هل النحل يتبرز

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 25 يناير, 2021 7:40
هل النحل يتبرز


هل النحل يتبرز من اين يخرج النحل العسل ماهي اهم فوائد العسل ماهي شكل فضلات النحل كيف ينتج النحل العسل في هذه السطور التالية.

هل النحل يتبرز

يتبرز في نخاريب حضنة عذراء النحل الناضجة و تظهر فضلاتها علي شكل كتل بيضاء غير منتظمة علي سقف ( غطاء ) النخروب … تتباين هذه الكتل بوضوح على الغلاف الخارجي المحيط بالعذارى و ترى بسهولة عندما يعرض القرص لضوء الشمس

هل العسل هو فضلات النحل ؟

الاجابة :لا
للنحلة معدتان إحداهما لتخزين العسل والأخرى للطعام
قال الله عزّ وجلّ: “و أَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” النحل 68 69
إن الله سبحانه و تعالى خلق للنحلة معدتين واحدة للعسل و أخرى لطعامها الذي تأخذ منه الطاقة .
أما معدة العسل أو ما يسمى كيس العسل فإنها تخزن به رحيق الأزهار التي تجمعها و تفرز عليه الإنزيمات ( الخمائر ) إلى الرحيق وخاصة خميرة الانفرتاز حيث تقلب سكر القصب ( السكروز – السكر العادي . الذي نستخدمه إلى سكر عنب ( الجلوكوز ) وسكر فواكه ( الفركتوز ) .
ونتيجةً لهذا التحول يتبدَّل الرحيق إلى عسل غير ناضج وحين تعود النحلة إلى الخلية فإنها تسلَّم ما عندها من رحيق إلى نحلات أخريات في الخلية وتذهب إلى جني حموله أخرى .

شغالات النحل

تنشأ شغالات النحل من بيض مخصب وتركيبها الوراثي (32 كروموسوم) وهي أنثى عقيمة حيث إن جهازها التناسلي غير كامل التكوين لذا فهي غير قابلة للتلقيح وبالرغم من ذلك فهي تمتلك بعض صفات الأمومة التي لا تتوفر في الملكة كرعاية الحضنة وتدفئتها وتغديتها وفي بعض الحالات الخاصة تقوم بعض هذه الشغالات بوضع البيض الذي ينتج عنه الذكور فقط حيث إنه غير ملقح وتدعي هذه الشغالات بالأمهات الكاذبة، والشغالات هي أصغر أفراد الطائفة حجماً وأكثرها عدداً حيث يبلغ عددها في الطائفة القوية وفي مواسم النشاط والفيض حوالي 60 ألف شغالة وقد يصل في بعض الحلالات النادرة إلي 100 ألف شغالة ويقل عدد هذه الشغالات تدريجياً في فصلي الصيف والخريف إلى أن يصل عددها الحد الأدنى في فصل الشتاء حيث قد لا تحتوي الطائفة القوية أكثر من 15 ألف شغالة، أما الطائفة الضعيفة فيكون العدد أقل من ذلك بكثير وقد لا يتعدى عدد الشغالات فيها بضع مئات، وهذه الظاهرة طبيعية جداً وعملية منظمة حيث أين تتوفر مصادر الرحيق يكون الغذاء متاحاً لأعداد أكبر والعكس يحصل حين لا تتوفر هذه المصادر، حيث يعتمد النحل في تغديته على مدخراته من العسل فيقل العدد ويحصل توازن بين الغذاء المتاح من عسل وحبوب اللقاح وبين أعداد النحل التي تعتمد على هذا الغذاء.

الة اللسع عند النحل

آلة اللسع هي أحد وسائل الدفاع لدى النحل، وآلة اللسع عند الشغالة تختلف عن آلة اللسع عند الملكة في الشكل المورفولوجي، حيث إن آلة لسع الملكة مقوسة ولا تستعملها إلا ضد ملكات أخريات، بينما آلة اللسع عند الشغالات غير مقوسة وذات تسنين حاد وتستعملها في الدفاع عن خلاياها ضد أي دخيل.
بعد أن تستعملها الشغالة فإن آلة اللسع تبقى في جسم الدخيل مع بعض أجزاء بطن الشغالة لذا يؤدي ذلك إلى موتها.

