هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2024 1:35
هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان


نقدم هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان كما سنقدم دعاء نية الصيام وايضا نية صيام رمضان وكيف تكون نية الصيام ونية الصيام قبل الفجر كل ذلك في هذا المقام.

هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان

هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان
هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان

من أراد صيام رمضان فإنه لا بد له من نية مستقلة لكل يوم، لأن صوم كل يوم عبادة مستقلة فلا بد لها من نية، هذا مذهب جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة، وقال مالك وهو رواية عن أحمد: تكفي نية واحدة عن رمضان كله، وما في حكمه من كل صوم يجب تتابعه ككفارة الظهار ونحوها، لأنه عبادة واحدة فتكفيه نية واحدة كالصلاة والحج، أما ما لا يجب تتابعه كقضاء رمضان وكفارة اليمين فلا بد فيه من تجديد النية لكل يوم.
وعلى القول الأول وهو الراجح فلا بد لصحة الصوم من نية مبيتة من الليل لكل يوم من الأيام المذكورة، سواء تتابع صيام تلك الأيام أو تفرق.
ومن بدأ صيام يوم واجب فلا يجوز له الإفطار لغير عذر، فإن أفطر لغير عذر أثم، وعليه أن يصوم يوماً آخر مكانه، ولا أثر لذلك على صيام بقية الأيام.
والله أعلم.

كيف تكون نية الصيام

كيف تكون نية الصيام
كيف تكون نية الصيام

بالنية محلها القلب، ولا يشترط النطق فيها باللسان، والنية في الصوم إما ركن أو شرط على اختلاف الفقهاء، ويرى بعض الأئمة أن النية واجبة التجديد لكل يوم من أيام رمضان، ولا بد من تبييتها ليلًا قبل الفجر، وأن يعيِّن الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول: نويت صيام غد من شهر رمضان

نية صيام رمضان

نية صيام رمضان
نية صيام رمضان

بداية فإن النية شرط أساسي لصيام رمضان؛ لأنه فرض، وكذا كل صيام واجب، كالقضاء والكفارة، وتكون النية في أي جزء من الليل ولو قبل الفجر بلحظة. والنية عزم القلب على الفعل، دون التلفظ بها.

وما دامت نية الصيام هي عزم القلب على فعل الصيام فهذا بفضل الله ملازم لكل مسلم يعلم أن شهر رمضان قد فرض الله صيامه، فيكفي من تبييت نية الصيام معرفته بهذه الفرضية والتزامه لذلك، ويكفي أيضا تحديث نفسه بأنه سوف يصوم غدا إذا لم يكن له عذر.

ويكفي أيضا أن تكون نية الصيام من خلال تناوله لطعام السحور بهذه النية، ولا حاجة إلى أن يتلفظ كل يوم بالنية أو يكلف نفسه ما لا يطيق فيظن بطلان صيامه لأنه لم ينو وهو قد نوى فعلا دون التلفظ بها!!، لكن استصحاب حكم النية واجب في جميع النهار بمعنى أن لا ينوي الإنسان الإفطار ولا إبطال الصيام في نهار رمضان حتى لا يؤثر ذلك على صحة الصيام.

دعاء نية الصيام

دعاء نية الصيام
دعاء نية الصيام

إن نية صيام رمضان يعتبر من أهم الأدعية التي يجب أن يدعو بها العبد ربه، ومن خلال الآتي نقدم لكم أجمل الأدعية التي يمكن ترديدها في نية صيام هذا الشهر الكريم:

اللهم إني نويت صيام هذا الشهر الكريم، أسألك ربي أن تكتب لي المغفرة والرحمة والعتق من النار، اللهم أعني على ذكرك وأن أكون من عبادك الصالحين الأبرار يا ذو العرش المجيد.
يا عفو يا كريم أسألك أن تكتب لي صيام هذا الشهر الكريم وأن تؤتني في الدنيا حسنة والآخرة حسنة وترحمني من عذاب النار، اللهم ارزقني الراحة البال والقلب والثبات على دينك يا رب العالمين.



85 Views