هل القهوة مسموحة في الرجيم

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2020 6:39
هل القهوة مسموحة في الرجيم


هل القهوة مسموحة في الرجيم وما هي تأثيرها على خسارة الوزن وما هي العوامل التي تؤدي لزيادة الوزن ونصائح مختلفة لخسارة الوزن تابعوا السطور القادمة.

هل القهوة مسموحة في الرجيم

جرت العادة بالامتناع عن شرب القهوة عند اتّباع أيّ حمية، ليس هذا فحسب، بل كلّ مصادر الكافيين، لتأثيرها السلبيّ على الوزن، غير أنّ دراسة أميركيّة حديثة كشفت ألّا ضرراً على الإطلاق من احتساء القهوة خلال اتّباع حمية غذائيّة بهدف خسارة الوزن، بل على العكس هو إحدى الطرق لتحفيز الجسم على حرق الدهون، كما أنّ دورها كمنبّه يساعد الجسم على النشاط والحركة ومن ثمّ حرق المزيد من السعرات الحراريّة ومن أبرز فوائد القهوة للرجيم ما يلي:
تقليل الشهية:
إن تناول كوب من القهوة قبل تناول الطعام بقليل سوف يقلل من الشهية ويسبب قلة تناول الطعام.
زيادة التمثيل الغذائي في الجسم:
تحتوي القهوة على الكافيين، وبالتالي تساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ورفع مستويات الحرق.

شروط اتباع رجيم القهوة

هناك بعض الشروط الهامة عند اتباع رجيم القهوة، وتشمل:
عدم إضافة السكر إلى القهوة:
يتسبب السكر في زيادة الوزن ويعيق حرق الدهون، ولذلك يجب عدم إضافة السكر إلى القهوة أثناء الرجيم.
عدم اتباعه في حالة الإصابة بمشكلة صحية:
مثل ارتفاع ضغط الدم واضطرابات النوم وأمراض القلب والسكري وغيرها.
عدم الإفراط في تناول القهوة:
على الرغم من أنها عنصر أساسي في الرجيم، ولكن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، ولذلك ينصح بعدم تجاوز 3 أكواب من القهوة يومياً.
عدم الإستمرار في رجيم القهوة لفترة طويلة:
يجب اتباع رجيم القهوة لمدة لا تزيد عن 5 أيام، وفي حالة الرغبة بتكراره، ينبغي أن يمر ما لا يقل عن أسبوعين قبل اتباعه مرة أخرى.
التوقف عن رجيم القهوة في حالة الشعور بتعب:
ينبغي التوقف عن اتباع رجيم القهوة في حالة وجود أي آثار جانبية ملحوظة مثل آلام الرأس وسرعة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم والشعور بالتوتر.
الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم:
وذلك لأن القهوة تسبب إدرار البول وفقدان نسبة كبيرة من السوائل، ويمكن أن يؤدي لجفاف الجسم، وينصح بشرب 8 أكواب ماء يومياً.

أسباب زيادة الوزن

احتباس الماء
إن تناول الأملاح بنسبة كبيرة يؤدي إلى احتباس الماء بالجسم، كما أن تراكم السموم في الجسم يسبب احتباس السوائل وحينها يمكن ملاحظة زيادة الوزن سريعاً حتى مع عدم الإكثار من تناول الطعام.
قصور الغدة الدرقية
تسبب مشكلات الغدة الدرقية في خلل بهرمونات الجسم، حيث يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى زيادة الوزن بصورة كبيرة وسريعة وتقوم الهرمونات بالتأثير على عملية التمثيل الغذائي بالجسم وبالتالي تعيق حرق الدهون.
متلازمة المبيض المتعدد الأكياس
هي حالة أخرى ناجمة عن وجود خلل في هرمونات الاستروجين والتستوستيرون، وهذا الخلل يؤدي إلى دورات شهرية غير منتظمة، ظهور حب الشباب، وزيادة نمو شعر الوجه ويتسبب هذا الاضطراب في تعطيل الطريقة التي يستخدم بها الجسم الأنسولين “وهو الهرمون المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة”، وهذا يعني زيادة الوزن فعندما يصبح الجسم مقاوماً للأنسولين، يتم تخزين السكريات والنشويات تخزينها كدهون بدلاً من تحويلها إلى طاقة.
الإجهاد الشديد
يرتبط الإجهاد الشديد وزيادة التوتر بارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم، والذي يؤثر على حرق الدهون بالجسم كما أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول السكريات التي تسبب زيادة الوزن، وتعد قلة النوم من الأسباب التي تزيد من مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم.
سوء التغذية
إن حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة لا يعني تقليل تناول الطعام بصورة كبيرة، لأن هذا يمكن أن يصيب الجسم بأمراض عديدة، ويضعف عملية الحرق بالجسم فعلى سبيل المثال، نقص البروتين بالجسم يؤثر على كتلة العضلات بالجسم وحينها تضعف عملية الأيض وحرق الدهون، كما أن عدم تناول الوجبات الصغيرة بين الوجبات الأساسية، والتي تتمثل في الخضروات والفاكهة، سوف يقلل من حرق الدهون بالجسم.
تناول الأطعمة غير الصحية
يظن البعض أن تناول الأطعمة الدسمة بكميات قليلة لن يؤثر على الوزن ولكن في الحقيقة، تتسبب الدهون والمقليات والسكريات في زيادة الوزن سريعاً وبصورة كبيرة، حتى في حالة تناولها بكميات قليلة، وعلى العكس، يمكن تناول الأغذية الصحية والمفيدة بكميات مناسبة لتسبب الشعور بالشبع دون زيادة الوزن.

نصائح سريعة لخسارة الوزن

تناول وجبة خفيفة بذكاء :
لا أحد يطلب منك التوقف عن تناول وجبات خفيفة تماما ولكن بدلا من ذلك تناول الطعام بذكاء، فالجميع بما فيهم أنت يعلم أن الوجبات السريعة من شأنه أن يضيف إلى وزنك الكثير وفى نفس الوقت أنت تشعر بالجوع كثيرا بين الوجبات الرئيسية لذلك ننصحك بتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين مثل زبدة الفول السوداني والفواكه والمكسرات .
عدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز :
أثبتت الأبحاث أنه إذا كنت تستهلك العشاء الخاص بك (أو أي وجبة أخرى) أثناء مشاهدة التلفزيون، يمكنك أن تأكل ما يصل إلى 40٪ سعر حراري أكثر من المعتاد ، لا ينصح بالأنشغال بمشاهدة التلفاز أو قراءة كتب أو غير ذلك أثناء تناول الطعام .
التحقق من وزنك يوميا :
أن الحفاظ على اختبار وزنك على أساس منتظم يعطيك إنذار دائم ما إذا كان يتزايد يوما بعد يوم، سيكون ذلك دافعا لك للسيطرة على الأكل واختيار المواد الغذائية الخاصة بك أكثر بحكمة.
التمرين ثلاث مرات في الأسبوع :
إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ، سوف تساعدك على الحصول على كتلة العضلات، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك.
اشغل عقلك كلما زادت شهوتك للطعام :
وقد أثبتت الأبحاث أن الرغبة الشديدة للطعام لا تستمر أكثر من 5 دقائق ، كل ما تحتاجه هو مجرد ضبط النفس قليلا، تحويل عقلك عن طريق استدعاء صديقك مثلا بالحديث معه أو التفكه ننسى الطعام!.



834 Views