حقائق عن النحل

– كل خلية نحل لها رائحة خاصة تستخدم للتعرف على أفرادها وتمييز الدخلاء.
– تموت النحلة بعد أن تقوم بلسعك لأن إبرتها تعلق في جلدك ويحدث تمزق لأعضائها، ولكن هذه ليست الحال إذا قامت بلسع الحشرات الأخرى.
– يحتاج الإنسان 1100 لسعة نحلة ليموت، أما إن كان مصابًا بحساسية تجاه لسعات النحل فلسعة واحدة كافية لموته.
– للنحل معدتان واحدة للطعام وأخرى لحفظ الرحيق الذي جمعته ونقله إلى الخلية.
– العسل الطبيعي لا يفسد مهما طال عليه الزمن ولا تستطيع البكتيريا أن تنمو فيه.
– لإنتاج 450 جرامًا من العسل تقوم 556 نحلة بزيارة 2 مليون زهرة وقطع مسافة تكفي للدوران حول العالم أكثر من مرة.
– يختلف لون وطعم العسل باختلاف الرحيق الذي استخدمه النحل في صنعه.
– يتم توزيع المهام على النحل بناءً على العمر وكل نحلة تقوم بخمس وظائف مختلفة على مدار حياتها.
– طريقة انتخاب ملكة النحل والتعامل في حالة موتها أمر مثير للدهشة جدًّا لا يتسع المجال لذكره ولكن أنصحكم بالقراءة عنه هنا.
– تعيش الملكة لمدة تصل إلى 5 سنوات وبعد خروجها من خليتها مباشرة يجب أن تخرج للتزاوج خلال 20 يومًا وإلا ستفقد قدرتها على إنتاج البيض، بعد إتمام التزاوج لا تحتاج الملكة لعمل تزاوج مرة أخرى وتحتفظ بقدر كاف من الحيوانات المنوية لتلقيح البيض الذي ستنتجه طوال حياتها.
– لسعة النحل لها عدة فوائد منها تقليل آلام التهاب المفاصل وهناك أبحاث تفيد بأن سم النحلة يساهم في قتل فيروس الإيدز.
– يرى النحل اللون الأحمر باللون الأسود ولكن يمكنة رؤية الضوء فوق البنفسجي الذي لا نراه.

ما هو التلقيح؟

التلقيح هي من أهم العمليات الحيوية التي تقوم بها الكائنات الحية، والتي تشكلٍ الجزء الأهم والرئيسي من عملية تكاثر النباتات.
فكما هو الحال عند الحيوانات، حيث يكون من الضروري وصول الحيوان المنوي إلى البويضة من أجل التكاثر، هناك عملية مماثلة تقوم بها النباتات.
حبوب اللقاح التي تكون موجودة في الزهرة تعتبر النسخة النباتية من الحيوانات المنوية. ولكي يتكاثر النبات، من الضروري أن تصل حبوب اللقاح إلى البيضة المحمية من داخل الزهرة. لكن حبوب اللقاح لا تستطيع أن تصل من تلقاء نفسها، وتعتمد على بعض القوة الخارجية التي تنقلها إلى مدخل القناة التي تؤدي إلى البويضة. وبعد ذلك، تشق حبوب اللقاح طريقها إلى البويضة وتعمل على تخصيبها.
بمجرد تخصيب البويضة، ستتحول الزهرة التي تحتوي البويضة إلى ثمرة نباتية: تفاحة، كمثرى، فراولة، إلخ، وستحمل تلك الثمرة البذور التي يمكن أن تنمو لتعطي النباتات الجديدة.
طورت النباتات أشكالًا وألوانًا وروائح خاصة لتجذب الحشرات وغيرها من الحيوانات التي، عندما تتلامس مع الزهرة للحصول على الرحيق أو التغذي على حبوب اللقاح، يعلق القليل من حبوب اللقاح تلك على أجسام الحيوانات والحشرات وتنقها هذه الحشرات من زهرة لأخرى، وبالتالي، فإن النبات والحيوان يعملان معًا على مبدأ المنفعة المتبادلة أو التعايش. ويمكن أن تمل هذه الحيوانات الذباب والعث والفراشات والطيور وحتى الخفافيش.
وعلى الرغم من وجود عددٍ هائل من الحيوانات والحشرات التي تلعب دورًا في نقل حبات الطلع بين النباتات للتلقيح، لا يوجد حيوان على هذا الكوكب يقوم بهذه العملية بالكفاءة التي يقوم بها النحل.



1238 Views