتؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات فيما بعد وعدم انتظام للدورة الشهرية، فمن الأفضل عدم تناول الشاي أثناء فترة الدورة الشهرية.
-بعض السيدات يمنعن بناتهن من تناول الشاي أثناء الدورة الشهرية بدعوى أنها تصيب المرأة بالعقم، ولكن هذا ليس صحيح، فكل ما يستطيع الشاي أن تفعله هو أن تحدث خللاً بسيطاً في الهرمونات بسبب احتباس الدورة الشهرية وتغيير مواعيدها ولكن هذا الخلل لن يصل بأي حال من الأحوال إلى العقم، فقط يتم علاجه من خلال استخدام بعض الأدوية للعودة إلى الحالة الهرموني المنتظمة مرة أخرى.

مشروبات تقلل آلام الدورة الشهرية

شاي البابونج
قد يساعد شاي البابونج على زيادة مستويات الجلايسين (Glycine) في الجسم، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وبالتالي يمكن أن يخفف من تشنجات الدورة الشهرية وللحصول على فوائد شاي البابونج في تقليل تقلصات الدورة الشهرية ينصح بشربه يوميًا خلال الأسبوع الذي يسبق نزول الحيض وقد تزداد الفائدة في حالة تناوله كل شهر بانتظام.
شاي بذور الشمر
يمكن أن يساعد شاي بذور الشمر على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وذلك لأنها تعمل بنفس فعالية بعض الأدوية المسكنة، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen) وبالتالي قد تقلل من الشعور بالألم كما يمكن أن يقلل هذا الشاي من الشعور بالانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية و لصنع شاي بذور الشمر يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر المجففة إلى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 5 دقائق ثم يتم تناوله.
مشروب القرفة
تساعد القرفة في تخفيف الام الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لها، مثل: الغثيان كما أنها قد تساعد في التخفف من نزيف الحيض وللحصول على فوائد القرفة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية يمكن تناول مشروب القرفة يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الدورة.
مشروب الزنجبيل
أيضًا يمكن أن يساعد الزنجبيل على تخفيف الام الدورة الشهرية، وقد يعطي تأثير مماثل لبعض المسكنات مثل الأيبوبروفين وينصح بتناول الزنجبيل 4 مرات يوميًا خلال أول ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، يمكن إضافة الزنجبيل إلى بذور الشمر لتحقيق نتيجة أفضل.
شاي النعناع
يعد مشروب النعناع من مشروبات تقلل آلام الدورة الشهرية فيعمل النعناع على زيادة استرخاء العضلات وبالتالي قد يخفف تقلصات الدورة الشهرية وذلك بفضل المركبات التي يحتوي عليها والتي تلعب دورًا فعالًا في تقليل تشنجات وآلام البطن وينصح بتناول مشروبات النعناع لتخفيف متلازمة ما قبل الحيض وكذلك خلال نزول الدورة الشهرية.
شرب الماء
بالإضافة إلى كافة المشروبات العشبية السابقة، يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء يوميًا وخاصةً خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية وأثناء نزولها ويفضل شرب الماء الدافىء الذي يمكن أن يقلل من الشعور بالتقلصات.

نصائح للحد من أوجاع الدورة

ممارسة التمارين الرياضية
أثبتت عديد من الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد بشكل كبير على التخفيف من حدة آلام الدورة الشهرية الناتجة عن التشنجات، لذا احرصي عزيزتي على ممارسة الرياضية وبشكل أخص في تلك الأيام.
التدليك
التدليك من الطرق التقليدية لمقاومة آلام الدورة الشهرية، فقط دلكي منطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت النعناع أو اللافندر، فكلاهما يحتويان على خصائص مسكنة للألم وملينة للعضلات.
التدفئة
تدفئة منطقة البطن خطوة مهمة في تخفيف الألم، فمن الممكن أن تستحمي بمياه ساخنة أو ضعي منشفة مبللة بماء ساخن حول البطن. تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم
أثبتت دراسات وأبحاث كثيرة أن للمغنيسيوم دورًا أساسيًّا في التخفيف من انقباضات العضلات، لذا يمكنك الحصول عليه من تناول الموز والأفوكادو والتمر والذرة ودقيق الشوفان وفول الصويا.
التغييرات الغذائية
إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي قد يقلل من تقلصات الدورة الشهرية فإن تناول نظام غذائي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والفواكه والخضروات والمكسرات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة يساعد الجسم على البقاء بصحة جيدة وزيادة تناول السوائل، مثل الماء والشاي العشبي، سيساعد الجسم على البقاء رطبًا فالجفاف هو سبب شائع لتشنجات العضلات وأخيرًا، من الأفضل قطع الملح غير الضروري، والذي يمكن أن يسبب الانتفاخ واحتباس السوائل، والكافيين، الذي يمكن أن يكون له تأثير التجفيف.
الأدوية
إذا لم تخفف العلاجات المنزلية الطبيعية الألم، يمكن للشخص محاولة استخدام مسكن للألم بدون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو إيبوبروفين (موترين) فهذه الأدوية يمكن أن تخفف الالتهاب والألم وتشنجات الحيض ومن الضروري اتباع إرشادات الجرعة على الزجاجة والتحدث إلى الطبيب إذا كانت الجرعة الموصى بها غير كافية لتخفيف تشنجات الحيض.
الزيوت الأساسية
في عام 2013، قام موقع StudyTrusted Source بمقارنة تخفيف آلام الحيض بعد تدليك البطن في مجموعتين من الطالبات كان لدى مجموعة واحدة التدليك باستخدام زيت اللوز فقط، في حين أن المجموعة الأخرى كانت تستخدم التدليك باستخدام مزيج من الزيوت الأساسية التي تتكون من القرفة، والقرنفل، والخزامى، مع زيت اللوز ووجد الباحثون أن المجموعة التي تستخدم الزيوت الأساسية شعرت بارتياح أكبر من تقلصات الدورة الشهرية مقارنة بالمجموعة التي تستخدم الزيت اللوز فقط ويمكن للناس تجربة إضافة بضع قطرات من واحد على الأقل من هذه الزيوت الأساسية إلى زيت ناقل للتدليك الذاتي الفعال في البطن.

عادات خاطئه أثناء الدوره الشهرية تجنبيها

-تجنبي أخذ مسكنات الألم على معدة فارغة، الأمر الذي قد يسبب لكِ قرحة المعدة مع الوقت، ويُنصح بتناول المسكنات في العموم بعد الوجبات.
– تجنبي حبس البول والامتناع عن دخول الحمام لفترة طويلة لأن ذلك يزيد من فرص عدوى المسالك البولية.
– ابتعدي عن تناول المشروبات المثلجة والمشروبات الغازية والتي قد تسبب لكِ عسر الهضم.
– لا تحملي الأشياء الثقيلة أو سحبها أو ممارسة رياضة عنيفة فقد يعرضكِ ذلك لمخاطر النزيف.
-قللي من تناول الملح والأطعمة الغنية بالتوابل وقللي من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون؛ لأن الملح الزائد يزيد من حبس السوائل في الجسم ما قد يسبب تورم الأطراف، أما الإفراط في تناول السكريات في تلك الفترة قد يؤدي إلى عدم استقرار نسبة سكر الدم ما يؤدي إلى زيادة التقلبات المزاجية.
-تجنبي تناول الشاي والقهوة والكابتشينو والمشروبات التي تحتوي على الكافيين عامة لأنها تسرع من ضربات القلب كما أنها تسبب احتباس الماء في الجسم.



883 Views