هل العسل مسموح في الصيام المتقطع

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 7:45
هل العسل مسموح في الصيام المتقطع


هل العسل مسموح في الصيام المتقطع سوف نتحدث في هذا المقال عن ما هو الصيام المتقطع وما هي فوائده وكيفية عمله .

هل العسل مسموح في الصيام المتقطع

غير مسموح بتناول العسل اثناء فترة الصيام ولكن يمكنك أكل العسل خلال ساعات الطعام بمقدار معلقة يوميًا، ولا تقم بتناول العسل خلال وقت الصيام المتقطع لأنه سيفسد الصيام.
الصيام المتقطع هو عدم الأكل والشرب لفترة معينة من الزمن. يتم ذلك عادة من خلال الصيام المتقطع ، إما 8-12 ساعة من الصيام ثم الأكل
وخلال فترة الصيام يمكنك شرب الماء والسوائل بدون لبن أو سكر.
أو الصيام لمدة 1-3 أيام شرب الماء والمرق فقط ، أو ببساطة الصيام لمدة يوم واحد في الشهر.
هناك الكثير من الكلام عن صيام 5: 2 الذي يشمل الأكل المعتاد لمدة خمسة أيام والصيام لمدة يومين.
هناك العديد من الطرق والأسباب التي قد تجعلك تختار الصيام ، والمهم أن تفعل ذلك بطريقة صحية وأن تفهم ما يحدث في للجسم

طرق تنفيذ الصيام المتقطع

– تناول الخضراوات والفواكه فقط أثناء 20 ساعة من اليوم وتناول وجبة متكاملة من البروتين والكربوهيدرات خلال ال4 ساعات المتبقية من اليوم.
– الصيام 16 ساعة وتسمى طريقة 16:8 وهي التوقف عن الطعام 16 ساعه وتناول الطعام في 8 ساعات وفي هذه الطريقة يصوم الرجال 16 ساعة أما السيدات فيصمن من 14 إلى 15 ساعة فقط؛ وذلك للتأثير السلبي الذي قد يحدث للسيدات من الصيام 16 ساعة وخاصة على الخصوبة والإنجاب.
– الصيام 24 ساعة لمدة يوم أو اثنين في الأسبوع وتسمى طريقة 2:5 ويفضل للمبتدئين عدم تنفيذ هذه الطريقة وقد يحدث لها آثار جانبية في البداية مثل الصداع والإعياء.
– تفويت بعض الوجبات عند الشبع في اليوم.
– للمبتدئين يمكن الصيام 12 ساعة وتناول الطعام في 12 ساعة الباقية مع الحفاظ على تقليل السعرات الحرارية مثل الصيام من الساعة 10 صباحا الى الساعة 10 مساء.
– الصيام يوم بعد يوم ويمكن الانقطاع التام عن الأكل في يوم الصيام أو تقليل السعرات الحرارية للرجال 600 سعر حراري فقط في يوم الصيام وللسيدات 500 سعر حراري فقط في يوم الصيام.

فوائد الصيام المتقطع

يساعد الصيام المتقطع على تقليل دهون البطن
الصيام المتقطع يساعد على فقدان الوزن، كما يقلل أيضاً من نسبة الكوليسترول الضار و مؤشر كتلة الجسم و يعمل على تقليل دهون البطن أيضاً. و قد وجد العلماء أن الصيام المتقطع يؤدي إلى إنخفاض محيط الخصر بالمقارنة مع الأنظمة الغذائية المقيدة بالسعرات الحرارية.
يساعد الصيام المتقطع على خفض ضغط الدم
يعتبر إرتفاع ضغط الدم من الأمراض الأكثر شيوعاً على مستوى العالم. و لحسن الحظ يمكن للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم أن يعتمدوا على نظام الصيام المتقطع الغذائي و الذي يساعد على خفض ضغط الدم بشكل فعال. و أظهرت التجارب التي أجريت على بعض النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 46 و 62 عام إنخفاض واضح في ضغط الدم عن طريق الإعتماد على نظام الصيام المتقطع الغذائي.
الصيام المتقطع يحسن جودة النوم
تزيد إضطرابات النوم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنها تؤثر على الصحة العقلية للشخص. و تشير التقارير إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يحسن جودة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. و تؤكد دراسة أجريت على الصيام في شهر رمضان المبارك إلى أن الصيام يزيد من النوم أثناء النهار، و لكنه في نفس الوقت يساعد في الحصول على المزيد من النوم.
الصيام المتقطع قد يساعد في منع الإصابة بمرض الزهايمر
يتسبب مرض الزهايمر، و هو مرض مناعي ذاتي ، في فقدان الذاكرة. و لكن الأبحاث تشير إلى أن الصيام المتقطع فعال في تعزيز قدرة المخ على إعادة هيكلة وظائفه و منع فقدان الذاكرة. و بجانب الأدوية و التمارين، يمكنك الإعتماد على الصيام المتقطع في الوقاية من مرض الزهايمر.
و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن الصيام المتقطع لمدة 4 أسابيع إلى أن الصيام المتقطع قد يساعد على منع فقدان الذاكرة بشكل فعال عن طريق الحفاظ على بروتين غشاء الخلايا في المخ و هو أمر مفيد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
الصيام المتقطع يمكن أن يقلل من مخاطر مرض السكري
يؤثر مرض السكري على ملايين الأشخاص حول العالم حيث أنه يعتبر أحد أكثر الأمراض إنتشاراً حول العالم. و قد يصاب الشخص بمرض السكري إذا فشل الجسم في إنتاج الإنسولين ” مرض السكري من النوع الأول ” أو أصبح جسمه مقاوم للانسولين ” مرض السكري من النوع الثاني ” و كلاهما يؤثر بشكل كبير على نمط حياة الشخص المريض. و لحسن الحظ فإن الصيام المتقطع يساعد مرضى السكر على عكس مقاومة الانسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني. و تشير العديد من الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بمرض السري من النوع الثاني عندما يعتمدون على نظام الصيام المتقطع ثلاث مرات في الاسبوع فإن هذا قد أدى إلى إنخفاض نسبة السكر في الدم و الوزن أيضاً.

اخطاء الصيام المتقطع

-عدم تنظيم السعرات الحرارية المتناولة في وجبة الافطار.
-عدم تناول الماء والمشروبات الطبيعية اثناء الصيام.
-عدم تنظيم ساعات النوم جيدا.
-عدم تنظيم ساعات الصوم المتقطع.
-عدم تنظيم الوجبات في ساعات الافطار.



2495 Views