هل القهوة التركية تنزل الدورة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2021 10:04 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:29
هل القهوة التركية تنزل الدورة


هل القهوة التركية تنزل الدورة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم المشروبات التي تعمل على تسريع نزول الدورة تابعوا السطور القادمة

هل القهوة التركية تنزل الدورة

-القهوة التركية لا تعمل على تنزيل الدورة بل العكس تماما فشرب القهوة قبل موعد الدورة الشهرية فقد يتسبب في تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها في هذا الوقت، حيث ثبتت بالتجارب أن تناول كوبين من القهوة يومياً لمدة ثلاثة أيام يساعد على تأخير الدورة الشهرية لمدة أسبوعاً عن موعدها الطبيعي.
-هذا الأمر استفاد منها بعض السيدات اللاتي يعانين من ظروف معينة قد تستغرق عدة أيام يردن فيها تأخير دورتهن الشهرية، ونجحت معهن تلك الطريقة، خاصة السيدات اللاتي لم يعتدن شرب القهوة في يومهم الطبيعي.
-يمكنك بالفعل استخدام القهوة التركية كبديل عن الأدوية الهرمونية التي تؤخر الدورة الشهرية ولكن ليس معنى ذلك أنها غير مضرة، فهي أيضاً لها آثارها الجانبية على الجسم فلا تعتمد تناول القهوة باستمرار لتأخير الدورة الشهرية أو احتباسها في الجسم، وإنما يمكنك عمل ذلك مرة واحدة فقط إذا كنت مضطرة لذلك مع تناول المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية من اليانسون والفرقة وغيره حتى تساعد على تنظيف الرحم وإعادة النظام الهرمونية إلى مستوياته الصحيحة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

الإجهاد:
يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى التأثير على جزء الدماغ المسؤول عن تنظيم دورتكِ الشهرية (ما تحت المهاد)، ومع الوقت يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى المرض أو زيادة الوزن أو فقدانه بشكل مفاجئ، وكل ذلك يمكن أن يؤثر على دورتكِ، فإذا كنتِ تعتقدين أن التوتر قد يتسبب في إبطاء دورتكِ الشهرية، جربي ممارسة طرق الاسترخاء والتخفيف من التوتر وإجراء تغييرات في نمط حياتكِ، وقد تساعد إضافة المزيد من التمارين إلى نظامكِ الغذائي في إعادتكِ إلى المسار الصحيح.
نقصان الوزن:
قد تعاني النساء المصابات باضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي، من غياب الدورة الشهرية، يمكن أن يؤدي وزن 10 في المائة أقل من المعدل الطبيعي مقارنة بطولكِ إلى تغيير طريقة عمل جسمكِ وإيقاف الإباضة، في المقابل يمكن أن يؤدي الحصول على علاج لاضطراب الأكل واكتساب الوزن بطريقة صحية إلى إعادة الدورة إلى طبيعتها.
السمنة:
كما في حال انخفاض وزن الجسم يمكن أن يسبب تغيرات هرمونية، كذلك يمكن أن يؤدي الوزن الزائد لنفس النتيجة.
متلازمة تكيّس المبايض:
هي حالة تجعل جسمكِ ينتج المزيد من هرمون الذكورة الأندروجين، لتتشكل الأكياس على المبايض نتيجة هذا الخلل الهرموني، هذا يمكن أن يجعل الإباضة غير منتظمة أو يوقفها تماماً، وهناك دور لهرمونات أخرى مثل الإنسولين يمكن أيضاً أن تختل التوازن، إذ يرجع ذلك إلى مقاومة الإنسولين المرتبطة بمتلازمة تكيّس المبايض.

