هل الشطة مضره أثناء الدورة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 7:48
هل الشطة مضره أثناء الدورة


هل الشطة مضره أثناء الدورة سوف نتحدث في هذا المقال عن الشطة وأضرارها أثناء الدورة الشهرية وكيف تهتمي بنفسك أثناء الدورة الشهرية وكيفية وصول الدورة المتأخرة.

هل الشطة مضره أثناء الدورة

-نعم الشطة مضرة لذلك يجب عليك تجنب الشطة أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأنها تسبب المزيد من الانتفاخات والغازات، وخاصةً إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة وتسبب الإرهاق والتقلصات.
-ولا تتناسب الأطعمة الحارة مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

كيف أهتم بنفسي وتغذيتي أثناء الدورة الشهرية؟

– من أفضل الأشياء التي ينصح بها الأطباء والخبراء أثناء الدورة، شرب السوائل الساخنة والأفضل أن تكون من الأعشاب، وخصوصاً الزهورات والقرفة واليانسون والكمون والنعناعولا سيما في الأيام الثلاثة الأولى، فهي تعمل على إذابة الدماء المتكتلة وإخراجها بالإضافة إلى تسكين آلام البطن والظهر.
– من المفيد أيضاً تعبئة قربة بلاستيكية بمياه ساخنة أو دافئة ووضعها على البطن لعدة دقائق، فهو فعال في تسكين الآلام ويساعد على استرخاء العضلات المهبلية.
– جعل الوجبات خفيفة ومتقاربة وتجنب الجوع أو الدايت القاسي، ويفضل تناول الألياف والحساء والسكريات، وحتى القهوة لتجنب التوتر العصبي والقلق المرافق للدورة الشهرية.
– الاستحمام بماء دافئ بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.
– احرصي على تغيير الفوطة الصحية كل ساعة أو ساعتين، لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في جرثمة المنطقة المهبلية وما يحيط بها، مما يؤدي إلى احمرار واحتكاك وأحياناً روائح غير مستحبة.
– الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة، واستخدام الغسول الخاص، وينصح بغسول طبي اسمه Gia، وأفضل غسول على الإطلاق للمنطقة الحساسة هو المسك الأصلي، حتى النبي صلى الله عليه وسلم أوصى به.
– من المهم جداً تجنب حسر البول والامتناع عن دخول المرحاض لفترة طويلة، فهو وإن كان مضراً في جميع الحالات، إلا أنه في حالة الحيض أشد وأعظم ضرراً.
– ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً أثناء الدورة الشهرية أمر مفيد جداً.

طريقة نزول الدورة المتأخرة

استخدام الكمادات الدافئة أو الحمام الدافئ
إذ يُرخي الحمام الدافئ العضلات ويُقلل من الضغط العاطفيّ.
الاسترخاء
إذ يمكن أن يتسبب التوتر في بعض الحالات بتأخر الدورة الشهرية؛ بسبب إنتاج الجسم لبعض الهرمونات، مثل الكورتيزول والأدرينالين، والتي تُثبط إنتاج هرموني الإستروجين والبروجستيرون والتي تعد من الهرمونات الأساسية للحفاظ على انتظام الدورة الشهرية.
ممارسة العلاقة الجنسية
إذ يمكن للعلاقة الجنسية أن تحفز الحيض بعدة طرق؛ فيُمكن أن يتسبب الوصول إلى الرعشة في تحفيز تمدد عنق الرحم والذي يخلق فراغًا يتسبب بضخ دم الحيض للأسفل، كما تُخفف الممارسة الجنسية التوتر وتُساعد على الحفاظ على التوازن الهرمونيّ.
استخدام حبوب منع الحمل الهرمونيّة
إذ يمكنه أن يساعد على التحكم في مستويات الهرمونات في الجسم.
تقليل النشاط الرياضيّ
إن كانت المرأة لاعبةً رياضيةً فيمكن أن يتسبب النشاط الرياضيّ الزائد في تأخير الدورة الشهرية أو غيابها.

أطعمة تضر المرأة أثناء الدورة الشهرية

– الأطعمة المعلبة تسبب لك الضرر أيضاً، إذ أنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، مما يسبب عدم الراحة والانتفاخ، وحاولي تجنبها واستبدالها بالأغذية الصحية.
-اللحوم الدهنية تؤثر بشكل كبير على صحتك خلال أوقات الدورة الشهرية، إذ يمكن أن تضاعف مشكلة تشنجات الحيض، كما أنها من المواد التي تسبب ضرراً إذا تم تناولها خلال فترة الحيض.
– الكافيين يسبب تقلبات في المزاج، ومن المعروف أن الدورة الشهرية لها آثار سلبية على المزاج والحالة النفسية، وتناول الكافيين يضاعف هذا الأمر، لذا حاولي تجنب تناول القهوة ومشروبات الطاقة، واستبدليها بالمشروبات الصحية.
– منتجات الألبان كالجبن والبوظة والقشدة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يجعل تأثيرها مشابهاً لتأثير اللحوم الدسمة، فحاولي تجنبها وعدم تناولها خلال هذه الفترة.
-السلع المخبوزة التجارية تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، مما يتسبب في ألم في الرحم خلال الدورة الشهرية، فحاولي تجنبها قدر الإمكان، واستبدالها بالخبز الغني بالألياف.
– الأطعمة السكرية كالكعك والحلويات تفاقم تشنجات الحيض، فاحذري تناولها خلال الدورة الشهرية، واستبدليها بالفواكه الحلوة كالبطيخ والمانجو.

أطعمة تفيد المرأة أثناء الدورة الشهرية

-الأطعمة الغنية بالحديد قبل ميعاد الدورة الشهرية بأيام والاستمرار في تناول أطعمة غنية بالفيتامينات حتى انتهاء الدورة البقول تساعد على تقليل التقلصات مثل الفول الخضروات الخضراء المليئة بالمنجانيز و البوتاسيوم و الكالسيوم و التى تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلام الدورة الشهريو وأيضا تلك التي تساعدك على الاسترخاء النفسى مثل البروكلى والسبانخ.
المياه مهمة جدا أثناء الدورة الشهرية وأيضاً السوائل التى لا تحتوي على كافيين.
-الأطعمة التى تحتوى على دهون الأوميجا 3 مثل السلمون وبذور الكتان والجوز والتى بدورها أيضا تخفف آلام الدورة الأناناس وكل الفاكهة المليئة بالمنجنيز.



1049 Views