أفضل مشروب لتنزيل الدورة الشهرية

هناك أكثر من مشروب فعال وممتاز لتنزيل الدورة الشهرية، إليكِ أفضل هذه المشروبات:
الكركم:
يُعد الكركم من الأعشاب الطبيعية التي لا يمكن الاستغناء عنها في كل بيت، نظراً لفوائده الكثيرة التي تعود على جسم الإنسان، بالإضافة إلى فوائده التي تتعلق بالدورة الشهرية، وتنظيف الجسم من كافة الجراثيم والأوساخ المتراكمة فيه، ويمكن الاستفادة منه عن طريق وضع نصف ملعقة صغيرة منه في كوب من الحليب، والخلط الجيد، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من العسل، مع الخلط المستمر، وتناول المشروب الناتج مرة يومياً لمدة شهر، للحصول على نتيجة فعالة.
القرنفل:
يعتبر القرنفل من أهم الأعشاب الطبيعية التي تنزل الدورة الشهرية بسهولة، وتنظيمها بوقتها المحدد، حيث إنّ له العديد من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان، ولذلك ينصح بتناول كوب منه يومياً.
الزنجبيل:
الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي تستخدم لنزول الدورة الشهرية وأيضا لتخفيف أعراضها مثل التشنجات والتقلصات، وذلك لـن تأثيره مثل تأثير مسكنات الألم، ويحضر يزيل الزنجبيل بنقعه في الماء وغليه ثم تصفيته وإضافة ملعقة من العسل وشربه وهو من أهم مشروبات تنزل الدورة الشهرية.
مشروب القرفة:
القرفة تعمل على تنشيط انقباضات الرحم لذا فـنها من ـفضل المشروبات لنزول الدورة الشهرية حيث أنها تعمل عليها نزولها قبل ميعادها بيوم أو اثنين كما أن القرفة تعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية ويتم تحضير مشروب القرفة بغليه مع الماء لمدة خمس دقائق كما أنها تقلل من الصداع، والتقيؤ، والغثيان، والقلق، وتتميز بأنها تقلل من مستوى الاستروجين والبروجسترون وتزيد من مستوى الاندورفين لذا فهي تعتبر كمسكن قوي، يتم تناول مشروب القرفة أما مغلي القرفة مع الماء على النار، أو بإضافة القرفة إلى كوب من الحليب.
البقدونس:
من النباتات الطبيعية ويزيد من تقلصات الرحم وبالتالي يسرع من نزول الدورة الشهرية لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويمكن تناول البقدونس كعصير من خلال ضربه

أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية

المخبوزات والمعجنات
أيضًا تساعد المعجنات في الشعور بالانتفاخ والتقلصات في البطن، مثل: البيتزا، والكيك، وغيرها، وبالتالي تزيد من أعراض الدورة الشهرية المزعجة لذلك هي من قائمة أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية وعادةً ما يتم إضافة كميات كبيرة من الأملاح أو السكريات إلى هذه الأطعمة، مما يسبب أضرار صحية عديدة، فعلى سبيل المثال، يضاف الكاتشب إلى البيتزا، وتضاف الكريمة الغنية بالسكريات إلى الكيك والمعجنات الحلوة.
الطعام الحار
يجب عليك تجنب الأطعمة الحارة أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأنها تسبب المزيد من الانتفاخات والغازات، وخاصةً إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة وتسبب الإرهاق والتقلصات ولا تتناسب الأطعمة الحارة مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
الأطعمة الغنية بالأملاح
يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى احتباس الماء، مما يسبب الإصابة بالانتفاخ، وهو ما يزيد من أعراض الدورة الشهرية لدى المرأة وينصح بعدم إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة المختلفة أثناء فترة الحيض، وتجنب الأطعمة الجاهزة الغنية بالأملاح لأنها من ضمن أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية أيضًا.
الأطعمة المصنعة
تحتوي الأطعمة المصنعة على كثير من المواد الكيميائية الضارة بالجسم، مثل: الأطعمة المعلبة، واللحوم المصنعة، ومنتجات الألبان وتتسبب هذه الأطعمة المصنعة في تفاقم الانتفاخ والاحتفاظ بالمزيد من الماء في الجسم بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من الملح، وبالتالي ينصح بتجنبها خلال الدورة الشهرية.
الحلويات
يمكن الحصول على السكر الذي ترغبين به من خلال تناول الفاكهة، ولا حاجة إلى تناول الحلوى الضارة التي تحتوي على سكريات صناعية وتصنف الحلويات ضمن أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية لأنها تسبب زيادة الانتفاخ والغازات، وينصح بتقليل تناول الحلويات بشكل عام.
الأطعمة المقلية
تتسبب الأطعمة المقلية في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح التقليل من تناولها بشكل عام، وتجنبها أثناء الدورة الشهرية
وينطبق هذا على مختلف الأطعمة المقلية، مثل: البطاطس، والدجاج المقلي، وغيرها، ويمكن صنع هذه الأطعمة بطريقة صحية من خلال جهاز طهي الطعام بدون زيت أو الشوي



1163 Views